بعد أزمة إيهاب عبد الرحمن.. «المنشطات» فخ احترس من الوقع به

الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 07:00 م
بعد أزمة إيهاب عبد الرحمن.. «المنشطات» فخ احترس من الوقع به
المنشطات

بين الحين والآخر تطل علينا أزمة المنشطات من نافذة جديدة عن التى تسبقها، فمرة يثبت وجود المنشطات فى اتحاد المصارعة، وأخرى فى اتحاد الجودو، ثم نجد اتحاد رفع الأثقال ـ ومرة تالية فى اتحاد آخر، وكأن المنشطات مرض يتوغل ولا يقدر أحد على إيقاف خطورته.

وهناك عدة أسباب تؤدى إلى إيقاف اللاعبين، ووقوعهم فى فخ المنشطات، حيث يتم الإيقاف من عامين إلى 4 أعوام، بالإضافة إلى غرامة مالية على اللاعب والاتحاد الذى يلعب له.

وشهدت الساعات الماضية إعلان الحكم الدولى لرفع الأثقال على مرزوق عن وجود 5 عينات إيجابية لعدد من اللاعبين الذين شاركوا فى دورة الألعاب الأفريقية التى أقيمت بالمغرب مؤخرًا. 
 
رضوى عرفة

من أهم الأسباب التى تؤدى إلى إيقاف اللاعبين، مادة الركتوبمين، التى توجد ضمن أعلاف الحيوانات فى الدول الأخرى، ونظرًا لتناول اللاعبين للوجبات السريعة، واللحوم المصنعة، تكون المادة قد دخلت أجسامهم، وتظهر فى العينات.

ومن أشهر اللاعبين الذين تم إيقافهم بسبب هذه المادة كل من رضوى عرفة لاعبة منتخب الكاراتيه، ومحمد محسن لاعب فريق الكرة الطائرة بنادى الزمالك، حيث تناولت اللاعبة ساندوتش كبدة، بينما تناول اللاعب ساندوتش برجر.

من المواد التى تسبب إيقاف اللاعبين أيضًا مادة التستوستيرون، المسئولة عن الهرمون الذكرى، والتى تظهر فى العينات التى يتم سحبها من اللاعبين أيضًا، وأبرز اللاعبين الذين وقعوا فى فخ هذه المادة، إيهاب عبد الرحمن لاعب منتخب ألعاب القوى، الذى تم إيقافه بسبب هذه المادة، وتقدم بتظلم للمشاركة فى أولمبياد 2016 إلا أن التظلم قد تم رفضه، وحٌرم من المشاركة فى المنافسات، رغم أنه كان من أبرز المرشحين للحصول على ميدالية أولمبية.

وخلال الأيام الماضية تم إيقاف إسلام الشهابى لاعب منتخب الجودو، بسبب الهرمون الذكرى، والذى تناوله عن طريق أحد المكملات الغذائية، حيث تم إيقاف اللاعب 8 سنوات، وغرامة مالية 10 آلاف جنيه على اللاعب و30 ألفا على الاتحاد.

ومن المواد التى قد تؤدى إلى إيقاف اللاعبين أيضًا الكورتيزون، وتكون ضمن مكونات الأدوية، وقد ظهرت حالة إيجابية فى الدورى المصرى، للاعب محمد دبش، ولكن خرج اللاعب ليكشف ويؤكد أنه يتناول «نقط للأذن» تحتوى على مادة الكورتيزون، وهى السبب فى إيجابية العينة، وتم رفع الإيقاف عنه.

وفى نوع جديد من المنشطات، تم إيقاف هالة إمبابى لاعبة منتخب المصارعة، بعد تناولها أحد أنواع العصائر، التى أعطاها إياها مدربها وفقا لتصريحاتها، إلا أن المدرب قال إنه لم يعطها شيئًا، بل إن المادة كنت عبارة عن مدر بول.

ومن جانبه حذر أسامة غنيم مدير الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات، الاتحادات الرياضية من تناول المكملات الغذائية للاعبين خاصة أن 66% منها تحتوى على مادة التستوستيرون، المسئولة عن الهرمون الذكرى، وتم  إرسال خطابات رسمية للاتحادات لإخطارها بذلك وتحذيرها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق