قبل الخروج في 31 أكتوبر.. هكذا يتخبط قطار «بريكست»

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 06:00 م
قبل الخروج في 31 أكتوبر.. هكذا يتخبط قطار «بريكست»
بوريس جونسون

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إنه مع نفاد الوقت للتوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قبل الموعد النهائى للخروج فى 31 أكتوبر ، رفضت الحكومة الأيرلندية ومسئولو الاتحاد الأوروبي آخر تفكير بريطاني حول كيفية حل الجمود بشأن الحدود الأيرلندية ، وهي نكسة خطيرة لاحتمالات حدوث انفراجة.

وأوضحت الصحيفة تحت عنوان "فى ضربة لآمال التوصل إلى اتفاق بريكست، رفض خطة بريطانية مسربة"، إن التقدم في قضية الحدود أمر ملح إذا كانت بريطانيا تريد الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي على شروط انسحابها ، والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في نهاية الشهر. يحذر الخبراء من أن المغادرة دون اتفاق ، قد تعني انسحابا غير منظم وربما فوضويا ومضر.

 

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن الخطة البريطانية الأخيرة ، وهي مجموعة من المقترحات غير الرسمية المقدمة للمفاوضين الأوروبيين ، ستعمل على إنشاء مواقع جمركية أو مناطق لفحص البضائع على جانبي الحدود ، ووضع أجهزة تتبع على الشاحنات لمراقبة تحركاتهم. تم تسريب أجزاء من الخطة ، وتم الإعلان عنها ليلة الاثنين من قبل هيئة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية  RTE.

ووصف نائب رئيس وزراء أيرلندا ، سايمن كوفينى فكرة مناطق الفحص المخصصة في منشور على موقع "تويتر" للتدوين القصير بأنه "غير قابلة للنجاح".  

ومن ناحية أخرى، قال مسئولون أوروبيون إنهم لم يتلقوا حتى الآن أي مقترحات رسمية من الحكومة البريطانية ، لكنهم أوضحوا أن الخطة المسربة ستكون غير مقبولة. أشارت ردود الأفعال إلى أن الطرفين لم يكونا قريبين من أي اتفاق حول القضية الشائكة مع اقتراب الموعد النهائي.

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الثلاثاء أنه سيقدم خطة رسمية "قريبًا إلى حد ما."

 

في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية ، قال جونسون إن بعض التقارير حول خطته كانت "غير صحيحة" ، لكنه لم يعارض الإستراتيجية الشاملة: أيرلندا الشمالية ، وهي جزء من المملكة المتحدة ؛ وجمهورية أيرلندا ، وهي جزء من الاتحاد الأوروبي ، ستكون هناك أنظمة تجارية وجمركية منفصلة ، مما يتطلب فحص العديد من البضائع التي تعبر الحدود.

وقال "في النهاية ، يجب أن يكون لبلد موحد ذات سيادة منطقة جمركية واحدة". وأضاف "عندما تنسحب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي ، يجب أن يكون هذا هو الوضع " ، مشيرًا إلى أن بريطانيا والاتحاد الأوروبي كانا يقتربان من "لحظة الاختيار الحاسمة حول كيفية المضي قدمًا".

وقال إنه أحرز بعض التقدم. في المناقشات مع الاتحاد الأوروبي ، قبل جونسون بالفعل أن أيرلندا الشمالية يمكن أن تظل ضمن المظلة التجارية للاتحاد الأوروبي للمنتجات الزراعية وبعض المنتجات الغذائية ، لكنه رفض تقديم نفس الامتياز للسلع الأخرى.

 

حاليًا ، كل من أيرلندا والمملكة المتحدة عضوان في الاتحاد الأوروبي ، وهما يعملان وفقًا لنفس القواعد الجمركية ومعايير المنتجات ، لذلك ليست هناك حاجة للتحقق من البضائع التي تعبر الحدود.

وتشير تعليقات جونسون إلى أن مواقع التحقق التي يقترحها لن تحتاج إلى أن تكون بالقرب من الحدود. لكن فكرة الفحص المادي للبضائع ، حتى في المواقع البعيدة عن الحدود ، من المحتمل أن تنتهك أحد الخطوط الحمراء التفاوضية للاتحاد الأوروبي.

بالنسبة لأيرلندا ، فإن فرض أي شكل من أشكال التفتيش على الحدود أمر حساس لأن إزالة البنية التحتية المادية التي تفصل بين البلدين كان عنصراً أساسياً في عملية السلام التي بدأت في التسعينيات. وبدون دعم رئيس وزراء أيرلندا ، ليو فارادكار ، من غير المرجح أن يوافق الاتحاد الأوروبي على أي صفقة جديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق