بتلك الإجراءات.. محافظات مصر تستعد لاستقبال فصل الشتاء

الإثنين، 14 أكتوبر 2019 07:00 م
بتلك الإجراءات.. محافظات مصر تستعد لاستقبال فصل الشتاء
ريهام عاطف

قبل بداية فصل الشتاء تصدر وزارة التنمية المحلية تعليماتها لكافة المحافظين باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة تقلبات فصل الشتاء وما يأتي معه من أمطار وسيول ونوات خاصتا في المحافظات الساحلية وذلك للحفاظ علي امن وسلامة المواطنين ، ويأتي ذلك من خلال تنفيذ سيناريوهات لإدارة الأزمات الموقعة في حالة سقوط إمطار أو حدوث سيول ، كما يتم التنسيق بين كافة المحافظات وشركات مياه الشرب والصرف الصحي للتأكد من رفع كفاءة شبكات الصرف وتطهيرها والتأكد من جاهزية المعدات الخاصة بذلك.
 
كما يتم التنسيق أيضا مابين غرفة العمليات المركزية بوزارة التنمية المحلية وكلا من غرفة عمليات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء وغرف العمليات بكل محافظة  وهيئة الأرصاد الجوية لاتخاذ التدابير الأزمة في حالة تقلبات الطقس. 
 
ويرصد «صوت الأمة» في السطور التالية، أبرز استعدادت المحافظات المصرية لمواجهة واستقبال موسم الشتاء، وذلك على النحو التالي:
 
القاهرة
قامت محافظة القاهرة في إطار الاستعداد لمواجهة تقلبات فصل الشتاء  بالتأكد من سلامة البالوعات وقدرتها علي تصريف المياه مع إجراء العديد من التجارب الميدانية بالإنفاق المختلفة للتأكد من عدم تراكم المياه بها ، لتقوم شركة المياه والصرف الصحي  بغمر كل أنفاق القاهرة بالمياه، والبالغ عددها 25 نفقًا لاختبارها ومعرفة قدرة البالوعات على تصريفها، وكذلك عمل الشفاطات داخل الأنفاق المجهزة بذلك .
 
كما تم توزيع أكثر من 80 شفاطًا بالقرب من أماكن تجمعات مياه الأمطار بها لسرعة تحرك الشفاط أو النافورى إليها ومحدد كل وحدة باسم السائق الشارع والطقم المعاون له ومكان تواجده، ولمزيد من السرعة ولتسهيل تقديم الخدمة للمواطنين قامت المحافظة بتخصيص رقم للاستجابة السريعة لأي بلاغات أو شكاوي خاصة بتجمع المياه، وهما "23912136، و23907141" الخاصين بغرفة العمليات بالمحافظة.
 
كما تم تطهير 25 بالوعة بميدان التربة بشارع مصطفى النحاس، استعدادًا لمواجهة فصل الشتاء وموسم الأمطار.
 
كما تم تطهير بالوعات الأمطار بنفق "كارفور" وأمام المحطة العسكرية بطريق الأتوستراد، وأسفل منزل الطريق الدائري، وتم اختبار جميع بالوعات صرف الأمطار بواسطة سيارات النافوري للتأكد من أنها تعمل بحالة جيدة وذلك استعدادًا لفصل الشتاء.
 
الجيزة
استعدت محافظة الجيزة لاستقبال موسم الإمطار بتطهير كافة مخرات السيول البالغ عددها 7 مخرات وذلك بتكلفة 1.2 مليون جنية  والبلوعات ايضا للتأكد من عدم وجود اى مخلفات تعيق تصريف المياة علي مستوي كافة الاحياء والمراكز بالمحافظة التي ستقوم ايضا بتنفيذ نموذج محاكاة وتجربة عملية لمواجهة مخاطر السيول في حالة حدوثها، بمشاركة كافة الجهات لضمان عدم حدوث أي أضرار لأموال وممتلكات المواطنين وحفاظاً على سلامتهم  ، بالإضافة إلي تجهيز مواتير الشفط لاستخدامها في المناطق التي تشهد كثافات مرورية عالية خاصه بمطالع ومنازل الكبارى والطرق الرئيسية، كما يتم تطهير رشاح أبو عوض بحي الهرم لعدم الإضرار بالمنطقة السكنية المحيطة به.
 
الاسكندرية
وتعد محافظة الاسكندرية من المحافظات التي تواجه طقس سيء في فصل الشتاء حيث من المتوقع أن تتعرض لـ 18 نوة تبدأ في 20 أكتوبر الجاري، لذلك تم رفع درجة الاستعداد القصوى خاصتا بالمناطق "الساخنة "كما يطلق عليها ، كما تم تطهير 66 مصبا علي البحر بطول طريق الكورنيش، كما قامت شركة الصرف الصحي بالمحافظة بالاستعداد لموسم الامطار والنوات منذ شهر مارس الماضي وذلك بتطهير 165 بيارة والخاصة بمحطات الرفع بالاضافة لتطهير الشناشن وتجهيز وفتح 66 مصبا وتجربتها علي طريق الكورنيش بالاضافة الي تنفيذ محاكاة بالمواقع أسفل الانفاق والكباري لمتابعة مسار المياة والتعرف علي مدي استيعاب المصبات والشناشن لها ، كما يتم التواصل الدائم بين كافة الجهات المعنية لمواجهة النوات القادمة.
 
كما تم تنفيذ عدداً من المشرعات لتلافى تجمع مياه الأمطار بالمناطق الساخنة فى فصل الشتاء، ومنها إنشاء خط طرد لعدم تكرار مشكلة تجمع المياه أثناء النوات بمنطقة الفنون الجميلة - إنشاء 9 شنايش بمنطقة الطب البيطري لتصريف المياه و إنشاء خط بديل بطول 100 متر قطر 400 مم بامتداد بشاير الخير 2 ، بجانب إنشاء خط صرف بشارع 25 بحرية طوسون على المصرف لعدم خروج المياه بطريق الطابية أثناء هطول الأمطار وإنشاء 5 (شنايش) بشارع فوزى معاذ بأرض زيان).
 
كما تم تطهير الشناشن بمختلف أحياء الاسكندرية واضافة 11 شنيشة جديدة بعدد من الإحياء ،تجنبا لحدوث أي تجمعات للأمطار .
 
البحيرة
قامت محافظة البحيرة برفع درجة الاستعداد القصوى واتخاذ كافة التدابير اللازمة لاستقبال فصل الشتاء وما قد يتبعه من موجة للطقس السيء وسقوط الامطار والسيول، لتقوم كافة الوحدات المحلية بالبحيرة بتجهيز كافة المعدات وسيارات الشفط والتي منها 4 حفارات تعمل بالتشغيل الذاتي بالمواقع المختلفة و20 معدة جاهزة في اى وقت ،بالإضافة الي استعداد اللوادر والجرارات والعاملين عليها للتحرك لمواجهة أي ازمة كما تم تسليك البالعات وصفايات الامطار وتطهير الترع والمصارف المائية ورفع الاتربة من علي جانبى الطريق كما تم صيانة الاعمدة والاسلاك الكهربائية للحفاظ علي أرواح المواطنين خاصتا في حالة سقوط إمطار وراجعت الوحدات المحلية بالتنسيق مع مديرية الطرق والنقل والمزلقانات والمعابر غير الآمنة في مواطن الحوادث وإنارتها بما يضمن الحفاظ على الأرواح والممتلكات. 
 
وتستعد الحكومة بأجهزتها المختلفة لاستقبال الأمطار المتوقعة في موسم الشتاء، ورفعت الوزارات والجهات المعنية حالة التأهب القصوى طبقًا لخطة الدولة لمواجهة الكوارث الطبيعية والسيول والتأكد من جاهزية جميع المعدات المطلوبة.
 
سيناء
شهدت جنوب سيناء وحدها إنشاء 3 سدود وبحيرة بمنطقة «قديرة» في نويبع، و3 سدود وبحيرتين في سانت كاترين، و3 سدود أخرى وبحيرتين في منطقة دهب، إلى جانب تنفيذ عملية حماية لمنطقة الصاعدة البيضاء والسمراء حتى مدينة نويبع.
 
كما رفعت مدن خليج السويس التابعة للمحافظة درجة الاستعداد القصوى، حيث قامت كلا من  مدن "راس سدر - أبورديس - أبو زنيمة " بتطهير مجاري السيول وإقامة الحواجز ومعاينة الآبار والبحيرات للاطمئنان علي الاستعداد لموسم السيول، بالاضافة لذلك فقد قامت الوحدة المحلية لمدينة رأس سدر بتطهير البرابخ بطول الطرق الرئيسية برأس سدر وأيضا رفع كفاءة ( سدة ) السيول بوادي عسل التابعة لقرية ابوصويرة .
 
كما قامت وزارة  الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالانتهاء من تنفيذ سد وبحيرة صناعية، لحماية مناطق (العصلة – إسكان الشباب – مساكن إسكان مبارك)، بمنطقة وادي البيضا، بمدينة دهب، بمحافظة جنوب سيناء، من أخطار السيول بموسم الشتاء القادم، وذلك بتكلفة ٧.٥ مليون جنيه، بتمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية.
 
كما قام صندوق تطوير المناطق العشوائية من قبل بإنشاء سدين وبحيرة تخزينية بمنطقة الحي الأول بمدينة أبوزنيمة، بمحافظة جنوب سيناء، بتكلفة 7 ملايين جنيه، لحماية حوالى 750 أسرة يقطنون بالمنطقة من أخطار السيول، والتى كانت مُصنفة كمنطقة مهددة للحياة بالخريطة القومية لصندوق تطوير المناطق العشوائية، حيث يبلغ طول السد الأول 90 متراً وبسعة تخزينية 20 ألف م3، والسد الثانى 70 متراً وبسعة تخزينية 18 ألف م3، وعمق بحيرة التجميع التخزينية 10 أمتار وبسعة تخزينية 252 ألف م3.
 
السويس
يتم التنسيق داخل المحافظة بين كافة الجهات المختصة وهيئة الارصاد الجوية لترقب وجود أي سيول خاصتا بمنطقتي جبال عتاقة والعين السخنة والتعامل الفوري عند سقوط الامطار والاستفادة من تجارب الاعوام الماضية لتجنب حدوث اى مشكلات وذلك بالتعاون بين كلا من مديرية الصحة والإسعاف الطبي وإدرة الحماية المدنية وإدارة المرور والطرق والنقل وهيئة الطرق والكباري والشباب والرياضة والتربية والتعليم والتضامن الاجتماعي وممثلي الشركات العاملة بالمحافظة.
 
القليوبية
تعمل محافظة القليوبية بتجنب ما حدث خلال السنوات الماضية من غرق للشوارع بمجرد تعرضها لسقوط الأمطار.
 
لذلك قامت المحافظة بالتأكد من مراجعة خطوط الصرف الصحي، خاصة أسفل الأنفاق وفي الشوارع بجانب التأكد من البلاعات، ومخرات السيول، والعمل على تطهيرها.
 
كما يتم توفير سيارات لشفط المياة بالمناطق المنخفضة لعدم تراكمها، وأعاقه حركة السيارات والمواطنين.
 
كما قامت مدينة شبين القناطر، بتطهير غرف صرف الأمطار بالمدينة وفتحها جميعا  وتطهيرها من تراكمات الأتربة وخلافه.
 
كما حرصت كافة المحافظات علي الاستعداد لاستقبال موسم الشتاء مثل محافظة البحر الاحمر والتي تم بها انشاء سد وبحيرة صناعية بالاضافة لحاجز ترابي خلفها بجانب قناة صناعية بوادي القويح بمدينة القصير بتكلفة 165 مليون جنية.
 
الأقصر
وفي الأقصر تم التأكد من كفاءة المخرات ومعدات الاغاثة ومواجهة الامطار وتطهير وتسليك كافة الشناشن بالمحافظة ، كما انتهت محافظة قنا من تطهير 12 مخرا والتأكد من خلو كافة البلاعات والشناشن من المخلفات التي تعيق تصريف المياة
 
WhatsApp Image 2019-10-14 at 11.34.21 AM
 
WhatsApp Image 2019-10-14 at 11.34.09 AM
 
WhatsApp Image 2019-10-14 at 11.34.03 AM
 
WhatsApp Image 2019-10-14 at 11.34.02 AM
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق