بعد التخلي الأمريكي.. تركيا تبدأ في خطة تطهير «الكردي» بشمال سوريا

الإثنين، 07 أكتوبر 2019 12:10 م
بعد التخلي الأمريكي.. تركيا تبدأ في خطة تطهير «الكردي» بشمال سوريا
ترامب وأردوغان

أعطت الولايات المتحدة الضوء الأخضر لتركيا لشن عملية ضد القوات الكردية في شمال سوريا، وهو ما أكده وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الذي أعلن عزم بلاده بدء عملية لتطهير سوريا من الجماعات التي يصفها بإنها تهدد أمن تركيا (الأكراد).

ودائمًا ما يمثل الأكراد مشكلة مستعصية لدى النظام التركي، الذي يقدمهم كذريعة للتدخل أكثر في شمال سوريا بحجة حفظ الأمن في البلاد وعدم فتح المجال لإنشاء دولة كردية تكون شوكة في حلق تركيا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو على "تويتر" وفقًا لمزاعمه: "منذ بدء الحرب في سوريا، دعمنا سلامة الأراضي السورية وسنواصل القيام بذلك. نحن عازمون على حماية (..) أمننا عبر تطهير هذه المنطقة من الإرهابيين".

وكشف مسؤول أمريكي، الاثنين، أن القوات الأمريكية أخلت موقعين للمراقبة شمال شرقي سوريا، في تل أبيض ورأس العين، في خطوة وصفتها قوات سوريا الديمقراطية، التي يقودها الأكراد، بمثابة تخلي أمريكي عن تنفيذ تعهداتها، وقالت قوات سوريا الديمقراطية، التي تسيطر على أجزاء كبيرة من المنطقة، في بيان "القوات الأمريكية لم تف بالتزاماتها وسحبت قواتها من المناطق الحدودية مع تركيا، وتركيا تقوم الآن بالتحضير لعملية غزو لشمال وشرق سوريا".
 
واعتبر الأكراد أن العملية التركية سيكون لها أثر "سلبي كبير" على الحرب على داعش، وقال البيت الأبيض، مساء الأحد، إن القوات التركية ستمضي قريبا في عمليتها العسكرية التي تخطط لها منذ فترة طويلة هناك لإنشاء ما تصفها بأنها "منطقة آمنة"، وإن القوات الأمريكية لن تشارك أو تدعم العملية التركية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق