اليورو بديلا للدولار في المعاملات النفطية الروسية

الجمعة، 04 أكتوبر 2019 04:00 م
اليورو بديلا للدولار في المعاملات النفطية الروسية
حقل نفط - أرشيفية

اعتمدت شركة روس نفط، أكبر شركة خام فى روسيا، العملة الأوروبية اليورو كعملة أساسية فى عقود التصدير الجديدة، بدلًا عن العملة الأمريكية الدولار.
 
مصادر روسية قالت إنه اعتبارا من سبتمبر الماضى بدأت روس نفط باعتماد اليورو كعملة دفع مقابل توريدات النفط الخام ومنتجاته. 
 
وتعتبر روس نفط، أكبر شركة نفط فى روسيا، حيث تبلغ مبيعاتها نحو 2.4 مليون برميل يوميا.
 
وتعمل روسيا خلال العامين الماضيين على تقليص اعتمادها على الدولار، وفى هذا الإطار تقوم بتقليص نصيب العملة الأمريكية فى احتياطياتها الدولية، وذلك بسبب سياسة العقوبات التى تنتهجها واشنطن، وقامت موسكو بزيادة حصة الذهب واليوان واليورو على حساب الدولار.
 
وبحسب رويترز، أفادت وثائق عطاء أن «روسنفت» الروسية حددت اليورو عملة أساسية لجميع عقودها الجديدة للتصدير، بما يشمل عقود النفط الخام ومنتجات النفط والبتروكيميائيات وغاز البترول المسال.

ومن المقرر أن يقلل التحول عن الدولار الأمريكي، الذي تفيد الوثائق المنشورة على الموقع الإلكتروني للشركة أنه حدث في سبتمبر/أيلول، تأثر الشركة التي تديرها الدولة بعقوبات أمريكية جديدة محتملة.

وتهدد واشنطن بفرض عقوبات على «روسنفت» على خلفية أنشطة في فنزويلا، وهي الخطوة التي تقول الشركة الروسية إنها ستكون مخالفة للقانون.
ولم ترد «روسنفت» حتى الآن على طلب للتعقيب.

و«روسنفت» أكبر مُصَدِّر للنفط في روسيا، إذ تشحن للخارج حوالي 120 مليون طن من النفط سنويا، بما يعادل 2.4 مليون برميل يوميا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة