التنمية المحلية تستعد لتطبيق منظومة النظافة الجديدة بإصلاح وصيانة المعدات القديمة

السبت، 05 أكتوبر 2019 01:00 م
التنمية المحلية تستعد لتطبيق منظومة النظافة الجديدة بإصلاح وصيانة المعدات القديمة
وزارة التنمية المحلية

إغلاق 57 مقلبا عشوائيا وإنشاء 92 محطة وسيطة وتجميل وتشجير مداخل ميادين المدن والقرى

خطوات جادة بدأتها وزارة التنمية المحلية لتطبيق منظومة النظافة الجديدة بالمحافظات خلال العام الأول 2019 - 2020، بعد أن عقدت سلسلة من الاجتماعات مع الوزارات التي ستشارك في تطبيق المنظومة.

من جانبه قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن العام المالى 2019/2020  سيشهد رفع كفاءة منظومة النظافة وتحسين البيئة للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين بعد أن خصصت له الدولة 3.606 مليار جنيه من خلال البدء فى تنفيذ عدة محاور.

وأضاف قاسم فى تصريحات صحفية أن المحور الأول من المنظومة هو الانتهاء من إصلاح وصيانة 3757 معدة نظافة على مستوى محافظات الجمهورية، إضافة إلى شراء معدات نظافة جديدة متنوعة مثل اللوادر وسيارات نقل القمامة وغيرها المعدات.

وأضاف، سيتم البدء فى إغلاق 57 مقلب عشوائى، علاوة علي إنشاء محطات وسيطة ثابتة ومتحركة بواقع "36 محطة ثابتة و56 محطة متحركة"، كما سيتم إنشاء 59 خلية دفن صحى".

وأكد أنه يتم التنسيق بين الوزارة والمحافظات من جهة ووزارة البيئة والجهات المعنية من جهة أخرى.

وأشار الدكتور خالد قاسم، إلي أن وزير التنمية المحلية وجه المحافظات بأهمية وسرعة تسليم مواقع العمل للهيئة العربية للتصنيع لسرعة تنفيذ المخططات المطلوبة وفقًا للمنظومة الجديدة، وإزالة أى عوائق تمنع أو تعطل العمل، والانتهاء من الإحداثيات الخاصة بالمواقع المتفق على إنشاء محطات وسيطة وخلايا دفن بها، على أن تقوم لجنة من وزارتى البيئة والتنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع بالمرور على هذه المواقع للتأكد من جاهزيتها للعمل.

أما عن تدوير المخلفات فقد أشار المتحدث باسم التنمية المحلية، أنه تم البدء فى رفع كفاءة 70 خط تدوير ومعالجة المخلفات، كما أنه تم ويجرى تجميل وتشجير عدد من المداخل والميادين فى القرى والمدن، وتغطية بعض المجارى المائية داخل الكتل السكنية.

وأوضح قاسم أن الوزارة تقوم حاليًا بفحص العروض الفنية والمالية التى قدمتها شركات النظافة للعمل فى المنظومة الجديدة، مؤكدًا أن الفحص يتم بحضور الوزارات والجهات المعنية، على أن يتم عرض نتائج الفحص على مجلس الوزراء لاعتمادها وإبرام العقود مع الشركات التى تم الترسية عليها للعمل فى المواقع التى يرغبون العمل بها .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق