انجازات الإخوان.. حرق المجمع العلمي (فيديو)

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 09:26 ص
انجازات الإخوان.. حرق المجمع العلمي (فيديو)
الاخوان

بعد قيام ثورة 25 يناير شهدت مصر اضطرابات واسعة وموجة احتجاجات عارمة عمت أرجاء البلاد، كانت أحداث شارع مجلس الوزراء التي جرت في 17 ديسمبر احتجاجًا على تعيين الدكتور كمال الجنزوري رئيسًا للوزراء، واحدة من تلك المواجهات الضارية التي جرت بين المتظاهرين وقوات الأمن.
 
أثناء ذلك، تعرض المجمع لحريق طال أجزاء كبيرة منه، وانهار السقف العلوي للمبنى من الداخل، واحترقت معظم محتويات المجمع، فلم يتبق منها سوى 25 ألف من الكتب والوثائق من أصل 200 ألف وثيقة ومخطوطة نادرة كانت تمثل ذاكرة مصر منذ إنشاء المجمع عام 1798.

وحسب الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات،فقد أُنشأ المجمع في القاهرة 20 أغسطس 1798 بقرار من نابليون بونابارت، وأقيم المجمع علي أكتاف علماء الحملة الفرنسية علي غرار المجمع العلمي الفرنسي L'institut de France الذي يعتبر أكبر هيئة علمية في فرنسا ويضم الأكاديميات الفرنسية الأربع.

عند تأسيسه مجموعة أقيم المجمع على مجموعة من بيوت المماليك في الناصرية بالسيدة زينب فيما كان يعرف بتل العقارب، واتخذ من بيوت بعض المماليك مقرا له، كان أشهر هذه البيوت بيت إبراهيم كتخدا السناري، المعروف ببيت السناري، وبيت ذي الفقار بك، وكان أهمها بيت السناري، الذي كان مقرا للرسامين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق