الغياب الإلكتروني.. حيلة وزارة التربية والتعليم لمواجهة غياب الطلاب

الأحد، 13 أكتوبر 2019 12:29 م
الغياب الإلكتروني.. حيلة وزارة التربية والتعليم لمواجهة غياب الطلاب
وزارة التربية والتعليم
ريهام عاطف

رغم مرور قرابة الـ(25) يوما على بداية العام الدراسي، إلا أن الكثير من المدارس ظلت خالية، دون طلاب، خاصة بالصف الإعدادي، وأيضا الثانوي، سواء العام أو الفني، وهو ما جعل وزارة التربية والتعليم تقرر مع بداية العام الدراسي، تطبيق نظام الغياب الإلكتروني، إلا أن ذلك التطبيق تأخر حتى تم الإعلان عن تطبيقه بالفعل بعد مضي ما يقرب من ثلاثة أسابيع على بداية الدراسة، فما هو الغياب الإلكتروني؟.
 
تهدف وزارة التربية والتعليم من خلال تفعيل رابط الغياب الإلكتروني عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، والتي يمكن لولي الأمر من خلالها لمتابعة غياب نجله من خلال الرقم القومي، إلى تحقيق نسبة الحضور المقررة بالمدارس، حيث يجب على الطالب في الثانوية العامة تحقيق نسبة حضور تبلغ (85%)، اما طلاب الشهادات الفنية فيجب أن يحققوا نسبة حضور تبلغ (75%) من الدروس العملية.
 
ويهدف تطبيق نظام الغياب الإلكتروني إلى ضمان حق كلا من الطالب والمدرسة، فطالب الثانوية العامة إذا لم يحقق نسبة الحضور المقررة من حق المدرسة فصله، ذلك في حالة تغيبه دون عذر تقبله لجنة إدارة المدرسة خلال السنة الدراسية.
 
وفي حالة انقطاع الطالب عن الحضور للمدرسة لمدة (15) يوما متصل أو (30) يوما منفصلة يكون لها الحق في فصلة، ولإعادة قيده مرة أخرى للالتحاق بالمدرسة يكون ذلك بقرار من لجنة إدارة المدرسة بعد سداد رسم إعادة قيد قدرة عشرة جنيهات، على أن يتم إعادة القيد أكثر من مرة واحدة في ذات السنة الدراسية وأكثر من مرتين في المراحل كلها وعلى الطالب الحصول على عذر قانوني كشهادة مرضية حتى يتم قبول عذره وإعادة قيده.
 
وفي حالة تجاوز الطالب نسبة الغياب يحرم من الامتحان ويتم فصله من جانب إدارة المدرسة، ذلك بعد توجيه إنذار للطالب المتغيب قبل اتخاذ إجراءات إعادة قيده طبقا للقانون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة