في سؤال وجواب.. ملامح «كابيتال بارك» أكبر حدائق العالم بالعاصمة الإدارية

الأحد، 13 أكتوبر 2019 08:00 م
في سؤال وجواب.. ملامح «كابيتال بارك» أكبر حدائق العالم بالعاصمة الإدارية
كابيتال بارك
أمل عبد المنعم

بعد صدور بيان من شركة العاصمة الإدارية الجديدة ووزارة الإسكان عن الحدائق المركزية في العاصمة الإدارية «كابيتال بارك»، نوضح أهم تفاصيل الحديقة ومساحتها، وموقعها ونوعية الأشجار المزروعة من خلال سؤال وجواب:

- كم تبلغ مساحة الحدائق المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة.

تعد أكبر الحدائق على مستوى العالم، لكونها تمتد بطول أكثر من 10 كم، وبمساحة تزيد على ألف فدان، كما يوجد بها جانب استثماري ضخم حيث جرى التخطيط لها لتشمل أماكن ترفيهية متنوعة.

- كيف تم استغلال طبيعة الأرض في التصميم بما تحويه من ارتفاعات وانخفاضات؟

تم استغلالها بتوفير مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، وسيتمتع بها جموع المصريين من مختلف شرائح المجتمع، وتتناغم مع النظام البيئي العام.

- كيف تم تقسيمها.

تم تقسيم الحدائق لمناطق متجانسة، وترتبط بالمحيط المباشر، ويعكس كل منها شخصية، وطابعا بصريا وعمرانيا مميزا، ويشمل القطاع الأول CP 01 على مساحة 375 فدانا وهو القطاع الذي يحاكي البيئة، ويتناغم مع العوامل الطبيعة، ويضم هذا الجزء أكثر من 250 فدانا من المناطق المفتوحة للتنزه.

- ما هي المشروعات المتميزة التي تشملها الحديقة بالقطاع الأول؟

تشمل: «الحديقة الإسلامية – الحديقة المُغطاة – النادي الاجتماعي – المنتجع الصحي المتكامل – البحيرات والمطعم».

- ما الذي يشمله القطاع الثاني والمشروعات المميزة به؟

القطاع الثاني CP 02 بمساحة 306 أفدنة، ويُعد هذا القطاع مركزا رئيسيا للأنشطة الثقافية والترفيهية، ويضم هذا الجزء أكثر من 240 فدانا من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التي تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهي: "حديقة الأعمال الفنية – الحديقة التراثية – منطقة الألعاب الترفيهية – ساحات الاحتفالات والمسرح المفتوح" بإجمالي مساحة أكثر من 60 فدانا.

- هل يجسد القطاع الثالث CP 03 طبيعة وخصوصية الحدائق العامة؟

بالفعل وينفذ على مساحة 309 أفدنة، ويوضح مدى الارتباط الوثيق بالمحيط المباشر، والمتمثل في منطقة الأعمال المركزية CBD، ويضم هذا الجزء 250 فدانا من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التي تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهي «حديقة تعليمية للأطفال – مكتبة مفتوحة وحدائق للقراءة – الساحة المركزية ومنطقة المطاعم – النادي الرياضي الترفيهي» بإجمالي مساحة أكثر من 50 فدانا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق