إحالته للتحقيق باتت وشيكة.. رئيس وزراء بريطانيا في مأزق بسبب صديقته الأمريكية و «بريكست»

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 09:00 ص
إحالته للتحقيق باتت وشيكة.. رئيس وزراء بريطانيا في مأزق بسبب صديقته الأمريكية و «بريكست»
جونسون

ضغوط كبيرة يتعرض لها  رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون بعد الكشف عن علاقته بصديقته الأمريكية والتي منحها العديد من الامتيازات أثناء تقلده منصب عمدة لندن، الأمر الذى دفع بفتح تحقيق فى تضارب المصالح،  حيث واكب ذلك استمرار فوضى عملية الخروج من الاتحاد الأوربي، فى ظل تحركات بحجب الثقة عنه لمنع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى بدون صفقة. 

من جانبها قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية إنه تم إحالة  جونسون رسميًا للتحقيق المحتمل  حول مدي استغلاله للمنصب العام ، بسبب مزاعم حول تضارب المصالح مع سيدة أعمال أمريكية عندما كان عمدة لندن.
 
بوريس جونسون وصديقته الأمريكية
بوريس جونسون وصديقته الأمريكية
 
وكتب مسئول من سلطة لندن الكبرى ، إلى رئيس الوزراء ، مشيرًا إلى مزاعم بأنه "استخدم في أكثر من مناسبة" منصب رئيس البلدية "لإفادة ومنح المكافأة" ، لجينيفر آركوري ، رائدة الأعمال فى مجال التكنولوجيا.
 
وقال تثير هذه الأمور اقتراحًا بوجود إخفاق في حماية محفظة النقود العامة وهو ما يرقي إلى تهمة خرق كبير للثقة العامة" ، كما جاء في الرسالة الواردة من مكتب سلطة لندن، المعنى بمراقبة السلطة.
 
وأشارت صحيفة "الجارديان" إلى أن هذه هي مكونات من شأنها أن تمثل جريمة سوء السلوك في مكتب عام.
 
وأوضحت الصحيفة أنه تمت إحالة جونسون إلى المكتب المستقل لسلوك الشرطة (IOPC) ، الذي يحقق في شكاوى سوء السلوك المرتبطة بالشرطة في إنجلترا وويلز.
 
 
تم إرسال الأمر إلى المكتب المستقل لسلوك الشرطة لأن جونسون ، بصفته العمدة ، كان أيضًا رئيس مكتب العمدة للشرطة والجريمة ، وهو دور مكافئ للشرطة ومفوض الجريمة في العاصمة
 
من ناحية أخري قال مصدر حكومي رفيع إن جونسون لم يتلق أي تحذير قبل هذا الإعلان: وهو ما اعتبره البعض هجوما له دوافع سياسية ولم يتم اتباع الإجراءات القانونية الصحيحة والتوقيت سياسي بشكل علني ".
 
يخضع التشريع الذي أنشأ مراسيم الدور التي قام بها عمدة لندن ، وهي وظيفة شغلها جونسون في الفترة من 2008 إلى 2016 ، لإطار عمل خاص بالمعايير ، ومن ثم يتم رفع دعاوى ارتكاب مخالفات إلى المكتب المستقل لسلوك الشرطة.
 
تأتي الإحالة في أعقاب مزاعم نشرت لأول مرة في صحيفة صنداي تايمز بأن جونسون عندما كان رئيس البلدية فشل في إعلان صلات شخصية وثيقة مع آركوري عندما تلقت آلاف الجنيهات في تمويل الأعمال العامة والأماكن في رحلات تجارية رسمية.
 
ورفض جونسون التعليق بالتفصيل على الادعاءات ، بما في ذلك حصول شركة تديرها شركة آركورى على الأموال اللازمة لمساعدة أعمالها التجارية ، وكذلك توفير أماكن لها في رحلات تجارية ، بعد تدخل مسؤولي البلدية في بعض الأحيان. ، حيث اكتفي بالتعلق بقوله "إنه يرفض أي مخالفات ".
 
ذكرت صحيفة صنداي تايمز أيضًا أن جونسون كان في ذلك الوقت زائرًا منتظمًا لشقة أركوري في شرق لندن ، ووصفته في ذلك الوقت بأنه "أحد أفضل أصدقائي".
 
 
 
بشكل منفصل ، تقوم وزارة الثقافة والإعلام والرياضة بالتحقيق في كيفية حصول أحدث شركات آركورى على منحة حكومية عبر الإنترنت بقيمة 100 ألف جنيه إسترليني تهدف إلى مساعدة الشركات البريطانية ، على الرغم من أنها عادت الآن للعيش في الولايات المتحدة.
 
من ناحية أخرى، قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن بوريس جونسون يواجه تصويتًا بحجب الثقة في الأيام المقبلة ، كما حذر الحزب الوطني الاسكتلندى من أنهم يهدفون إلى استبدال حكومته بإدارة مؤقتة لتأمين تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
وبينما يتوجه رئيس الوزراء إلى مانشستر عشية المؤتمر السنوي لحزب المحافظين ، حذر المتحدث باسم الحزب الاسكتلندى من أن حزبه لم يعد لديه إيمان بأن جونسون "سيلتزم بالقانون".
 
بعد محادثات بين زعماء أحزاب المعارضة في ويستمنستر هذا الأسبوع ، قال ستيوارت هوسى إن طريق حجب الثقة هو "اللعبة الوحيدة في المدينة" لضمان عدم إخراج جونسون لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر بدون اتفاق.
 
 
ويأتي ذلك أيضًا بعد أن أشارت نيكولا ستورجيون ، رئيسة وزراء اسكتلندا ، إلى أن حزبها قد يدعم وصول جيريمي كوربين، زعيم حزب العمال المعارض، رئيسا للوزراء  في داونينج ستريت على أساس مؤقت من أجل طلب تمديد للمادة 50 من بروكسل ، ثم الدعوة لإجراء انتخابات عامة فورية.
 
حتى الآن ، قال حزب العمال إنه لن يدعم الانتخابات إلا بعد أن يتأكد الحزب من أنه قد تم تجنب خروج الاتحاد الأوروبي بدون صفقة في 31 أكتوبر ، وقاوم محاولات جونسون المتكررة للسعي لإجراء انتخابات عامة.
 
وردا على سؤال عما إذا كان هناك احتمال واقعي لإجراء تصويت بحجب الثقة عن الحكومة الأسبوع المقبل ، أجاب هوسي: "أعتقد أن هناك".
 
وأضاف: "علينا أن نفعل ذلك لأنه لا يوجد الآن ثقة في أن رئيس الوزراء سوف يطيع القانون ويسعى إلى التمديد الذي صوت عليه البرلمان منذ بضعة أسابيع فقط.
 
وتابع قائلا "يبدو أنه يريد [حزب العمال] التمديد ، وإذا كانت الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي اقتراع بحجب الثقة ، ووجود إدارة مؤقتة لفترة قصيرة جدًا ، لمجرد الحصول على تمديد المادة 50 ، ثم الدعوة لإجراء انتخابات سيكون من الصعب رؤيتهم يرفضون هذا العرض ".
 
 
ومع ذلك فقد أقر بأن الديمقراطيين الأحرار كانوا يترددون في دعم إجراء يمكن أن ينتهى بكوربين رئيسا للوزراء. وقال "إذا جاء اسم آخر كان مقبولا للجميع – شخصية مثل كين كلارك أو دومينيك جريف - فمن الواضح أنه سيكون من الجيد القيام به".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق