كل ما تريد معرفته عن منظومة الغياب الالكتروني.. كل واحد ياخد حقه

الأحد، 13 أكتوبر 2019 10:00 م
كل ما تريد معرفته عن منظومة الغياب الالكتروني.. كل واحد ياخد حقه
طلاب
منال عبداللطيف

بعد مرور قرابة شهر على انطلاق العام الدراسى الجديد، قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تفعيل رابط الغياب الإلكترونى للطلاب والمعلمين من خلال الدخول. 
 
تهدف وزارة التربية والتعليم من خلال تفعيل رابط الغياب الإلكتروني عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، والتي يمكن لولي الأمر من خلالها لمتابعة غياب نجله من خلال الرقم القومي، إلى تحقيق نسبة الحضور المقررة بالمدارس، حيث يجب على الطالب في الثانوية العامة تحقيق نسبة حضور تبلغ (85%)، اما طلاب الشهادات الفنية فيجب أن يحققوا نسبة حضور تبلغ (75%) من الدروس العملية.
 
ويهدف تطبيق نظام الغياب الإلكتروني إلى ضمان حق كلا من الطالب والمدرسة، فطالب الثانوية العامة إذا لم يحقق نسبة الحضور المقررة من حق المدرسة فصله، ذلك في حالة تغيبه دون عذر تقبله لجنة إدارة المدرسة خلال السنة الدراسية.
 
وفي حالة انقطاع الطالب عن الحضور للمدرسة لمدة (15) يوما متصل أو (30) يوما منفصلة يكون لها الحق في فصلة، ولإعادة قيده مرة أخرى للالتحاق بالمدرسة يكون ذلك بقرار من لجنة إدارة المدرسة بعد سداد رسم إعادة قيد قدرة عشرة جنيهات، على أن يتم إعادة القيد أكثر من مرة واحدة في ذات السنة الدراسية وأكثر من مرتين في المراحل كلها وعلى الطالب الحصول على عذر قانوني كشهادة مرضية حتى يتم قبول عذره وإعادة قيده.
 
وفي حالة تجاوز الطالب نسبة الغياب يحرم من الامتحان ويتم فصله من جانب إدارة المدرسة، ذلك بعد توجيه إنذار للطالب المتغيب قبل اتخاذ إجراءات إعادة قيده طبقا للقانون.
 
وبدأ الإعلان عن منظومة الغياب الالكترونى، في 11 أكتوبر 2015، وفقًا للقرار الوزارى رقم 357 لسنة 2015 بشأن ضوابط منح درجات للمواظبة على الحضور، والانضباط السلوكى لطلاب الثانوية العامة.
 
ونصت المادة الأولى من القرار:
على منح طلاب الصف الثالث الثانوى العام المقيدين بالمدارس الرسمية والخاصة عشر درجات بواقع سبع درجات للمواظبة على الحضور، وثلاث درجات للانضباط السلوكى خلال العام الدراسى، وفى حالة فصل الطالب لتجاوزه نسبة الغياب المقررة قانونا (15%)، وتقدمه للامتحان من الخارج يظل المجموع الكلى له (420) درجة، ويحرم من درجات المواظبة على الحضور والانضباط السلوكى.
 
ونصت المادة الثانية من القرار:
على أن يكون توزيع درجات المواظبة على الحضور والانضباط السلوكى على النحو التالى: «بالنسبة لدرجات المواظبة على الحضور توزع من 95% إلى 100% سبع درجات، و90% إلى 95% ست درجات ومن 85% إلى 90% خمس درجات. 
 
ونصت المادة الثالثة:
 
على أن تشكل لجنة بكل مدرسة برئاسة مديرها وعضوية مسئول شئون الطلاب والإخصائى الاجتماعى وعضو متابعة من الإدارة أو المديرية لمنح الطالب الدرجات الخاصة بالمواظبة على الحضور التى يستحقها عن كل فصل دراسى على أن تعلن نتيجة الطلاب على اللوحة المعدة لذلك ويخطر بها الطالب وولى أمره فى موعده غايته أسبوع من تاريخ إعلان النتيجة وفى نهاية الفصل الدراسى يتم احتساب مجموع الدرجات الحاصل عليها الطالب.
 
ويتم تدوين غياب الطلاب يوميا وإرسال نسخة إلى الإدارة التعليمية  ونسخة إلى الوزارة ليتم عرض غياب طلاب الصف الثالث الثانوى فى جميع مدارس جمهورية مصر العربية على شاشة عرض فى مكتب السيد وزير التربية والتعليم.
 
 
وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم متابعة غياب طلاب المرحلة الثانوية بشكل إلكترونى سواء طلاب الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية.
 
وشددت الوزارة فى وقت سابق خلال منح المديريات التعليمية استعدادات العام الدراسى على ضرورة تسجيل غياب الطلاب بالسجلات المخصصة أولأ بأول لمرحلة التعليم الأساسى، وتفعيل الغياب الإلكترونى لمرحلة التعليم الثانوى فيتم التأكيد على الاستمرار فى نظام التسجيل الإلكترونى.
 
وهناك مجموعة من الخدمات الإلكترونية تعتمدها الوزارة ضمن منظومة تطوير العملية التعليمة للمراحل التعليمية العام والفنية، حيث يتاح للادارة المدرسية تسجيل غياب طلاب والمعلمين بشكل يومى كما يتاح لادارة المدرسة العديد من التقارير الاحصائية و التفصيلية التى تساعدها فى المتابعة بشكل دقيق 
نظام الإدارة المدرسية لجميع مدارس التعليم الفني ( صناعي -زراعي - تجارى ) بنظاميها الثلاث سنوات و الخمس سنوات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق