هل يتسبب «بريكست» في حالة ركود ببريطانيا؟.. «الجارديان» تجيب

السبت، 28 سبتمبر 2019 01:00 م
هل يتسبب «بريكست» في حالة ركود ببريطانيا؟.. «الجارديان» تجيب
بريكست

 حالة عدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى دفعت الاقتصاد البريطانى إلى حافة الركود، وفقًا لتحليل الجارديان البريطانية للأخبار الاقتصادية خلال الشهر الماضى.

 
وأوضحت الجريدة البريطانية أن الاحتمالات كانت متوازنة بالتساوى فى أن الاقتصاد سينزلق إلى ربعين متتاليين من الانكماش - تعريف الركود - لأن تهديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة أثر سلباً على ثقة الشركات والمستهلكين.
 
وتقلص الاقتصاد بنسبة 0.2 ٪ في الربع الثانى من العام. وأشارت "الجارديان" إلى أن التنبؤات للأشهر الثلاثة حتى نهاية سبتمبر تتفاوت من الانكماش الثاني بنسبة 0.2 ٪ ، والتي من شأنها تلبية معيار الركود ، إلى تحقيق نسبة إيجابية تصل إلى 0.2 ٪.
 
 
وقال محللون إن الاقتصاد البريطاني المضطرب يتباطأ على خلفية حرب دونالد ترامب التجارية مع الصين ، والتي جرت على النمو العالمي أكثر مما كان متوقعا في فبراير 2018 عندما هدد الرئيس الأمريكي بكين بفرض رسوم جمركية أعلى على الواردات.
 
وقالت الجارديان، إن التعريفة الجمركية تؤثر بشكل مباشر على نسبة مئوية صغيرة نسبياً من التجارة العالمية، لكن تهديدات واشنطن المستمرة لتوسيع نطاقها واستهداف الاتحاد الأوروبي والهند كان لها تأثير مخيف على الاستثمار في الأعمال التجارية والإنتاج الصناعي.
 
وتستعد ألمانيا للدخول في ركود، وتوقف النمو الاقتصادى فى الصين، بينما لا يزال الناتج المحلى الإجمالى يتوسع فى الولايات المتحدة ، ويتاطئ النمو إلى نصف المعدل الذى كان يتمتع به قبل 18 شهرًا.
 
 
 
وزاد عدم اليقين المحيط بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى من الخوف المتزايد من الركود العالمى الأكثر شمولية الذى قد يدفع الاقتصاد العالمى إلى الركود ، ربما فى وقت مبكر من العام المقبل.
 
وقالت رئيسة صندوق النقد الدولى الجديدة ، كريستالينا جورجييفا، فى وقت سابق من هذا الأسبوع إن الركود الاقتصادى العالمى الجديد يلوح فى الأفق.
 
وتابعت، إن النمو الاقتصادى المتعثر والتوترات التجارية ومستويات الديون العالية بمستوى قياسى وضعت صندوق النقد الدولى فى حالة تأهب لكساد عالمى يمكن أن يزيد من البطالة وعدم المساواة.
 
جاء رد حكومة المملكة المتحدة في 4 سبتمبر عندما وعد وزير المالية البريطانى ساجيد جافيد بزيادة أكبر في الإنفاق العام منذ أكثر من 15 عامًا. وحدد المستشار حزمة بقيمة 13.8 مليار جنيه استرليني تلزم الحكومة بزيادة الإنفاق بنسبة 4.1 ٪ من 2019-2020-إلى 2020/21.
 
كمحاولة لإعلان انتهاء عهد التقشف ، قال المحللون إنه لم يحقق هدفه، لكن الإنفاق الإضافي على الشرطة والخدمات الصحية والمدارس وتعزيز البنية التحتية العامة أوضح أن الوزراء مستعدون لكسر قواعد إنفاقهم للحفاظ على النمو الاقتصادي.
 
 

وكتب ديفيد بلانشفلاور، العضو السابق فى لجنة تحديد أسعار الفائدة التابعة لبنك إنجلترا، فى صحيفة الجارديان، أن أوجه الشبه مع الفترة التى سبقت الانهيار المصرفى فى عام 2008 كانت قريبة جدًا بدرجة لا يمكن تجاهلها.

 

وقال أن تراجع معنويات المستهلكين الذى ورد فى استطلاعات اللجنة الأوروبية كان مذهلاً وأظهر أن الجمهور أصبح قلقًا بشكل متزايد بشأن المستقبل.

وقال: "تجدر الإشارة إلى تقارير المستهلكين فى استطلاع الاتحاد الأوروبي. منذ عام 1985 كان متوسط الاستهلاك هو -12. فى أغسطس 2019، انخفضت إلى -36 ؛ كان -34 فى أبريل 2008. يتوقع المستهلكون أيضًا ارتفاعًا كبيرًا فى معدل البطالة ".

وأضافت "الجارديان" أن بلانشفلاور أستاذ الاقتصاد فى كلية إيفى ليج دارتموث كوليدج بالولايات المتحدة، كان العضو الوحيد فى لجنة السياسة النقدية للتصويت على تخفيضات أسعار الفائدة فى أوائل عام 2008، قبل انهيار ليمان برازرز فى سبتمبر من ذلك العام، لتبدأ الأزمة المالية العالمية بعدها. 

وقال أن بنك إنجلترا كان يكرر نفس الخطأ من خلال الانتظار حتى يصبح التراجع واضحا للغاية قبل التصرف لتجنب ذلك.

 
وأشارت الخزانة والبنك إلى سوق العمل كمؤشر للقوة الأساسية للمملكة المتحدة، خلال خطابه في مجلس العموم للإعلان عن قفزة فى الإنفاق الحكومى، قال جافيد إن عدة سنوات من العمالة القياسية والبطالة المنخفضة قد بدأت تتغذى على الأجور المرتفعة، والتى بلغت الشهر الماضي 4٪.
 
ومع ذلك، فقد كشفت عمليات الاستغناء عن العمالة بين عمال التجزئة وتراجع عدد الوظائف الشاغرة وتباطؤ معدل التوظيف عن وجود سوق عمل أضعف مقارنةً بوقت سابق من العام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق