وزير خارجية العراق: التوغل التركي في سوريا سيؤدى إلى تفاقم الأزمات الإنسانية

السبت، 12 أكتوبر 2019 02:21 م
وزير خارجية العراق: التوغل التركي في سوريا سيؤدى إلى تفاقم الأزمات الإنسانية
محمد على الحكيم

قال محمد على الحكيم وزير خارجية جمهورية العراق، رئيس الدورة الحالية للاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية حول التطورات الوضع في سوريا، إن التوغل التركي في شمال سوريا يُعد تصعيداً خطيراً سيؤدي الى تفاقم الأزمات الإنسانية، ويزيد من معاناة الشعب السوري، ويعزز قدرة الارهابيين على إعادة تنظيم فلولهم.
 
وفي السطور التالية ننشر النص الكامل لرئيس الدورة الحالية للاجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية: 
 
نلتقي اليوم في إجتماعٍ طارئ لبحث تداعيات التوغل العسكري التركي الذي تتعرض له الجمهورية العربية السورية الشقيقة، والذي يُعد انتهاكا صارخاً لسيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها، ويهدد بإشعال المزيد من الصراعات في سوريا والمنطقة، ويقوض جهود المجتمع الدولي في إيجاد حل سياسي ينهي معاناة الشعب السوري وإيقاف نزيف الدم.
 
إن التوغل التركي في شمال سوريا يُعد تصعيداً خطيراً سيؤدي الى تفاقم الازمات الانسانية، ويزيد من معاناة الشعب السوري، ويعزز قدرة الارهابيين على إعادة تنظيم فلولهم، ويقوض جهود المجتمع الدولي في محاربة التنظيمات الارهابية، وخاصةً تنظيم داعش الارهابي الذي يهدد دول المنطقة والعالم، ويشكل خطراً على الأمن والسلم الدوليين، كما لها تداعيات سلبية كبيرة على دول المنطقة، وبصورة خاصة العراق، الذي لازال يعاني من الآثار المدمرة جراء الحرب على تنظيم داعش الارهابي.
 
 أصحاب المعالي والسعادة
 
ندعو، من هذا المنبر، الجامعة العربية الى لعب دور مهم في هذا الشأن، والعمل على الوقوف الى جانب الجمهورية العربية السورية، وتفعيل عضويتها في الجامعة العربية، كما ندعو المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته بشأن التوغل التركي، من خلال التحرك السريع لوقف الاعمال العسكرية، وإيجاد حل سياسي ينهي معاناة السوريين بجميع مكوناتهم وضمان حقوقهم.
 
أصحاب المعالي والسعادة
يجدد رفضه للتدخلات في الشؤون الداخلية لسوريا، ويشجع جميع الاطراف السورية على الانخراط في عملية ديمقراطية تضمن حقوق جميع مكونات الشعب السوري، وخاصة بعد تشكيل اللجنة الدستورية المكلفة بكتابة دستور جديد لسوريا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
محمد علي الحكيم
وزير خارجية جمهورية العراق
 
القاهرة 12 أكتوبر 2019

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق