من 6.6 مليون طن إلى 7.1.. إنتاج الغاز الطبيعي والبترول يرتفع

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 01:00 م
من 6.6 مليون طن إلى 7.1.. إنتاج الغاز الطبيعي والبترول يرتفع
الغاز الطبيعى

كشف تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع الإنتاج من البترول والغاز الطبيعى خلال شهر يوليو الماضى لـ7.1 مليون طن، مقارنة بمعدل الإنتاج خلال شهر يوليو من العام الماضى والذى بلغ 6.6 مليون طن.

كما أشار تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والذى حصلي «صوت الأمة» على نسخة منه، إلى انخفاض معدل استهلاك البترول والغاز الطبيعى، حيث بلغ مليون 6.6 مليون، طن خلال شهر يوليو من العام الجارى، وذلك مقارنة بحجم الاستهلاك من الغاز والبترول خلال نفس الشهر من العام الماضى.

وأوضح تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض معدل استيراد البوتاجاز خلال شهر يوليو الماضى، حيث بلغ 126.7 ألف طن، وذلك مقارنة بمعدل استيراد بلغ 176 ألف طن خلال نفس الشهر من العام السابق بمعدل انخفاض بلغ 49.3 ألف طن.

وأشار التقرير إلى انخفاض معدل استهلاك البوتاجاز خلال شهر يوليو الماضى، حيث بلغ 266.4 ألف طن، وذلك مقارنة بمعدل استهلاك بلغ 284.6 ألف طن خلال نفس الشهر من العام السابق بمعدل انخفاض بلغ 18.2 ألف طن.

وأضاف التقرير، إلى أن معدل إنتاج البوتاجاز خلال شهر يوليو الماضى، بلغ 148.4ألف طن، فى مقابل 156.5 ألف طن خلال الشهر نفسه من العام الماضى.

كشف التقرير، عن أن معدل إنتاج مصر من السولار خلال شهر يوليو الماضى، بلغ 571 ألف طن، كما بلغ معدل الإنتاج خلال نفس الشهر من العام الماضى 529 ألف طن كما انخفض معدل استهلاك السولار خلال شهر يوليو الماضى، حيث بلغ مليون طن، وذلك مقارنة بمعدل استهلاك بلغ 1.1 مليون طن خلال نفس الشهر من العام السابق، وبذلك فإن معدل الانخفاض بلغ 100 ألف طن خلال شهر.

انخفض معدل الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى خلال شهر يوليو الماضى، حيث بلغ 4.1 مليون طن، وذلك مقارنة بمعدل استهلاك بلغ 4.2 مليون طن خلال نفس الشهر من العام السابق، وذلك وفقا للتقرير، كما أن حجم الاستهلاك من المنتجات البترولية خلال شهر يوليو الماضى بلغ 2.4 مليون طن.

يذكر أن قطاع البترول، التزم خلال الخمس سنوات الماضية بتقليص الكميات التى يتم استيرادها من المنتجات البترولية الرئيسية (البنزين والسولار والبوتاجاز)، بالإضافة إلى أن تطوير المعامل يسهم فى تحقيق هدف استراتيجى بتحويل مصر إلى مركز محورى لتكرير الزيت الخام وتداول المنتجات البترولية.

وتهدف سياسة وزارة البترول إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير احتياجاتهم من الوقود فى سهولة ويسر، وفى هذا الصدد فقد تم خلال الفترة اتخاذ عدة إجراءات لتحقيق الاستقرار لسوق المنتجات البترولية وخاصة البوتاجاز، حيث قام قطاع البترول باتخاذ عدة إجراءات لتوفير اسطوانة البوتاجاز خلال الشتاء الأمر الذى أدى إلى عدم حدوث أى أزمات فى توفير هذه السلعة الاستراتيجية رغم موجات البرد الشديد التى تعرضت لها البلاد.

وتشهد صناعة الغاز الطبيعى تحولات إيجابية هائلة فى مصر خلال العامين الأخيرين مع تزايد إنتاج الغاز الطبيعى إلى أعلى معدلاته فى شهر سبتمبر الحالى حيث بلغ 7.2 مليار قدم مكعب غاز يوميا، والتوسع فى استخدامات الغاز بالسوق المحلية بعد الاكتفاء ذاتياً من إنتاجه، وتوفير فائض للتصدير وتنمية صناعات القيمة المضافة.

كما تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية، تحقيق الاكتفاء الذاتى من الوقود والمنتجات البترولية تزامنا مع الانتهاء من تنفيذ وتشغيل التوسعات الجديدة بمعامل التكرير المصرية خلال عام 2022/2021.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة