بين السرايات.. حكايات من أسرة محمد علي لم يبق منها سوي كلية الفنون

الإثنين، 14 أكتوبر 2019 09:00 ص
بين السرايات.. حكايات من أسرة محمد علي لم يبق منها سوي كلية الفنون
كتبت : إيمان محجوب

كل منطقة في مصر تحكي قصصا عن ما عاشوا فيها، وعمّروها، كب تبقي شاهدة علي تاريخهم، أحد تلك المناطق، هي: بين السرايات التي تقع بجوار جامعة القاهرة.
 
استمدت اسمها من القصور التي كان يملكها باشاوات من أسرة محمد علي والتي كان يطلق عليها العامة من الشعب «السرايا» فكان يوجد في ثلاثينيات القرن الماضي قصور كثيرة في هذه المنطقة منهم قصرين لإبراهيم باشا والأخر لمحرم بك زوجة الأميرة توحيدة بنت محمد علي بالقرب من قرية الدقي وقتها. 
 
بالإضافة إلي سراي الجيزة الأصلية الذي تم بنائه في أواخر عهد الخديوي سعيد باشا وكان آخر ما شهد قصر الجيزة من أحداث في عهد محمد سعيد باشا هو زيارة الأمير إدوارد ولى عهد إنجلترا الذي جاء إلى مصر سنة 1862م؛ فأعد له الوالي قصر الجيزة، وفرشه بأثاث فاخر ليحل الأمير ضيفًا به أثناء إقامته في مصر. 
 
وبعدما اعتلي إسماعيل باشا عرش البلاد في  1863، وكان متأثرا بالحضارة الغربية فقام بهدم قصر عمه سعيد باشا، وشرع ببني السراي الجديدة سنة 1865، فاستقدم المهندسين من  فرنسا لرسم السراي وتصميمها، وقد بلغت حوالي خمسمائة صالون وجناح وقد بلغت حديقة السراي حوالي مائة فدان، مقسمة ثلاثة أقسام
ظلت سراي الجيزة حوالي 70 عام حتى اختفت من الوجود، وربما يصعب عليك أن تتخيل جمال معمارها وحسن تخطيطها ولم يبقي من هذه السرايات سوي بوابات المتحف المصري العملاقة الشاهقة، بوابات قصر عابدين و مبنى مجلس الشعب. 
 
تلك البوابات والسور الحديدي ممشوق القوام الذي يتشابك معها كانت تحتضن مائة فدان بها سلاملك وأكشاك وجداول ماء وبحيرات ونخيل وحدائق ومشايات وتكعيبات كلها كانت... بين السرايات
 
ولم يبقي من أثار سرايا الجيزة  سوي قصر البرنس حسين كامل ابن الخديوي إسماعيل الذي تولى حكم مصر والسودان بعد عزل الانجليز للخديوي عباس حلمي الثاني ..والذي تم هدمه لإقامة كلية الفنون التطبيقية مكانه، ولم يتبق إلا السور وكان به الاسطبلات وكان قصر أخيه الأمير حسن إسماعيل يقع على ناصية شارع ثروت (عبد السلام عارف) وشارع السودان، وأقيم مكانه مصنعًا للبيرة كان يعتبر وقتها أحدث واكبر مصنع بيرة فى العالم ولوقوع القصرين فى هذا الشارع الذي يفصل بينهما سمي بين السرايات تم هدم القصر مع البدء فى بناء جامعة القاهرة.
 
وبين السرايات في الوقت الحالي تضم أربع شوارع رئيسية، وهي: شارع ثروت الذي به جامعة القاهرة من ناحية أبواب كلية التجارة ودار العلوم وفي الجهة الأخرى من الشارع المدينة الجامعية وفي نهايته كوبري ثروت.
 
وشارع أحمد الزيات - المعروف بشارع المرور، لوجود مرور الجيزة به وكذلك سور من أوله لأخره وهو سور ملاعب المدينة الجامعية هذا وقبل نهايته يوجد كلية العلاج الطبيعي. 
 
وشارع التحرير من نهاية مركز البحوث وحتى شركة أخوان مقار لصيانة السيارات والجزء الأول من شارع السودان والذي به طلعة كوبري المحور الجديد.
يكثر بمنطقة بين السرايات المكتبات والمحال التي تبيع الأدوات المكتبية والخدمات الكمبيوترية وخدمات الترجمة لأنها تقع بالضبط أمام جامعة القاهرة مما يجعلها ذات موقع متميز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق