تفاؤل قد ينهي أزمة البريكست.. هل تبقى أيرلندا داخل الاتحاد الجمركي؟

السبت، 12 أكتوبر 2019 09:00 م
تفاؤل قد ينهي أزمة البريكست.. هل تبقى أيرلندا داخل الاتحاد الجمركي؟
بريكست

رغم الأجواء السلبية التي يعيشها البريطانيون بسبب في البريكست، ظهرت بارقة أمل جديدة، تحدثت عنها صحيفة الجارديان البريطانية، والتي نقلت عن ميشيل بارنيه مفاوض الاتحاد الأوروبى للبريكست، قد أمن اتفاق الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبى لفتح قناة مفاوضات مكثفة حول أحدث مقترحات لرئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، فيما يعد دعما كبيرا لحكومة لندن.

 
الصحيفة البريطانية، قالت إن السفراء الذين يمثلون الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى قد أعطوا الضوء الأخضر للإسراع فى المفاوضات على أمل التوصل إلى شروط قبل قمة الاتحاد الأوروبى المقررة الخميس المقبل، وجاء هذا القرار بعد لقاء عقد اليوم الجمعة بين المفاوض الأوروبى ميشل بارنييه ووزير بريكست البريطانى ستيفن باركلى.
 
تقول الصحيفة إن بارنييه طلب التحلى بالصبر، وقال إن الاجتماع كان بناءًا، وأنني سأقوم بعرض ملخص عما دار بيننا على سفراء الاتحاد الأوروبى السبعة والعشرين ومجموعة تسيير بريكست فى البرلمان.

 

 

 

المفاوض الأوروبى قال: لقد سبق أن قلت إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يشبه تسلق جبل ونحتاج إلى اليقظة والعزم والصبر"، ورفض الحديث عن آفاق التوصل إلى اتفاق قبل قمة الاتحاد الأوروبى فى الأسبوع المقبل.

وأشارت الجارديان إلى أن تفاصيل المقترح الأخير الذى تم تقديمه للاتحاد الأوروبى لم يكشف عنها بعد. وجاء هذا التطور بعد فترة قصيرة من كشف دونالد توسك أنه حدد لجونسون موعدا نهائيا لتقديم اقتراحات جديدة لبريكست بحلول الجمعة، وإلا لن يكون هناك مزيد من الفرص، لكنه قال إن هناك الآن إشارات إيجابية.. ورحب توسك بحذر بهذه التطورات لكنه قال إنه إن الوقت يمضى ولا يوجد ضمان للنجاح.

 

مفاوضات رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون ونظيره الإيرلندى ليو فارادكار، أنعشا بعض الآمال بالتوصل إلى اتفاق قبل تاريخ 31 أكتوبر، بعد لقائهما الجمعة، في مدينة ليفربول، حيث أكدا أنهما يريان طريقاً باتجاه تسوية بشأن معضلة الحدود بين جمهورية إيرلندا العضو فى الاتحاد الأوروبى ومقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية، لكنهما لم يقولا عملياً كيف ينويان حل المعضلة.

وألمح جونسون خلال اجتماعه إلى تقديم تنازل كبير من أجل التوصل إلى اتفاق، وذلك بعدما رفض أن يستبعد بقاء إيرلندا الشمالية فى الاتحاد الجمركي الأوروبى، قائلًا: سيكون من الخطأ أن أقدم تعليقا على المفاوضات، دعوا المفاوضون يقومون بهذه المهمة. ورأت صحيفة إندبندنت أن هذا التصريح يخاطر بإشعال غضب أشد أنصار انفصال بريطانيا على الاتحاد الأوروبى باعتباره تنازلا.

 

 

ونقلت تقارير صحفية، أن مصدرين دبلوماسيين بالاتحاد الأوروبى، قولهما إن الحل المحتمل قد يشمل عنصرين: بقاء إيرلندا الشمالية داخل النظام الجمركى للمملكة المتحدة وفى نفس الوقت ضمان أن الجمارك والمراجعات التنظيمية يتم تنفيذها معا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق