العداد الذكي ومتوسط الذكاء والغبي.. قصة عدادات في وزارة الكهرباء

الأحد، 06 أكتوبر 2019 12:00 م
العداد الذكي ومتوسط الذكاء والغبي.. قصة عدادات في وزارة الكهرباء
العداد الذكي
محمد الزيني

مرت وزارة الكهرباء بمراحل متعددة في قصة العدادات بدأت هذه القصة في سبعينيات القرن الماضي، بالعداد ذي القرص أو العداد الميكانيكي، واستمرت حتى عام 2006.
 
وبعد ذلك التاريخ انتقلت وزارة الكهرباء للعداد الأوتوماتيكي والديجيتال، ثم في 2015 بدأ ظهور العداد مسبق الدفع أوالعداد بكارت، وأخيرا تسابق وزارة الكهرباء الزمن، لتدخل مرحلة العدادات الذكية أما يطلق عليها السمارت ميتر.
 
وفي السطور التالية، نعرض تفاصيل تلك القصة وبيان مميزات وعيوب كل عداد، وفي هذا الإطار تواصلت «صوت الأمة» مع الدكتور أحمد عبد الدايم، مدير إدارة العدادات الذكية ومسبقة الدفع بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، والحاصل على دكتوراه في العدادات الذكية.

العداد الميكانيكي 
بدأ استخدامه مع سبعينيات القرن الماضي، مع بداية استخدام شركات التوزيع لعدادات الكهرباء عداد بقرص ميكانيكي، ويعتبر العداد الأول الذي استخدمته وزارة الكهرباء وهو بقرص وبه خانة واجدة لتسجيل الاستهلاك  فقط، وليس به تاريخ أو وقت، وهو سهل التلاعب فيه.
 

العداد الإلكتروني الديجيتال
والنقلة الجديدة جاءت في عام 2006، والذي تم فيه استخدام العداد الإلكتروني، وهو ما يعرف بالديجيتال وتحتوي هذه العدادات على أكثر من خانة تسجيل فهي تحتوي على الوقت والتاريخ والاستهلاك وتعريفة ليلي وتعريفة نهاري ولا يمكن التلاعب فيه بسهولة.

العدادات مسبوقة الدفع بكارت أو البيريبيرد
دخلت فيها شركات الدفع الإلكتروني، وهو عداد يسجل الأحداث من خلال كارت المشترك حينما يأتي لشركة الكهرباء أو من خلال كارت المتابعة حينما نمر على العدادات، كما أنك تستطيع أن تشحن من أي مكان من خلال منافذ الشحن المنتشرة على مستوى الجمهورية، إضافة لأنك تستطيع أن تعرف استهلاك من خلال وضع الكارت بداخله أو تقليب صفحات العداد.
 

العداد الذكي  او السمارت ميتر 
هو عداد تستطيع فيه القراءة عن بعد كما أنك تستطيع أن تفصل الكهرباء أو توصلها عن بعد وفيه أيضا تستطيع أن ترى الأحداث لحظة بلحظة، كما أن العداد الذكي ليس به كارت شحن فنظام الشحن فيه على الهواء مثل الموبايل.
 
وبه ميزة أخرى تضاف لما سبق، فالعداد الذكي تستطيع أن تعرف كل شيء عن استهلاكك لحظة بلحظة، فلا تحتاج أن تقلب صفحاته لأن تطبيق الموبايل يكشف لك كل شيء لحظة بلحظة، وفي هذه الحالة تستطيع أن ترشد استهلاكك حينما تجد استهلاكك قد ارتفعت كما أنك تستطيع أن تطبق التعريفات المختلفة مثل تعريفة وقت الذروة .
 
ومن خلال العداد تستطيع التغلب على كافة أشكال العبث والتلاعب بنتيجة الفصل الأوتوماتيكي عند محاولة التلاعب لفتح غطاء العداد، كما أن لديه إزاحة الأحمال في أوقات الذروة  فالشركة تستطيع أن تخفف الأحمال وقت الذروة دون أن تقطع الكهرباء، وذلك من خلال أن تعطي أمرًا للعداد بدل أن يعمل بقدرة 80 أمبير يعمل بقدرة 30 أمبير فقط.
 
وهي تجربة جديدة تجعلنا ندخل فيما يسمى الشبكة الذكية تتم لأول مرة في مصر والشرق الأوسط من خلال تركيب 250 ألف عداد ذكي.

 
تعليقات (1)
سمارت
بواسطة: اشرف انور
بتاريخ: الأحد، 06 أكتوبر 2019 08:33 م

مطلوب التوسع في العدادات ال سمارت وتقليل تكلفته لمصلحة الجميع

اضف تعليق


الأكثر تعليقا