في معركة القصاص لعبدالمنعم رياض كان لنا رجال.. أحدهم البطل وسام حافظ

الأحد، 06 أكتوبر 2019 03:00 ص
في معركة القصاص لعبدالمنعم رياض كان لنا رجال.. أحدهم البطل وسام حافظ
القبطان وسام حافظ

في حرب أكتوبر المجيدة كل المصريين كانوا أبطالا، لكن هناك أبطال برزوا، وكانوا نقاط تحول في سير المعارك، خاضوا عمليات بمفردهم وأداروا عمليات أنهكت العدو الإسرائيلي، في حرب الاستنزاف والتمهيد لأكتوبر. 

اللواء بحري وسام حافظ، أحد أبطال المجموعة 39 قتال، المجموعة الأشهر فى تاريخ العسكرية المصرية، والتي نجحت في إنهاك العدو الإسرائيلي في معارك الاستنزاف.

وبعيدا عن تلك المجموعة كان وسام حافظ أحد رجال القوات البحرية، تلك القوات التى تتميز على طول التاريخ، بتجهيزات بدنية عالية، وأبطال ينضمون لها بمواصفات معينة، وقدرات خاصة، تساعدهم على أداء مهمتهم بكفاءة ويسر.

تخرج وسام حافظ، في الدفعة 16 بحرية، وانضم للواء الوحدات الخاصة، والمجموعة 39، انضم إليها بعد عودته من اليمن، يحكي عن ذلك: طلب مني قائد الوحدة، بالانضمام لمجموعة صاعقة خاصة، وهى المجموعة 39 قتال، وأخبرنى أن لى حق الرفض أو القبول، لأنى كنت قد عرفت عن المجموعة قبل التحاقى بها، فكنت سعيد بالانضمام إليها.

يضيف: في أول لقاء للمجموعة، التقيت النقيب إسلام توفيق، وماجد ناشد، والجيزى ونادى مهدى أبو شريف، وحسن البولاقى، وغلوش، وسمير نوح، وأبو الحسن، وكلهم مجموعة منتقاة من الوحدات الخاصة، وكنا سعداء للغاية بأن العمليات التى سنقوم بها سترد على كل غطرسة الإسرائيليين.

وكانت من أهم المعارك التى شارك فيها وسام حافظ، معركة: «لسان التمساح»، ولقد استطاعت مصر فيها الثأر للشهيد عبد المنعم رياض، يضيف: لقد كان الهدف واضحًا بضرورة القضاء على المعسكر بالكامل، ردا على استشهاد البطل عبد المنعم رياض، وقمنا بالفعل بالتخطيط الجيد، واستطعنا القضاء على كل من بالمعسكر، وتدمير كل بطاريات الصواريخ، ولقد شارك فى العملية العديد من الأبطال تحت إشراف مباشر من الشهيد إبراهيم الرفاعى، حتى أن تلك العملية كان لها تمهيد نيرانى من المدفعية، وفى ذلك الوقت كان المسؤول عن المدفعية، المشير عبد الحليم أبو غزالة، وزير الدفاع بعد ذلك.

وتابع أن حرب الاستنزاف، كانت جميعها انتصارات، يحكي عنها: لقد لقنا الإسرائيليين درسًا لن ينسوه في الاستنزاف وأكتوبر، واستطعنا أن نقول لهم إننا قادرون على فعل أى شىء نريده، وأنا شخصيا قمت بـ 16 عملية خلال حرب الاستنزاف، كما قمت بـ 10 عمليات فى حرب أكتوبر، وكلها عمليات كانت مواجهات مباشرة مع العدو، وسقط فيها أكثر من 40 جنديا إسرائيليا.

 

deena-romia-(42)

جميع العمليات التي شارك فيها وسام حافظ كانت مباشرة، يضيف: كانت هناك عمليات لزرع الألغام، وعمليات لاستطلاع أكمنة، بالإضافة لعملية إيلات الشهيرة، وكلها كانت انتصارات، وتحقيق للمهمة بأعلى كفاءة ممكنة، ولقد رأيت الخوف فى أعينهم، فهم جبناء ولا يقدرون على فعل شىء، بل كلها دعاية فارغة.

وعن طبيعة التواصل بين العسكريين والقيادة السياسية آن ذاك، يحكي: أتذكر أن الرئيس جمال عبد الناصر، بعد عملية لسان التمساح، وهى عملية ضخمة للغاية، استطعنا فيها نسف العدو الإسرائيلى بكل تفاصيله، وقام الرئيس بالفطار معنا فى منزله، وأثنى على ما فعلناه من عمل جبار.

وعن عمليات القوات البحرية الخاصة في حرب أكتوبر، تابع: لقد شاركت فى عملية كانت تستهدف معسكرات للجيش الإسرائيلى من شرم الشيخ، يوم 11 أكتوبر، وكانت باللانشات وقواذف الصواريخ، وبنظام آلى يتم استهداف الهدف الموضوع، ومع قربنا من شرم الشيخ، اشتبكنا مع عناصر من لانشات العدو، واستطعنا تحقيق مهمتنا بنجاح.

يكمل: لقد عرفنا فى حرب الاستنزاف ماهية الجندى الإسرائيلى، واكتسبنا خبرة كبيرة خلال تلك الحرب، بأن الجندى الإسرائيلى «يخاف للغاية»، ويعلم جيدا قدرة المصريين على تحجيمه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق