بمشاركة وفود عربية وإفريقية.. انطلاق مهرجان سباق الهجن بشرم الشيخ الجمعة (صور)

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 02:53 م
بمشاركة وفود عربية وإفريقية.. انطلاق مهرجان سباق الهجن بشرم الشيخ الجمعة (صور)
محمد الحر

 
أعلن عيد حمدان المزيني، رئيس الاتحاد المصرى للهجن، إنهاء الاستعدادت لتنظيم  مهرجان شرم الشيخ الدولى لسباق الهجن في نسخته الثانية المقرر انطلاقه خلال الفترة من 4-6 من اكتوبر القادم ، على أرض مضمار شرم الشيخ بجنوب سيناء.
 
وقال  رئيس الاتحاد المصرى للهجن، إن مهرجان سباق الهجن الثاني تنظمه محافظة جنوب سيناء بالتنسيق مع الاتحاد المصري للهجن بالتعاون مع اتحاد الهجن الاماراتي بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.
 
وأشار عبد حمدان إلى إنه تم إنهاء كافة الترتيبات الفنية الخاصة بالسباق والتي تشمل تحديد عدد الأشواط، وعدد مطايا الهجن المشاركة في السباقات المختلفة ، لجانب تنظيم الفعاليات الثقافية والتراثية التي تقام بصورة موازية للسباقات.
 
  وأوضح رئيس الإتحاد المصري للهجن إلى أنه تم التنسيق مع إتحاد الهجن الإماراتى، لرعاية هذه الدورة  من السباق وتمويل جوائز أشواط ضمن فعاليات السباق، فى إطار تعاونه مع اتحاد الهجن المصرى لدعم رياضة سباقات الهجن فى جمهورية مصر العربية.
 
وتابع: رئيس الاتحاد المصرى للهجن، أن مهرجان سباق الهجن يحظى بدعم ومشاركة أبناء القبائل العربية الذين يزحفون خلف السباقات التي تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لهم بصفتها موروث ثقافي ورياضي عن الآباء والأجداد ، وتعتبر من أهم الرياضات الصحراوية التي تدعم تنشيط الساحة العربية والمحلية في سيناء.
 
وكشف" المزيني " عن مشاركة مطايا في سباق الهجن من 7محافظات مصرية هي :" شمال سيناء وجنوب سيناء والإسماعيلية والأقصر والشرقية والوادي الجديد والسويس"
 
وقال اللواء خالد فودة ،محافظ  جنوب سيناء إنه تفقد مضمار الهجن بمدينة شرم الشيخ للتأكيد على جاهزيته لإقامة فعاليات مهرجان سباقات رياضات الهجن المقرر انطلاقه الجمعة القادمة بحضور محلي وعربي.
 
وأضاف محافظ جنوب سيناء،ان المهرجان تنظمه المحافظة بالتعاون مع الاتحاد المصري للهجن، وبالتنسيق مع اتحاد سباقات الهجن بدولة الامارات العربية المتحدة.
 
وأوضح" فودة" أنه سيشارك بافتتاح المهرجان وزراء الشباب والرياضة، والزراعة، التضامن الاجتماعي، الصحة، والدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة ،وبمشاركة وفود دول الامارات، والسعودية، والكويت، والأردن، وتونس، وفلسطين، والجزائر، والمغرب، ولبنان، وتشاد، وفرنسا، والسودان، وعمان، وليببا، واريتريا .
 
 وقال اللواء محمود السوليه ، رئيس مدينة شرم الشيخ ، أنه تم إنشاء مضمار سباق الهجن،  على غرار أفضل الأندية الموجودة في العالم، لجذب العرب والأجانب والمهتمين بالأنشطة التراثية العربية، وشهد اول سباق في 25منوابريل الماضي بالتزامن مع احتفالات العيد القومي لسيناء بمشاركة واسعة لقبائل البادية المصرية.
 
واوضح" السولية" أن تكلفة إنشاء مضمار سباقات الهجن بشرم الشيخ، وصلت لـ 100 مليون جنيه، تكلفت الدولة منها 25 مليون جنيه، والباقي مشاركات مجتمعيه بقيمة 75 مليون جنيه.
 
واضاف رئيس مدينة شرم الشيخ ان المضمار يقام على 941 فدانًا، بطول 6 كيلومتر، بحيث يصلح لإقامة كافة سباقات الهجن، على كافة المستويات، ويسع المضمار 500 مشاهد، ومزود بمصعد كهربائي لصعود كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، ومكان لانتظار السيارات تسع نحو 200 سيارة.
 
 
وأكد أن المضمار صمم حوله حارة للطوارئ، وحارة لتحرك ""vip والصحفيين والإعلاميين، المتابعين للسباقات ورؤساء الوفود، وحارة أخرى خاصة بالجمهور، وأخرى للمدربين، كما يضم المضمار عيادات بيطرية وأماكن لإقامة الإبل.
 
واوضح رئيس مدينة شرم الشيخ إنه تم تزويد المضمار بغرفة للتحكم مزوده بأحدث أجهزة الإنترنت فائق السرعة، كما سيتم تزويد الجمال المشاركة في السباقات، بجهاز رصد عن بعد gps لمعرفة عدد الكيلومترات التي قطعها كل جمل ومناطق تواجدها في المضمار.
 
WhatsApp Image 2019-09-30 at 1.32.31 PM
 
WhatsApp Image 2019-09-30 at 1.32.36 PM
 
WhatsApp Image 2019-09-30 at 1.32.41 PM
 
WhatsApp Image 2019-09-30 at 1.32.46 PM
 
WhatsApp Image 2019-09-30 at 1.32.50 PM

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق