تكمل أعمالها خلال 3 أشهر.. تشكيل لجنة تحقيق في الأحداث الأخيرة بالسودان

الأحد، 22 سبتمبر 2019 08:00 م
تكمل أعمالها خلال 3 أشهر.. تشكيل لجنة تحقيق في الأحداث الأخيرة بالسودان
الدكتور عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء السودانى

أصدر رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك، قرارا بتشكيل لجنة التحقيق المستقلة في الأحداث التي شهدتها السودان في الشهور الأخيرة.

وقال مجلس الوزراء السودانى - فى بيان مساء السبت، إن اللجنة تضم 7 أعضاء، وتتشكل من قاضي محكمة عليا (رئيسا)، ممثلا لوزارة العدل (مقررا)، ممثلا لوزارة الدفاع (عضوا)، ممثلا لوزارة الداخلية (عضوا)، شخصية قومية مستقلة (عضوا)، محامين مستقلين (أعضاء).

وتكون للجنة جميع سلطات التحقيق الواردة في قانون لجان التحقيق، ويحق لها الاستعانة بمن تراه مناسبا بما فى ذلك الاستعانة بدعم أفريقى واستلام الشكاوى من الضحايا وأولياء الدم والممثلين القانونيين.

وتكمل اللجنة أعمالها خلال 3 أشهر ويحق لها التمديد لمدة مماثلة، إذا اقتضت الضرورة ذلك. وتعمل اللجنة باستقلال تام عن أية جهة حكومية أو عدلية أو قانونية، وسيتم إعلان أسماء أعضائها لاحقا.

من جهة أخرى، أصدر رئيس مجلس الوزراء السودانى قرارا بإعفاء محمد عثمان إبراهيم من وظيفة الأمين العام لديوان الضرائب، وتعيين فتح الرحمن صالح جاويش أميناً عاما لديوان الضرائب.

وفي وقت سابق، وقعت الحكومة السودانية والحركات المسلحة في عاصمة جنوب السودان، على اتفاق لإعلان المبادئ، بحضور وزير شؤون الرئاسة في مكتب رئيس جمهورية جنوب السودان.

ويعتبر اتفاق المبادئ الذي أعلن عنه، الثلاثاء، بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة المنضوية تحت لواء الجبهة الثورية وخارجها، نقلة نوعية نحو وقف الحرب وإحلال السلام في سودان ما بعد البشير.
 
وعبر وساطة رئيس جنوب السودان، نجحت الأطراف السودانية في الاتفاق على خريطة طريق تمهد للعملية التفاوضية بعد يومين من بدء التفاوض بوصول وفد المجلس السيادي الانتقالي إلى جوبا، في حين أعلن المستشار الأمني لرئيس جنوب السودان توت جلواك، عن التوصل إلى اتفاق شامل بين الخرطوم والحركات المسلحة في جوبا.
 
الاتفاق ينص على أن يبدأ التفاوض في منتصف أكتوبر المقبل ولمدة ثلاثين يومًا، كما نصت وثيقة المبادي على وقف شامل لإطلاق النار بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة.
 
ومهد إعلان المبادئ الطريق لتهيئة الإجراءات اللازمة بفتح المعابر ووصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة من الحرب، كما نصت المبادئ على إطلاق أسرى الحرب، وإلغاء أحكام الإعدام التي تواجه قادة الحركات المسلحة، ونص إعلان المبادئ على التوافق على جوبا عاصمة جنوب السودان مقرا لمفاوضات أكتوبر. 
 
الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك غادر إلى جوبا، حيث سيجري مباحثات رسمية مع رئيس جنوب السودان سلفا كير  ميارديت، كما سيلتقي قادة الحركات المسلحة والجبهة الثورية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق