البرلمان ينتفض لمواجهة «هرتلة» أردوغان: تصريحاته تتنافى مع حديته عن الحريات

الخميس، 26 سبتمبر 2019 05:00 م
البرلمان ينتفض لمواجهة «هرتلة» أردوغان: تصريحاته تتنافى مع حديته عن الحريات

 
استنكر أعضاء مجلس النواب المصري، وممثلو الأحزاب، وعددا من الحقوقيون، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المسيئة للدولة المصرية، والتي سعى من خلالها للتدخل في الشئون المصرية، مؤكدين أن تاريخ الديكتاتور العثماني في دعم الإرهاب معروفة أمام المجتمع الدولي.
 
وفي هذا السياق أكدت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، أن دور الدولة المصرية في إفشال مخطط أردوغان لإعادة سيطرة تركيا على الإقليم العربي، ووقوف شعبها ضد جماعة الإخوان، أصاب الرئيس التركي بحالة من الحقد والعداء لمصر، مؤكدة أن هناك انتهاكات فظيعة وصارخة يرتكبها النظام التركى بحق الشعب التركى، كما أنه سبب مباشر فى العديد من الحوادث الإرهابية بالمنطقة العربية.
 
وأوضحت أن تصريحات الرئيس التركى الأخيرة ضد مصر لا تعدو كونها محاولة يائسة منه لصرف النظر عن تدهور وضع نظامه، والخسائر المُتتالية التى يُعانيها سواء على المستوى الحِزبى أو على الساحة الداخلية التركية والساحة الدولية، مشددة على أن لتركيا دورا مشبوه في دعم ورعاية الإرهاب في المنطقة، ويتحضن جماعة الإخوان الإرهابية وعناصرها فى تركيا، كما أنه يوفر الدعم السياسى والمنصات الإعلامية لعناصرها الإرهابيين بهدف استمرار الترويج لأفكارهم التخريبية فى مصر والمنطقة بأسرها.
 
وأدان المحاسب أحمد مهنى، الأمين العام لحزب الحرية المصرى، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام الأمم المتحدة، مؤكدًا أن فشله جعل تصريحاته غير متزنة وأصبح من خلالها أضحوكة العالم، فالجميع يعلم دعمه للإرهاب وإيواء العناصر الإرهابية، مضيفا في بيان له، أن كل من يدعم الإرهاب ويساعد على انتشاره سينال عقابه من شعبه أولا، مشيرا إلى أن انتهاكات الرئيس التركي بتركيا تتنافى تماما مع الحديث عن الحريات والعدالة الاجتماعية وسط وجود عدد كبير من المعتقلين وحجب الأراء ودعم الأفكار المتطرفة.
 
وتابع: «الرئيس التركي يعلم جيدا قدر مصر، ولذلك يسعى لتدميرها و زعزعة الاستقرار بها، ولذلك يحاول جعل المجرمين أبطال أمام العالم ويتلاعب بالألفاظ من أجل توريط مصر بقضايا حقوق الإنسان، ولذلك أقول له 'أيها السفيه الكاذب لا تتحدث عن ما لا تفعله أنت فالعالم يراك جيدا ويعلم دعمك للجماعات الإرهابية وانتمائك لواحدة منهم».
 
وختم الأمين العام للحزب، أن مصر لن تهتز أبدا بمثل هذه الهراءات، وأننا نسير في طريقنا نحو التنمية والعمل الجاد، ونثق برئيسنا عبد الفتاح السيسي كل الثقة وندعمه بكل حب واقتناع وإيمان.
 
فيما اتهم الدكتور حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، بدعم التنظيمات الإرهابية، مشيرا إلى تقرير معهد "ستوكهولم" والذى استعرض دعم تركيا للتنظيمات الإرهابية التى تصل إلى أوروبا، مشيرا إلى أن أردوغان داعم ومؤيد لكل أشكال العنف والإرهاب فى منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا.
 
وأكد «أبو سعدة»، أن القوات المسلحة التركية ترتكب مذابح وجرائم حرب ضد الأكراد، فى ديار بكر، متهما تركيا بتحدى قرارات الشرعية الدولية من خلال توفير الملاذ الآمن للإرهابيين واستضافتهم، فضلا عن تمويل وإنشاء قنوات فضائية تنشر الخطاب المتطرف العنيف والذى تعتبره الأمم المتحدة مقدمة أولى فى انتشار العمليات الإرهابية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق