لمواجهة التهرب الطلابي من التعليم.. الأحياء تعلن الحرب على المقاهي

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 04:00 ص
لمواجهة التهرب الطلابي من التعليم.. الأحياء تعلن الحرب على المقاهي
حملات لغلق المقاهى

دفعت ظاهرة تسرب طلاب من التعليم والهروب إلى المقاهي الأجهزة الرقابية والأحياء، إلى إغلاق المقاهي، بعد تجمع الطلبة وتدخين الشيشة خاصة مع ضعف الرقابة من بعض الأسرة على الأبناء.

الأحياء حاولت الحد من هذه الظاهرة، بتشديد الرقابة على المقاهى و«السايبر» القريبة من المدارس بشكل عام، خاصة في محافظة القاهرة، فتم تشميع عدد كبير من المقاهى،  خاصة التى تقدم الشيشة الأطفال وطلبة المدارس.

 

حملات لغلق المقاهى بمحيط المدارس (5)

اللواء أشرف بهجت رئيس حى الزيتون شمال القاهرة، قاد عدد كبير من حملات الإشغالات، صباحية ومسائية، للرقابة على المقاهى، وأغلق خلالها عدد كبير منها خاصة القريبة من المدارس، ما أشاد به الكثير مطالبين باستمرار الحملات وتعميمها على باقى أحياء القاهرة والجيزة والمحافظات.
 
 
 
حملات لغلق المقاهى بمحيط المدارس (1)
 
 
وأضاف بهجت في تصريحات أنه تفاجئ بجلوس الطلبة على المقاهى والتسرب من التعليم، وتدخين الشيشة، وكذلك تجمعهم على مقاهى النت، وعدم الذهاب للمدرسة وإنفاق المصروفات المدرسية على المقاهى، مشيرا إلى أنه أغلق تلك المنشآت بشكل فورى، وناشد أصحابها والأهالى بعدم السماح للطلبة بالجلوس على المقاهى.
 
 
 
حملات لغلق المقاهى بمحيط المدارس (2)
 
وأضاف رئيس حى الزيتون، أن الجيل الحالى مهدد، والتسرب من التعليم أخطر شىء يواجهه خاصة أن هناك من يستغل الشباب فى بث الأفكار الخبيثة لعقولهم، مما ينعكس على المجتمع بشكل سلبى، قائلا: دورنا نحو هذا الجيل حمايته، وتشديد الرقابة لحمايته من تلك الأفكار، وكذلك الأنشطة المخالفة، متابعًا: أوجه رسائل عدة خلال حملاتى على المقاهى، بالتعامل مع الموقف بشكل شخصى، وعلى صاحب المقهى أن ينظر للطلبة كأبنائه أو لأخواته وأعتقد أنه لا يقبل أن يحث لهم ذلك اذا اعتبرهم من أسرته، وهناك تشديدات من المحافظ بتشديد الرقابة على الأنشطة القريبة من المدارس بشكل دورى وحماية الطلاب منها.
 
 
 
حملات لغلق المقاهى بمحيط المدارس (3)
 
 
وبدوره قال اللواء محسن صلاح، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، أن هناك توجيهات بالعمل بشكل مكثف على رفع الإشغالات خاصة اشغالات المقاهى، ويتم التشديد على الأنشطة المجاورة للمدارس والتعامل بسيف القانون خاصة أنها مخالفة وغير مرخصة، وغلقها واتخاذ الإجراءات القانونية ضد أصحابها، مضيفًا أن الحملات تشكل كل الأحياء وليست أحياء المنطقة الشمالية فقط، وتتم وفق توجيهات المحافظ، ويوميا يتم غلق مقاهى مخالفة، خاصة التى تستقبل طلبة المدارس.
 
وفي نفس السياق ذاته، أكد محمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن هناك تنسيق كامل مع الأحياء لرفع الإشغالات المحيطة بالمدارس سواء باعة جائلين او اكشاك أو قمامة، تؤثر على العملية التعليمية، ومن بينها المقاهى التى تلعب دور كبير فى ظاهرة التسرب من التعليم، مشيرا إلى أنه طالب مديرى المدارس بالإبلاغ عن مثل هذه الأنشطة والتنسيق مع رؤساء الأحياء لرفعها، وهناك زيارات متكررة من رؤساء الأحياء ومديرى الإدارات التعليمية للمدارس للعمل على رصد الظواهر السيئة والعمل على إزالتها.
 
وفى السياق أكد خالد حجازى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، أن هناك تنسيق كامل مع أجهزة محافظة الجيزة، لتوفير بيئة ملائمة بمحيط المدارس، بالإضافة إلى رفع المخلفات ومنع تواجدها بمحيط المدارس ونقل المواقف العشوائية بمحيطها، بالإضافة إلى منع الباعة الجائلين، ويتم الإبلاغ عن أى نشاط يهدد العملية التعليمية.
 
حملات لغلق المقاهى بمحيط المدارس (12)
 
وكلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بمراجعة المحلات والمطاعم الواقعة بمحيط المدارس للتأكد من سلامة الأغذية المعروضة والمنتجات التى يتناولها الطلاب حفاظاً على سلامتهم وذلك بالتنسيق مع مديريات الصحة والتموين والطب البيطرى، كما وجه المحافظ بشن حملات تفتيش دورية لضبط المخالفين وتنفيذ غلق وتشميع فورى للمنشآت التى يثبت مخالفتها وعرضها لمنتجات غذائية غير صالحة مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق