أطول معركة جوية في العالم.. من هو بطل معركة المنصورة الجوية؟ (فيديو)

الإثنين، 14 أكتوبر 2019 02:00 ص
أطول معركة جوية في العالم.. من هو بطل معركة المنصورة الجوية؟ (فيديو)
محمد أبو ليلة

 

بينما كانت حرب أكتوبر مشتعلة، في عام 1973، حاولت إسرائيل أن تبحث عن طوق نجاه لجيشها، بعد عبور الجيش المصري قناة السويس واحتلال 15 كيلو متر من سيناء، حاولت إسرائيل تدمير إحدى قواعد القوات الجوية المصرية الموجودة في قاعدة المنصورة.

 

وأطلقت إسرائيل غارة كبيرة الحجم تتكون من 165 طائرة مقاتلة من نوع إف-4 فانتوم الثانية وإيه4 سكاي هوك، لتدمير قاعدة المنصورة الجوية التي كان يُطلق عليها قاعدة شاوة الجوية، لكي تحصل على التفوق في المجال الجوي مما يمكنها من التغلب على القوات الأرضية المصرية.

 

هذه المعركة التي وقعت في مثل هذا اليوم الـ 14 من أكتوبر عام 1973، والتي استمرت لـ 53 دقيقة، اشتبكت فيها 180 طائرة مُقاتلة في وقت واحد من الجانبين المصري والإسرائيلي.

 

وأسفرت تلك المعركة الكبيرة على إسقاط 17 طائرة مُقاتلة إسرائيلية عن طريق 7 طائرات ميج مصرية، بينما تم إسقاط 3 طائرات مُقاتلة مصرية بالإضافة إلى فقدان طائرتين بسبب نفاذ وقودهما وعدم قدرة طياريها من العودة إلى القاعدة الجوية، كما تحطمت طائرة ثالثة أثناء مرورها عبر حطام طائرة فانتوم متناثرة في الجوية، واتخذ هذا اليوم عيداً للقوات الجوية المصرية.

 

hqdefault

بطل المعركة

وكان اللواء أحمد نصر هو الذي أدار وخطط للمعركة وتمكن من التحكم وإدارة ثلاثة ألوية منهم لواء دفاع جوى وكان هو قائد قاعدة المنصورة في الساعة العاشرة مساءاً، أذاع راديو القاهرة البلاغ رقم 39 والذي جاء فيه "دارت اليوم عدة معارك جوية بين قواتنا الجوية وطائرات العدو التي حاولت مهاجمة قواتنا ومطاراتنا وكان أعنفها المعركة التي دارت بعد ظهر اليوم فوق شمال الدلتا. وقد دمرت خلالها للعدو 15 طائرة وأصيب لنا 3 طائرات، كما تمكنت وسائل دفاعنا الجوي من إسقاط 29 طائرة للعدو منها طائرات هيليكوبتر.

وبذلك يكون إجمالي خسائر العدو من الطائرات في المعارك اليوم 44 طائرة منها طائرتا هيليكوبتر، على نفس الصعيد زعم الراديو الإسرائيلي في نهار اليوم التالي أن القوات الجوية الإسرائيلية أسقطت 15 طائرة مقاتلة مصرية ولكن هذا الرقم تضائل إلى سبعة فيما بعد.

 

فيلم سينمائي يُجسد المعركة


وفي السياق ذاته أعلنت مجموعة 73 مؤرخين عن قب صدور فيلم جديد عن بطولات حرب أكتوبر، ونشرت المجموعة على حسابها الخاص على موقع يوتيوب برومو للفيلم..

 

وجاء في الفيديو الإعلاني أن الفيلم يغطي أحداث قصة حقيقة مستمدة من أبطال المعركة، عن الحرب الجوية التي خاضتها قواتنا المسلحة في 14 أكتوبر 1973، حينما حاولت القوات الجوية الإسرائيلية تدمير قواعد الطائرات بدلتا النيل من أجل الحصول على التفوق في المجال الجوي والذي يمكنها من التغلب على القوات الأرضية المصرية، ولكن تصدت لها الطائرات المصرية، وكان أكبر تصدي في 14 أكتوبر في مدينة المنصورة، في أكبر معركة جوية بعد الحرب العالمية الثانية، ومن أكبر عشر معارك جوية في التاريخ، ليكون هذا اليوم بعد ذلك عيدا ًسنوياً للقوات الجوية المصرية.

2011-634537896696891704-689

ويستمر البرومو في عرض تصريحات بأصوات عدد من قادة القوات الجوية منهم اللواء طيار نصر موسى والذي يحكي بطولات القوات الجوية في هذا اليوم، وكانت خسائر القوات المصرية في هذا اليوم 6 طائرات ميج 21، وخسائر قوات العدو 17 طائرة.

ويشير البرومو الذي عرضته مجموعة 73 مؤرخين أن الفيلم سيكون في 53 دقيقة، وأنه سيأتي بتقنيات عالمية في الإخراج، وأن أزمة خروج حتى الآن بسبب التمويل والإنتاج.

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق