الفسيخ المسمم ينتشر في الشرقية والأسكندرية .. وحملات رقابية علي محلات الأسماك

الأحد، 06 أكتوبر 2019 08:00 م
الفسيخ المسمم ينتشر في الشرقية والأسكندرية .. وحملات رقابية علي محلات الأسماك
الفسيخ

حملات مكثفة تشنها الأجهزة التنفيذية في مختلف المحافظات علي محلات الفسيخ بعد أن ظهرت حالات تسمم ووفاة سيدة بمحافظة الإسكندرية، علاوة علي ارتفاع عدد المصابين في محاظفة الشرقية.

وقالت الدكتورة مها غانم، مدير مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، وصلت حتي الأن حالات التسمم إلي 5 مصابين إثر تناولهم فسيخ فاسد.

وأوضحت مدير مركز السموم، إن إجمالى عدد المصابين بالتسمم بسبب الفسيخ الفاسد بدءا من يوم السبت الماضى وحتى الآن ارتفع إلى 59 حالة، وحالة وفاة واحدة،  مشيرة إلي خروج 34 حالة بعد تلقى العلاج اللازم، في حين تم احتجاز 8  حالت بالعناية المركزة، علاوة علي وجود 16 حالة بالمركز مازالوا يتلقون العلاج.

وكان مركز السموم قد أعلن عن وفاة سيدة مصابة بتسمم غذائى آثر تناولها فسيخ فاسد تدعى "سماسم.ع" 50 عاما من محافظة كفر الشيخ.

كما أصدر مركز السموم بالإسكندرية بيانا عاجلا حذر فيه المواطنين من تناول الفسيخ لوجود فيه ميكروب يسبب التسمم وطالب المواطنين بالامتناع نهائيا وبشكل فورى عن تناوله.

وفى الشرقية، استقبل مستشفى الزقازيق العام بالشرقية، 5 مصابين من أسرة واحدة من مركز أبو كبير  بينهم طفلتان  هما نورهان وياسمين يعانون من زغللة وصعوبة فى التنفس وأعراض أخرى للتسمم " البوتيولينى "، بعد تناولهم وجبة فسيخ، ثم وصلت حالتين من أبوحماد،  ثم استقبلت المستشفي ثلاثة حالات آخري، وحالتين على مدار أربعة أيام الماضية ليصل الأجمالى إلى 12 حالة.

 وعن الحالة الصحية للمرضى، أوضح الدكتور أحمد عمر أستاذ السموم بجامعة الزقازيق، إن المرضى تخطوا مرحلة الخطر وحالتهم مستقرة ، وتم رفعهم من أجهزة التنفس الصناعى، وحاليا محتجزين بالمستشفى للاستكمال العلاج.

وأضاف في تصريحات صحفية، إن الطاقم الطبى يضم الدكتور هشام مسعود وكيل الوزارة بذل مجهودا مكثفا لإنقاذ حياة المرضى بينهم أطفال .

من جانبه كلف الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، مديرتى الصحة والطب البيطرى بتكثيف الرقابة على الأسواق ومحال بيع الأسماك المملحة والطازجة، حفاظا على حياة المواطنين.

وقال الدكتور أحمد فوزى مدير مديرية الصحة إن إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية، شنت حملة على المنشآت الغذائية والأسواق بالمحافظة، حيث تم المرور على عدد 49 منشأة لبيع الأسماك المملحة والطازجة، مما أسفر عن إعدام 2 طن و254 كيلو أسماك مملحة بينهم كميات طازجة لوجود تغير فى خواصها الطبيعية.

كما تم تحرير عدد 167 محاضر جنحة صحية، وتم سحب 163 عينة من الأسماك وإرسالها للمعامل لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.

كما تم مخاطبة الجهات المختصة لغلق 32 محل للأسماك لعدم وجود ترخيص ولوجود خطر داهم على الصحة .

وأضاف الدكتور أشرف توفيق مدير مديرية الطب البيطرى، أنه فى إطار حالة الاستنفار التى أعلنتها مديرية الطب البيطرى بالشرقية لضبط سوق اللحوم والأسماك وللحفاظ على صحة المواطنين، شنت إدارة الصحة العامة والمجازر، بالاشتراك مع مباحث التموين بالشرقية حملة تفتيشية بمركز الزقازيق .

وأسفرت عن تحرير محضر مخالفة لمصنع لتصنيع الرنجة وضبط 2 طن و500 كيلو أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمى.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق