لجنة برلمانية جديدة لمكافحة الإرهاب

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 11:59 ص
لجنة برلمانية جديدة لمكافحة الإرهاب
على عبد العال

أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب عن اعتزام مجلس النواب تشكيل لجنة برلمانية خاصة لبحث وسائل الوقاية من أخطار الإرهاب والتطرف، ومناهضة خطاب الكراهية والعنف ومكافحتهم.

ودعا عبد العال برلمانات العالم أجمع إلى أن تحذو حذو مصر والاستفادة من خلاصة تجربتها فى مواجهة الإرهاب، كما دعا إلى تحمل الجميع واجباته فى مكافحة هذه الظاهرة ومنع التطرف ومعالجة خطاب الكراهية على الصعيد البرلمانى، وبطريقة استباقية، تُجنب دول وشعوب العالم ويلات هذه الآفة الخبيثة.

وقال سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، أننا نحتاج لتوعية الشباب فى مصر بخطورة الجماعات المتطرفة والإرهابية كما أننا نحتاج لتجديد الخطاب الدينى لافتا إلى أن مراكز الشباب والدور الثقافية سيكون لها دور كبير فى توعية المواطنين خلال الفترة المقبلة.

أضاف وهدان فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أن التعليم عليه دور كبير فى تربية النشء فى مصر وتعريفهم بخطورة الإرهاب والفكر المتطرف كما أننا نحتاج لتغذية شباب مصر بفكرة قبول الآخر سواء المختلف معنا فى الفكر أو العرق أو الجنس وغيرها من مظاهر الاختلاف للعنصر البشرى.

ولفت وهدان إلى أن اللجنة البرلمانية الجديدة سيكون لها مهمة خاصة فى هذا الصدد خلال الفترة المقبلة.

وقال اللواء محمد إبراهيم مساعد وزير الداخلية السابق ومدير الإنتربول المصري الأسبق ، أن اللجنة يجب أن تضم ممثلين عن وزارات  الداخلية والخارجية والعدل ولكل منهم وظيفة خاصة فعلى سبيل المثال تقوم وزارة الخارجية بالتواصل مع دول الخارج لتسليم المطلوبين على ذمة قضايا جنائية داخل مصر كما اقترح أن تضم اللجنة ممثل عن المجلس الأعلى للإعلام هذا بالإضافة إلى رئيس لجنة الأمن القومى بمجلس النواب وكذلك لجنة العلاقات الخارجية.

أضاف إبراهيم أن اللجنة البرلمانية الجديدة سيكون مهمتها الأولى فضح الإرهاب وخطورته ونشر التوعية فى الداخل وشرح وجهة نظر مصر فى الخارج كذلك مراجعة القوانين المتعلقة بالإرهاب إلى جانب السعى مع الدولة الموقعة على اتفاقية تبادل المدانين جنائيا لاستقدام أى مطلوبين على ذمة قضايا داخل مصر.

ولفت مساعد وزير الداخلية السابق إلى أن اللجنة سيكون لها مهمة خاصة فى فضح الدول التى ترفض التعاون مع مصر أو تسليم الإرهابيين أو المدانين فى جرائم جنائية.

وقال كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن الدولة وضعت استراتيجية خاصة لمواجهة الإرهاب فى مصر تتعلق بمحورين الأول مواجهة فكرية والثانى مواجهة أمنية.

ولفت رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب إلى أن اللجنة البرلمانية الجديدة سيكون له هدف واضح وهو العمل مع مؤسسات الدولة المختلفة على مكافحة الإرهاب والتطرف.

أضاف عامر، أن اللجنة ستضم خبراء أمنيين وعسكريين وممثلين عن الأزهر وسيكون لها دور بارز فى مساندة الدولة فى حربها على الإرهاب وقوى التطرف.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق