وجبة أساسية للتلاميذ.. خبيرة تغذية تكشف الفرق بين «الجبن» الطبيعي والصناعي

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019 06:00 م
وجبة أساسية للتلاميذ.. خبيرة تغذية تكشف الفرق بين «الجبن» الطبيعي والصناعي
المدارس
كتبت : إيمان محجوب

مع بدء العام الدراسي يكون هم كل أم توفير طعام صحي لأطفالها ليتناولوه أثناء اليوم الدراسي، وتقوم كل أسرة بشراء الكثير من أنواع الجبن.
 
هناك "جبن" مصنوعة من مواد طبيعة آمنه وأخرى من مواد وزيوت مهدرجة تضر الطفل أكثر ما تفيده ومن هذه الجبن المطبوخ أو المثلثات  وهو عبارة عن جبن يصنع من طبخ مجموعة من الجبن في وجود ملح استحلاب مع إضافة بعض المطعمات والمثبتات للحصول علي منتج ثابت ومتجانس نتيجة عملية الطبخ يتحول" الباراكازين" الغير ذائب وهو بروتين اللبن والموجود علي صورة هلامية بمساعدة ملح الاستحلاب المناسب والحرارة إلي صورة سائلة ويتم معاملتها حراريا وتعبئتها.
 
وأكدت خبيرة التغذية شرين زكي أن الجبن المثلثات لا تحتوى على البروتين والكالسيوم كما يروج لها ، بل تحتوى على أكثر من "75%" من الدهون المشبعة، في حين لا تقل نسبة دهن اللبن الطبيعي في الجبن المنتج عن 5 % ولا تزيد عن10 % من نسبة الدهن الكلية.
 
وتنصح الدكتورة شرين زكي خبيرة التغذية والصحة العامة بعدم الإفراط في تناول الجبن المثلثات، فقد تصيب من يتناولها ولاسيما الأطفال بضعف المناعة والسكر والسمنة وأمراض القلب، لذا يجب استبدالها ببدائل صحية أكثر كالجبن القريش الذي يحتوى على العديد من العناصر الغذائية، والكالسيوم والبروتين المفيد لطفلك.
 
 أما الجبن البيضاء فيوجد منها من هو مصنوع من مكونات طبيعة ويكون مرتفع السعر وتقوم الشركة بكتابة المكونات علي العلبة مثل..جبن طبيعية مكوناتها حليب مبستر أو حليب طبيعي أو حليب بقري أو جاموسي ودهن الحليب أو قشدة أو زبده طبيعية ومنفحة.
 
أما الجبن البيضاء المصنوع من بعض المكونات غير الطبيعة فيكتب في مكوناته جبن بيضاء نباتي الدهن فهو مصنوع بعضها زيت غير مهدرج كزيت جوز الهند وهو أقل ضررا من الزيوت التي يتم هدرجتها لتصل للحالة الصلبة في درجة حرارة الغرفة كزيت النخيل ، لذلك يجب علينا كمستهلكين قراءة ملصق المكونات الغذائية الموجود على المنتج، وإذا لاحظنا وجود الدهون المشبعة والمتحولة علينا الابتعاد عن هذه الأنواع تماماً.
 
 وأكد خبراء التغذية والصحة العامة أن الجبن تصنع من زيوت نباتية مهدرجة، تحتوي على دهون متحولة وهي كارثة على الصحة، حيث تسبب الإصابة بأمراض خطرة منها الوصول إلى حالة تصلب الشرايين، وبالتالي حدوث جلطات ومشاكل في القلب، وقد تتسبب في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع الضغط والسكري، كما أن بعض الأبحاث أكدت أن هناك أنواعاً من الجبن تستخدم بعض الألوان الصناعية مثل مادة" تارتازين" الصفراء، والتي تضاف إلى بعض الأغذية بهدف تلوينها وإكسابها اللون الأصفر ، وهذه المادة من الألوان الصناعية التي حرمتها الكثير من الدول الأوربية لأنها قد تساعد على نمو وانتشار الخلايا السرطانية في الكليتين، وكذلك الغدد الكظرية لذلك من الأفضل الابتعاد عن الجبن المطبوخ ذو اللون الأصفر 
 
WhatsApp Image 2019-09-24 at 11.53.37 AM
 
WhatsApp Image 2019-09-24 at 11.54.01 AM
 
WhatsApp Image 2019-09-24 at 11.54.13 AM
 
WhatsApp Image 2019-09-24 at 11.54.31 AM
 
WhatsApp Image 2019-09-24 at 11.55.10 AM
 
WhatsApp Image 2019-09-24 at 11.55.41 AM
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق