حافظ على قلبك وبشرتك بتناول البطاطا

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 10:00 ص
حافظ على قلبك وبشرتك بتناول البطاطا
البطاطا
ريهام عاطف

 
البطاطا الحلوة تنتشر بالاسواق بكميات كبيرة خاصتا في فصل الشتاء، ويتم تناولها بأكثر من طريقة فبجانب طعمها اللذيذ فهي مصدر هام لفيتامين «أ» ومضادات الأكسدة كما تمد الجسم بالطاقة والدفء وتدعم المناعة فلنتعرف علي أهم فوائد البطاطا.
 
تعزز صحة القلب والشرايين
فالبطاطا غنية بالبوتاسيوم والذي يلعب دور كبير في الحفاظ علي صحة القلب والشرايين وضبط مستويات ضغط الدم بالمعدلات الطبيعية ،كما يحافظ البوتاسيوم علي السوائل بالجسم وبالتالي يمنع جفافه.
 
تمد الجسم بالحيوية والطاقة
تعد البطاطا الحلوة من المصادر الاساسية للطاقة بالجسم لما تحتوية من نشويات وكربوهيدرات ، فكل 100 جرام منها تمد الجسم بما يقرب من 90 سعر حراري وبالتالي تمد الجسم بكل ما يحتاجه من طاقة ، كما تساعد علي خفض نوبات هبوط السكر بالدم ومقاومة الانسولين لدي مرضى السكرى حيث انها غنية بالكربوهيدرات والالياف الغذائية. 
 
تقوية المناعة 
تلعب البطاطا دور هام في تقوية وتعزيز المناعة لما بها من مصدر عالي من فيتامين ِ" سى" وبيتا كاروتين وذلك بتحييدها للجذور الحرة ومكافحة الالتهابات والامراض خاصتا في الشتاء ، كما تحتوي البطاطا ايضا علي مادة الكولين التي تساعد علي علاج الارق والاسترخاء وتحسين التعلم وتقوية الذاكرة بجانب التقليل من الالتهابات المزمنة ، كما تساعد علي علاج التهابات الجهاز التنفسى والربو ،ولاحتوائها علي عنصر الحديد تعد البطاطا من أهم الاطعمة التي تعالج الانيميا وفقر الدم لذلك فهي من العناصر الغذائية الهامة.
 
هامه جدا لصحة الجهاز الهضمي
تعد البطاطا الحلوة من أهم الاغذية الغنية بالالياف الغذائية التي تساعد علي تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الامساك لسهولة الهضم حيث يوصى الاطباء بتناول نسبة لا تقل عن 30 جرام من الالياف الغذائية لمقاومة الامساك والتلبكات المعوية.
 
تحافظ علي صحة البشرة والعيون
تحتوي البطاطا علي ما يعرف بفيتامين الجمال والذي يعمل علي نضارة البشرة  وهو فيتامين A بالاضافة للبيتاكاروتين كمضاد قوي للاكسدة فهو يعمل علي تحييد الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد،كما يحافظ ايضا علي سلامة العيون وصحة الابصار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق