«العمر مجرد رقم».. في اليوم العالمي للمسنين كيف تصبح عجوزا شابا؟

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 12:00 ص
«العمر مجرد رقم».. في اليوم العالمي للمسنين كيف تصبح عجوزا شابا؟
أحمد قنديل

"الجميع أصابهم الذهول، بمجرد تطلعهم للجار الذي يعدو أمامهم دون برهة لالتقاط أنفاسه، فلم يعتاد الجيران رؤية هذا المشهد كثيرًا، ولكن بمجرد مشاهدتهم للرجل انتابت قلوبهم شعور السعادة المطلقة، وولدت بعقولهم الأفكار الأملة والطموحة، إيمانًا بأن هناك فرصة لهم بأن يصبحوا مثله، بعدما كان أملهم الوحيد هو القدرة على الحركة والتعايش مع حياتهم، وبمجرد أن أنهى الرجل وصلة العدو، انطلق الجميع ناحيته غرضًا في سؤاله عن كيفية تحقيق ذلك النشاط والصحة".. هكذا يكون الأمر غريبًا بالنسبة لغالبية كبار السن، فكثيرًا ما نجدهم يشتكون من صحتهم وقلة نشاطهم تزامنًا مع تطور العمر، ونادرًا ما يقدر البعض منهم على النعيم بصحة جيدة وحياة ممتعة.

يوافق اليوم الأول من أكتوبر ذكرى الاحتفاء باليوم العالمي لكبار السن، ، وهو أحد مناسبات الأمم المتحدة السنوية العالمية، والتي يتم إحيائها في 1أكتوبر من كل سنة، لرفع نسبة الوعي بالمشاكل التي تواجه كبار السن، كالهرم وإساءة معاملة كبار السن. وهو أيضاً يوم للاحتفال بما أنجزه كبار السن للمجتمع.

وفي هذا السياق نشر الموقع الهندي بولد سكاي، تقريرًا يرصد كيفية تمكن كبار السن من الحصول على حياة ناجحة  وممتعة.

أولًا.. الحصول على نظام غذائي صحي

الغذاء يلعب دورًا كبيرًا في، لذا ينصح الموقع إلى ضرورة الحصول على نظام غذائي صحي، وتجنب السكر واللحوم والدهون المشبعة واستهلاك حمية غذائية متوازنة من الفواكه والخضروات.

ثانيًا.. ممارسة الأداء البدني بانتظام

اللياقة البدنية أبرز الوسائل للحصول على حياة صحية، فإن ممارسة التمارين الرياضية اليومية أو اليوجا سوف تبقيك بعيدًا عن الأمراض مثل السكتة الدماغية وهشاشة العظام والمشاكل المتعلقة بالقلب.

ثالثًا.. الفحص الطبي الدوري

ينصح الموقع الهندي بضرورة الخضوع لفحص طبي بشكل دوري خاصةً فحص ضغط الدم ، فحص السكر ، الفحص الشهري، حيث أن التحصين المنتظم لن يسمح لك أبدا بالاقتراب من الأمراض.

رابعًا.. الاختلاط الاجتماعي

تقول الدراسات العلمية الحديثة، أن العزلة الاجتماعية يمكن أن تؤدي إلى وفاة الشخص أو الإصابة بأمراض عقلية مثل الاكتئاب، لذا من المهم أن لا تمنع نفسك من تكوين صداقات ورعاية العلاقات مع أفراد عائلتك.

خامسًا.. الحصول على فترات نوم كافية

يشدد بولد سكاي على ضرورة أن يحصل كبار السن عن نوم في أوقات الليل لا تزيد عن 8 ساعات.

 سادسًا.. خفض الإجهاد

تحدث معظم الأمراض بسبب الإجهاد، ويمكن أن يسبب الإجهاد طويل المدى تلف خلايا الدماغ ويسبب فقدان الذاكرة، لذلك يجب البعد عن الإجهاد.

سابعًا.. لا تحسبوا العمر

حسبان العمر باستمرار يجعل من الحالة النفسية سيئة، لذا ينصح الموقع بضرورة عدم حساب السن.

يشار إلى أنه في تاريخ 14 ديسمبر، 1990 صوتت جمعية الأمم المتحدة العامة لإقامة يوم 1 أكتوبر بمثابة اليوم العالمي للمسنين والمسجل في رؤية 45/106  وكان أول احتفال لليوم العالمي للمسنين بتاريخ 1 أكتوبر، 1991م أي في السنة التي تليها مباشرةً.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة