تضليل وتزيف وتحريض المصريين.. المنتدى الخامس للإعلاميين يتحدث عن الإرهاب

الخميس، 26 سبتمبر 2019 06:30 م
تضليل وتزيف وتحريض المصريين.. المنتدى الخامس للإعلاميين يتحدث عن الإرهاب
جانب من المؤتمر

عقدت مجموعة الرؤية الاستراتيجية روسيا-العالم الاسلامى المنتدى الخامس للإعلاميين المسلمين ضد التطرف والاٍرهاب بمدينة سانت بطرسبورج، ذلك من 25 إلى 28 سبتمبر الجارى.

مؤتمر (5)

يشارك فى هذا المنتدى اكثر من 100 إعلاميين وباحثين ومهتمين بقضايا التطرف والاٍرهاب من أكثر 40 دولة خارج روسيا. يترأس مجموعة الرؤية الاستراتيجية روسيا العالم الاسلامى التائب الدكتور فريد محمدشين واصله من جمهورية تتارستان.

المنتدى يناقش القضايا الهامة وخاصة أهمية التأثير فى الرأى العام العالمى ومواجهة «الزيف» الاعلامى وتأثير ذلك على العلاقات الروسية الاسلامية. فجاءت كلمة السيد النائب الدكتور فريد محمدشين فى افتتاحية الموتمر حول أهمية هذا الاجتماع الذى أتى فى وقت طغت فيه اخبار مزيفة تاثر على طبيعة العلاقات.

كما ذكر أن روسيا ماضية فى طريقها فى الوقوف مع الدول الاسلامية وقضاياه العادلة وترفض اَى تدخل اجنبى فى الشوون الداخلية للدول. كما أشار إلى أن مضى روسيا فى تاسيس لنظام عالمى جديد فى العلاقات الدولية مبنى على الديموقراطى واحترام حق الدول والشعوب ومناهضة للعولمة التى أدت الى الجور والظلم بين الدول الغنية والدول الفقيرة.

مؤتمر (1)

كما تطرق السيد محمدشين رئيس المنتدى الى ان التطور العالمى الجديد اصبح يعتمد على دول الشرق المؤثرة حاليا و مستقبلا فى طبيعة العلاقات الدولية. كما تطرق السيد السفير بنيامين بوبوف منسق المجموعة الى ضرورة العمل التنسيقى الموسساتى للوقوف ضد الهجمات التى تمس بأمن الناس و البلاد.

كما جاءت كلمة السفير عزت سعد رئيس المجلس المصرى للعلاقات الدولية مرحبة بالاجتماع  اذ ان الميديا اصبح لها تاثير كبير فى تشكيل التكتلات التى من شانها قد تخرب الدول باستعمالها الفضاء الازرق بافتعال احداث و نشرها ضد دول و حكوماتها و ضرب استقرارها باقتناء دول معينة.

وقال إن التضليل المعتمد للتأثير على الرأى العام يساهم فى التأثير على الأجندة الدولية حول قضية التسلح مثلا او تناول لمزاعم و ادعاءات عن الإشعاع النووى بشمال روسيا مثال اخر. 

مؤتمر (2)

كما تطرق فيما بعد الدكتور محمد البشارى أمين عام المجلس العالمى للمجتمعات المسلمة انه حان الوقت لوضع حد لحركة بعض المؤسسات الاعلامية المغرضة و التى تعتمد فى صناعة أخبارها على التمادى و تزييف الحقائق لنشر الفوضى فى أوساط الشعوب و المس بالأمن الداخلى للدول. وخاصة الدول المناهضة للإرهاب

وتتصدر بعض الدول الخليجية الحملة المضللة للحقائق و تزييفها بغرض التأثير على الرأى العام الغربى و العربى بالسواء. وأضاف البشارى الغرض الثانى هو تجميل للإرهاب و مرتكبى الجرائم تحت حجة الحق المشروع فى الدفاع عن «الشرعية»، نعم انها شرعية القتل و التخريب و ازهاق الأرواح .

وأكد أن آخر هذا الهجوم الاعلامى المزيف للحقائق ما جرى فى مصر: لقد خاضت تلك الفضائيات المغرضة حرباً ضروساً ضد أرض الكنانة، أشعرتنا أن بلدنا الثانى مصر فى خطر، لكنى حين تحريت من أصدقائى المصريين وتابعت، وجدت ما حدث هو فبركة مفضوحة، لتغطية مصطنعة، لتظاهرات زائفة، فحولوا خروج جماهير النادى الأهلى المصري، بالفوز بالسوبر المصري، وهزيمة غريمه التاريخى نادى الزمالك، إلى ثوار.

ونشر بشكل مكثف «كليبات» لخروج الجماهير ترفع علم مصر ومن دون بث للصوت، بل إن قناة «إخوانية» أخرى بثت أحد تلك الفيديوهات فى أربع نوافذ على شاشتها، ليصوروا لنا أن هناك تظاهرات فى مناطق مختلفة، لكن فضحتهم الصورة بأنها كليب واحد مكرر فى أربع نوافذ، ومدته لا تزيد على دقيقة، وتكرر مما فضح مخططهم، بل وزادوا على ذلك ما نشرته أذرع الجماعة الإرهابية الإعلامية وشبكة رصد من فيديوهات ادعت أنها بميدان التحرير، وكررت هذه المقاطع مئات المرات عبر الشاشات، لكن بعض النشطاء فضحوا ممارساتهم المضللة بنشر الفيديوهات الأصلية، ونشر الأحداث الأصلية التى ظهرت فيها.

مؤتمر (3)

واشار إلى أن أحد مقاطع الفيديو التى انتشرت كان مقطعاً على «فيسبوك»، شاهده أكثر من 600 ألف شخص على أنها «مظاهرة فى ميدان التحرير»، بثها شخص يمني، عبارة عن تجمع لعدد من الشباب فى ألبانيا، وفقاً للناشط حسن حامد، الذى علق، بالعامية. قائلاً: «يعنى دى مظاهرة لايف أهو، جميل جداً؟ دى مثلاً فى ألبانيا والناس ماشية وراهم بشماسى مش موجودة فى مصر أصلاً، وصاحب التصوير يمني، كله تزوير».

وأضاف أن الناشط، «حامد» نشر شهادات تظهر تزييف وكذب قنوات وحسابات «الإخوان»، منها شهادة، باللهجة العامية المصرية، محمد رجب الذى قال: «قناة الجزيرة جايبة فيديو من وسط البلد ظاهر فيه محل يمتلكه واحد صاحبى كان بيبيع ملابس، وغير نشاطه من 8 سنين لأكل وعزمنى فى الافتتاح.. جايبين الناس بيقولوا ارحل يا سيسى والمحل ظاهر فى الفيديو بيبيع ملابس»، ما يثبت تزويرهم لمقاطع الفيديو وتركيب صوت على مقاطع قديمة».

ودعا الأمين العام للمجلس العلمى للمجتمعات المسلمة المجتمع الدولى إلى سن تشريعات تجرم اللجوء الى تزييف الحقائق و الدعاية لها أن كان ذلك عبر القنوات الفضائية او القنوات الاعلامية او استعمال وسائل التواصل الاجتماعى.

مؤتمر (4)

كما أشار البشارى إلى أهمية إعلان ابوظبى لتجريم الاٍرهاب الالكترونى الذى يدعو المجتمع الدولى الى تبنى معاهدة دولية ملزمة تجرم الاٍرهاب الالكترونى ومتابعة الدول الحاضنة للمواقع الالكترونية التى تنشر افكار التطرف ورسائل الارهابيين.

كما دعا إلى ضرورة التفرقة بين قدسية حرية الرأى والتعبير والصحافة وبين قدسية الحريات الفردية وحق الدول فى استقرارها، لذا اقترح الدكتور محمد البشارى بوضع كتاب ابيض للإعلام الالكترونى يوضح معايير النشر الالكترونى وصناعة الخبر وحدود حرية الصحافة والتعبير، وإنزال عقوبة القذف والتشهير لتطهير القضاء الازرق من سم الذباب الماكر.

وقال إن ما تعرضه قنوات الفتنة من بعض العواصم من دعوتها الشعوب العربية الخروج على النظام العام مستهدفة أمن الدول واستقرارها يعد جريمة حرب وجب ملاحقتها و إنزال اشد العقوبات لان نتايج تحريضها هو ازدراء فى الأموات و ضرب للبنيات الأساسية. واستكمل راينا كيف مازلت بعض الدول العربية تدفع ثمن ذلك مثل سوريا و ليبيا و اليمن و أفغانستان.

وطالب الأمين العام للمجلس العالمى للمجتمعات المسلمة بإصدار ميثاق عالمى للإعلام يوكد على طبيعة رسالة الاعلام و الإعلاميين خصوصًا فى زمن الأزمات. كما شكر الدكتور ضمير محيى الدين النائب الاول لسماحة مفتى روسيا  الحضور ومشاركة الدول الاسلامية فى هذا الموتمر الذى يجسر العلاقات الروسية الاسلامية وإقامة السلام بين الشعوب، كما أوضح أن الإسلام له وضعه القانونى مثله مثل كل الأديان الأخرى.

ودعا الإعلاميين المسلمين بنقل الحقائق كما يجب دون زيف او مزايدات و ان مسلمى روسيا يعيشون فى سلم و امن مع باقى الطوائف الدينية الأخرى.

 
مؤتمر (6)

 

مؤتمر (7)

 

مؤتمر (8)

 

مؤتمر (9)

 

مؤتمر (10)

 

مؤتمر (11)

 

مؤتمر (12)

 

مؤتمر (13)

 

مؤتمر (14)

 

مؤتمر (15)

 

مؤتمر (16)

 

مؤتمر (17)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة