تعرف على كيفية كتابة الخطبة الموحدة والمساجد التي لا ترتبط بها

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 09:00 ص
تعرف على كيفية كتابة الخطبة الموحدة والمساجد التي لا ترتبط بها
وزاره الاوقاف
كتبت منال القاضي

خاضت وزارة الأوقاف، حربا شرسا ضد الجماعات المتطرفة، التي كان تحاول فرض سيطرتها على المساجد وبث سمومها من خلال خطبة الجمعة، بتحريف الأحاديث والسير لتحقيق أهدافها، حسب آهواء وأغراض تتنافى مع وسطية الدين.
 
وللحماية المنابر من أصحاب الفكر المتطرف وبعد محاولات تسييس الخطب أو تحوليها لإغراض شخصيه أو دعاية للانتخابات وغيرها كما حدث في عهد الإخوان، لجأت وزارة الأوقاف إلى إعداد برنامجًا لتطوير الخطاب الديني، وخصصت الوزارة لجنة من المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية التابع لها لكتابة خطبة موحدة وإعداد الخطب الوزارة فى المؤتمرات والمتلقيات العلمية والثقافية.
 
وتكونت اللجنة الوزارية من 12 عضوا من كبار علماء الأزهر ومتخصصين في علم الاجتماع ومتخصص في العلوم السياسية ومتخصص في علم الاقتصاد وعلم الاجتماع والطب النفسي، برئاسة الدكتور عبد الله النجار أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر والدكتور زكى بكر عوض عميد كلية أصول الدين سابقا، وعضوية الدكتور سامي الشريف وزير الإعلام الأسبق لمناقشة الجانب الاتصال ومدى تأثير الرسالة على المتلقي خلال خطبة الجمعة.
 
كما تكتب خطب الجمعة سنويا وترسل على المديريات كل شهر أربع خطب بخلاف الخطب التي تتغير بحسب الظروف والأحداث الجارية في المجتمع. ونجحت الوزارة في توحيد خطبة الجمعة، على جميع منابر الأوقاف وتركز الخطبة على عدة قضايا سلوكيه وأخلاقية وترشيد الاستهلاك والنظافة العامة ، وعرض نماذج من ألائمة السابقين للاقتداء بهم فى التضحيات من اجل حماية الدعوة والوطن.
 
كما تنشر الوزارة الخطبة على موقع الأوقاف أون لاين قبل الخطبة بعدة أيام ليتعرف الناس على موضوع الخطبة، كما حددت وقت الخطبة من 15 إلى 20 دقيقة، تخفيفا على المرضى وكبار السن  ومراعاة ظروف الناس.
 
ورغم أن مساجد الأوقاف التزمت بموضوع وعناصر الخطبة موحدة، إلا أن هناك مساجد تتثنى من موضوع الخطبة الموحدة التي فرضتها الأوقاف وهى الجامع الأزهر، وذلك لاعتراض هيئة كبار علماء الأزهر على توحيد خطبة الجمعة ضمن مساجد الأوقاف، على ألا يتم بالجامع الأزهر، لما لعلماءه ومشايخه من قدر ومكانة علمية فهم يمثلون رأس هرم علماء الدين.
 
.
كما تعلن الوزارة الخطباء بالتزام بموضوع الخطبة، وتحيل من يخالف موضوع الخطبة إلى التحقيق ويتم إقالة عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق عبر للجان التنفيش التي منحتها الوزارة تطبيق الضبطية القضائية ضد من يخالف تعليمات الوزارة .

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق