بعد توقيع مذكرة التفاهم.. «الخارجية» تستعيد «التابوت الذهبى للكاهن نجم عنخ» قبل بيعه بأمريكا

السبت، 28 سبتمبر 2019 08:00 م
بعد توقيع مذكرة التفاهم.. «الخارجية» تستعيد «التابوت الذهبى للكاهن نجم عنخ» قبل بيعه بأمريكا
سامح شكرى وزير الخارجية

نجحنا فى استرداد «التابوت الذهبى للكاهن المصرى نجم عنخ».. هذا ما أكده بيان وزارة الخارجية الذى كشف عن نجاح الجهود المصرية فى استرداد الأثر الذى تم تهريبه وعرضه فى متحف المتروبوليتان فى نيويورك.
 
وأكد بيان الخارجية، أنه فى إطار جهود مصر الحثيثة لاستعادة الآثار المصرية المهربة بالخارج وما توليه الدولة المصرية ومؤسساتها من اهتمام بالغ للحفاظ على تراثها وتاريخها الحضارى، والدور الذى تضطلع به وزارة الخارجية فى مجال استعادة الآثار المصرية المهربة، وفى إطار التعاون الثنائى مع الولايات المتحدة الأمريكية ومذكرة التفاهم المبرمة بين وزيرى خارجية البلدين فى نوفمبر 2016 بشأن حماية الآثار المصرية من التهريب، فقد نجحت مصر فى استرداد القطعة الأثرية المهربة.
 
وأضاف البيان، أن سامح شكرى وزير الخارجية، شارك فى حفل استلام التابوت بمكتب المدعى العام الأمريكى بولاية نيويورك، وقام بتوقيع البروتوكول الخاص باستعادة التابوت مع المدعى العام الأمريكى فى نيويورك.
 
وقد جاء استرداد التابوت الأثرى على إثر التعاون بين السلطات المعنية المصرية والأمريكية والذى استمر لأكثر من عام، خاصة من خلال التنسيق بين القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية فى نيويورك ومكتب المدعى العام الأمريكى فى نيويورك، بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية ومكتب النائب العام المصرى.
وفى كلمته التى ألقاها بهذه المناسبة، أكد وزير الخارجية أن التعاون والجهد المشترك الذى بذلته سلطات الدولتين والذى أسفر عن استعادة القطعة الأثرية المهمة، يعكس مدى التعاون الوثيق والعلاقات القوية بين مصر والولايات المتحدة الامريكية، مؤكدا حرص مصر على حماية تراثها الثقافى أينما وجد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق