في ذكرى ميلاد صلاح عيسى.. ما لا تعرفه عن مؤرخ صاحبة الجلالة

الإثنين، 14 أكتوبر 2019 07:48 م
في ذكرى ميلاد صلاح عيسى.. ما لا تعرفه عن مؤرخ صاحبة الجلالة
محمد أبو ليلة

هو صحفي ومؤرخ مصري يساري. حصل على بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية عام 1961 ورأس لمدة خمس سنوات عدداً من الوحدات الاجتماعية بالريف المصري، إنه مؤرخ صاحبة الجلالة الكاتب الصحفي الراحل الأستاذ صلح عيسى الذي وُلد في مثل هذا اليوم 14 أكتوبر عام 1939 في قرية بشلا بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية.


بدايته

 عيسى بدأ حياته كاتبا للقصة القصيرة ثم اتجه عام 1962 للكتابة في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي. تفرغ للعمل بالصحافة منذ عام 1972 في جريدة الجمهورية. أسس وشارك في تأسيس وإدارة تحرير عدد من الصحف والمجلات منها الكتاب والثقافة الوطنية والأهالي واليسار والصحفيون وترأس في وقت لاحق تحرير جريدة القاهرة. اعتقل لأول مرة بسبب آرائه السياسية عام 1966 وتكرر اعتقاله أو القبض عليه أو التحقيق معه أو محاكمته في عدة سنوات ما بين 1968 و1981 وفصل من عمله الصحفي المصري والعربي.

 

كما أسس وشارك في تأسيس وإدارة تحرير عدد من الصحف والمجلات منها الكتاب والثقافة الوطنية والأهالى واليسار والصحفيون ورأس لفرتة زمنية تحرير جريدة القاهرة واعتقل لأول مرة بسبب آرائه السياسية عام 1966 وتكرر اعتقاله والقبض عليه والتحقيق معه في عدة سنوات ما بين 1968 و1981، كما أنه فُصل من عمله الصحفي المصري والعربي عدة مرات بسبب أراءه السياسية.

images
 

وأصدر «عيسى» أول كتبه عام 1979 بعنوان «الثورة العرابية»، كما صدر له 20 كتاباً في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي والأدب منها، تباريج جريح، ومثقفون وعسكر ودستور في صندوق القمامة، ورجال ريا وسكينة


وفاته

وقد وافته المنية يوم 25 ديسمبر عام 2017، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز الـ 78 عاماً، كان قد نُل عصر اليوم إلى مستشفى المعادي العسكري بعد تدخل عدد من كبار الصحفيين على رأسهم الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ومكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام، والإعلامي حمدي رزق، وتواصلهم مع عدد من الجهات.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق