ركب «مؤخرة القطار».. لماذا سخر كاريكاتير إسرائيلي من نتنياهو؟

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 04:00 ص
ركب «مؤخرة القطار».. لماذا سخر كاريكاتير إسرائيلي من نتنياهو؟
انتخابات اسرائيل

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الأحد بالعديد من التقارير، إلا أن مناقشات تشكيل الحكومة الجديدة كان الحدث الأبرز والأهم الذى تصدر عناوين الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية، وبدأ الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين اليوم الأحد جولة من المشاورات مع الأحزاب التى حصلت على أكبر عدد من المقاعد فى انتخابات الكنيست التى أجريت يوم الثلاثاء الماضى، من أجل تشكيل الحكومة القادمة.

 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه من المنتظر أن يبدأ هذه الجولة من المشاورات تحالف "أزرق- أبيض" لكونه التحالف الحزبى الذى حصل على أكبر عدد من المقاعد إذ حصد 33 مقعدا، وسيكون بانى جانتس رئيس الحزب الأوفر حظاً لتشكيل الحكومة القادمة، يتبع ذلك بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود الذى حصل على 31 مقعدًا.

 

 

الرئيس الاسرائيلى
 
الرئيس الإسرائيلى

 

كما سيناقش رئيس الدولة مع أعضاء القائمة العربية المشتركة طرح موقفهم من تشكيل الحكومة، حيث يرى المراقبون، أن القائمة المشتركة أقرب إلى جانتس منها إلى نتنياهو فى التوصية أمام رئيس الدولة بتشكيل الحكومة، غير أن الموقف لم يتبلور بعد ومن المتوقع أن تعقد قيادة "المشتركة" جلسة اليوم لحسم موقفها.

 

كاريكاتير إسرائيلى يسخر من خسارة نتنياهو فى الانتخابات : ركب فى مؤخرة القطار

سخرت صحيفة "يسرائيل هيوم"الإسرائيلية من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من خسارته المدوية فى انتخابات الكنيست التى أجريت يوم الثلاثاء الماضى، حيث أسفرت النتائج شبه الرسمية بفوز حزب تحالف "أزرق- أبيض" بزعامة بانى جانتس وحصوله على 33 مقعدًا، مقابل 31 مقعدا لصالح حزب "اليكود".

 
 

 

الكاريكاتير
 
الكاريكاتير

 

ورسمت الصحيفة كلا من جانتس ونتنياهو يستقلان قطارًا مكتبوبا عليه الانتخابات وجانتس فى المقدمة بينما نتنياهو فى المؤخرة، حيث سيدخل القطار إلى المحطة التى كتب عليها الحكومة".

 

كما رسمت الصحيفة زعيم حزب"إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان وهو يستقل منتصف القطار فى إشارة إلى أنه لم يحدد موقفه بعد إما بالانضمام إلى حكومة يترأسها "جانتس" أو ينضم لصفوف "نتنياهو" الخاسر فى الانتخابات.

 

تجدر الإشارة إلى أن أول جلسات الكنيست ستعقد فى 3 أكتوبر المقبل، وسيتم الإعلان عن التشكيل الرسمى للحكومة فى منتصف أكتوبر حال تمكن جانتس من تشكيلها بعد جولة من المفاوضات مع الأحزاب الأخرى.

 

رئيس لجنة انتخابات الكنيست يهدد بالاستقالة

هدد رئيس لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية حنان ملتسر بالاستقالة، حال فشل جهود تشكيل حكومة جديدة، وبالتالى الذهاب نحو جولة انتخابات ثالثة فى عام واحد.

 

ونقلت القناة "13" العبرية عن ملتسر قوله إن الانتخابات الأخيرة خلت من التزوير واتسمت بالنزاهة، إلا أن المجتمع الإسرائيلى لا يحتمل مزيدا من جولات الانتخابات، حيث أجرى فى عام واحد جولتين للانتخابات الأولى كانت فى إبريل الماضى والثانية يوم الثلاثاء الماضى .

 

من جانبها ذكرت صحيفة "كلكليست" الاقتصادية العبرية أن خيار الذهاب نحو جولة ثالثة من الانتخابات سيشكل كارثة للاقتصاد الإسرائيلى، وسيتم إعادته سنوات إلى الوراء بفعل حالة عدم الاستقرار، وما يرافقه من تباطؤ فى النمو الاقتصادي وعزوف المستثمرين.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا