س & ج تفاصيل تطبيق نظام الرخصة لأول مرة لتشغيل القطارات بدون حوادث

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 07:00 م
س & ج تفاصيل تطبيق نظام الرخصة لأول مرة لتشغيل القطارات بدون حوادث
أمل عبد المنعم

بعد بدأ هيئة السكة الحديد رسميا، في تطبيق نظام الرخصة على طوائف التشغيل والعاملين في تشغيل القطارات من أجل تحقيق مزيد من الانضباط ومواجهة حوادث القطارات، ولتحقيق السلامة والأمان للركاب، يقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل هذا النظام الجديد من خلال سؤال وجواب:

- ما هي تفاصيل نظام الرخصة الجديد الذي يطبق في تشغيل القطارات؟

رخصة السكة الحديد مماثلة لرخص السيارات ومدون بها وظيفة العامل والمنطقة التي يعمل بها وتاريخ سريانها كما الحال في رخص السيارات، ويطبق نظام الرخصة بالشكل الكامل منتصف 2020، ومع مطلع يناير 2021 لا يستطيع العامل العمل بالسكة الحديد بدون حصوله على هذه الرخصة.

- كم عدد العمال الذين سوف يستخرجون رخص عمل بالسكة الحديد؟

يبلغ عددهم 10 آلاف عامل بطوائف التشغيل والوظائف الحرجة بالسكة الحديد، على أن يتم تطبيق رخصة العمل بالسكة الحديد على المعينين حديثا من طوائف التشغيل ضمن المسابقات أرقام 1 و2 و3 التي تم إجراؤها عام 2015.

- هل سوف يتم  تطبيق هذا النظام للمرة الأولى بمنظومة السكة الحديد؟

بالفعل نظام الرخصة يتم تطبيقه للمرة الأولى بمنظومة السكة الحديد، لتحقيق الانضباط ومواجهة حوادث القطارات، كما تم الانتهاء من استخراج 3 آلاف و100 رخصة عمل للعاملين بطوائف التشغيل والوظائف الحرجة حتى الآن.

- ما هي الاختبارات التي يخضع لها العاملون في تشغيل القطارات؟

يخضع العاملون في تشغيل القطارات لمجموعة من الاختبارات تشمل اجتيازه الدورة التدريبية الخاصة بالوظيفة التي يعمل بها في تشغيل القطارات سواء كانت "وظيفة مساعد - سائق قطار - كمسرى - مراقب برج - حركة - تحويلات - مناورات" بجانب اجتيازه الكشف الطبي واجتيازه الاختبارات النفسية.

- ما هو النظام المتبع في حالة عدم اجتياز العامل للاختبارات أو الرسوب فيها؟

عدم اجتياز العامل للاختبارات التي تسبق تجديد الرخصة تحوله إلى وظيفة إدارية بالهيئة بعيدة عن العمل في تشغيل القطارات، أما في حالة رسوب أي عامل في اختبارات الرخصة يمكن التظلم من نتيجتها والخضوع لها مرة أخرى، وفى حالة عدم اجتيازها للمرة الثانية يحول لوظيفة إدارية.

- متى يتم سحب رخصة العمل بالسكة الحديد؟

يتم سحبها حال التعرض لمخالفة تعليمات التشغيل والسلامة والأمان، والرخصة التي يحصل عليها العامل صلاحيتها عام واحد فقط وتجدد شرط اجتياز العامل للدورات التدريبية التنشيطية التي يحصل عليها العمال كل عام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق