هل يتدخل الكونجرس لحماية نائب أوباما السابق من ترامب؟.. تصريحات كلامية وتوتر ضمني

السبت، 21 سبتمبر 2019 07:00 م
هل يتدخل الكونجرس لحماية نائب أوباما السابق من ترامب؟.. تصريحات كلامية وتوتر ضمني
ترامب

تصريحات كلامية، بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وجو بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، ومرشح الحزب الديمقراطي الأوفر حظا في الانتخابات التمهيدية الأمريكية، اشتعلت الجمعة، بعدما طالب الأخير ترامب بنشر نص محادثة هاتفية قد طلب ترامب خلالها من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تزويده بمعلومات من شأنها إلحاق الضرر ببايدن أو بأحد من أفراد عائلته. 

ورفض ترامب الاتهامات الموجهة إليه. وقالت صحيفة واشنطن بوست، إن عميل في الاستخبارات الأمريكية، الذي أبلغ عن الواقعة قال إن المحادثة كانت بين ترامب ومسؤول في أوكرانيا، يرجح أنه نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

وطالب جو بايدن دونالد ترامب في بيان بأن ينشر فورا نص المحادثة الهاتفية حتى يتسنى للشعب الأمريكي أن يحكم على ذلك بنفسه. لكن الرئيس رفض الاتهامات الموجهة إليه، واصفا ترامب عميل الاستخبارات بأنه غير محايد، وموضحا في الوقت نفسه أنه لا يعرف هويته، مضيفًا: لقد تحادثت مع العديد من المسؤولين، كل تلك المحادثات لا تشوبها شائبة.
 
ونشر ترامب في صباح الجمعة، تغريدات عدة بهذا الخصوص، واتهم في إحداها الديمقراطيين الراديكاليين وشركاءهم في وسائل الإعلام المزيفة بالتجسس عليه.
 
ويرغب النواب الديمقراطيون من جهتهم في معرفة ما إذا كان سيد البيت الأبيض قد طلب من نظيره الأوكراني تزويده بمعلومات من شأنها إلحاق الضرر ببايدن أو بأحد من أفراد عائلته. فقد عمل نجل بايدن، هانتر بايدن، لصالح مجموعة غازية أوكرانية منذ 2014، حين كان والده نائبا للرئيس السابق باراك أوباما.
 
قدم عميل الاستخبارات المذكور بلاغا رسميا في الثاني عشر من أغسطس إلى المفتش العام لأجهزة الاستخبارات الأمريكية مايكل أتكينسون الذي اعتبر بدوره أن المسألة حساسة بما يكفي لإبلاغ الكونجرس بها بشكل عاجل.
 
ومثُل أتكينسون الخميس في جلسة مغلقة أمام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الذي يسيطر الديمقراطيون على غالبية مقاعده. غير أن رئيس اللجنة آدم شيف أسف في أعقاب الجلسة: «لأننا لم نحصل على أي إجابة، لأن وزارة العدل ومدير الاستخبارات الوطنية لم يتيحا للمحقق العام الدخول في التفاصيل».
 
وانتخبت أوكرانيا في أبريل الممثل السابق فولوديمير زيلنكسي رئيسا لها، ويُتوقع أن يلتقي الأخير بترامب الأسبوع المقبل في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق