راحة عقلك تبدأ من ترك موبايلك.. كيفية القضاء على إدمان الهواتف الذكية

الخميس، 17 أكتوبر 2019 06:00 ص
راحة عقلك تبدأ من ترك موبايلك.. كيفية القضاء على إدمان الهواتف الذكية
إدمان الهواتف الذكية
كتب| أحمد قنديل

«لقد علم  الشاب أخيرًا أن حالته أصبحت متدهورة يرثى لها، فلم يكن يخال له أنه سيصل لمرحلة خطرة من الإدمان، فأضحت قدرته منعدمة تمامًا عن التوقف، فليست لديه القوة النفسية على تحمل الإنسحاب، فقرر أخيرًا أن يطلب المساعدة، ولكن هناك عقبة كبيرة وقفت أمامه وعارضته، فلم يعرف إلى من يذهب أو ماذا يفعل، فمسامعه لم تصادف يومًا خبرًا عن طبيب يتخصص في هذه الحالات الخطرة، وكذلك لم يعرف بشخص من المقربين له آلت له القدرة على التوقف».

الإدمان المقصود هنا لا يقصد به نبات أو عقار ما، وإنما هو إدمان أوسع انتشار ولا يقل خطورة عن المواد المخدرة، فله الكثير من الأضرار الصحية والنفسية التي تصيب الفرد، فالمقصود هنا هو عادة استخدام الهواتف الذكية التي أصبحت منتشرة إلى حد كبير.

إن استخدام الهواتف الذكية، أصبح داءً متفشيًا في أغلب المجتمعات حيث يقضي الشخص أوقاتًا طويلة على الهواتف الذكية، ما بين استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي، أو ممارسة الألعاب وغير ذلك، ولعل الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن استخدام الهاتف الذكي له الكثير من الأضرار الصحية مثل الإصابة بالعقم أو ضعف البصر وأمراض القلب، كما أنه أيضًا له أضرار نفسية مثل الإصابة بالأمزجة الاكتئابية وأعراض أخرى.

ويحذر الموقع الهندي "بولد سكاي" من خطورة الاستخدام المطول للهواتف الذكية، واضعًا دليل من شأنه التقليل من الاستخدام، وناصحًا بضرورة الاتباع.

أولًا.. اتخذ القرار

في بداية الأمر، يجب أن يكون عقلك مستعد لاتخاذ هذا القرار، وأن تكون مسؤولًا عن أي عواقب لهذا القرار، وأن تكون مستعدًا للبقاء بعيد عن هاتفك.

ثانيًا.. أوقف الإشعارات

من أهم الأمور التي يجب البدء فيها من أجل تنفيذ القرار، إيقاف تشغيل إشعارات التنبيه الخاصة بالرسائل والتطبيقات، فذلك سيجعلك غير مضطرًا لتفحص الهاتف كثيرًا.

ثالثًا.. ضع قواعد للاستخدام

يجب أن تحدد ضوابط لاستخدامك الهاتف الذكي في الأشياء الضرورية مثل إجراء المكالمات وتصفح التواصل الاجتماعي الضروري أو التواصل مع أحد، ولكن يجب أن تتوافر شروط مدة الاستخدام وتحسبها جيدًا.

رابعًا.. احذف الألعاب

يجب أيضًا أن تحذف كل الألعاب والتطبيقات المسلية، حتى لا تجذبك لاستخدام الهاتف لوقت مطول.

خامسًا.. ابعد الهاتف عنك في وقت فراغك

من الضروري أيضًا، أن يقوم كل فينا بالقيام بشيء مفيد خلال وقت الفراغ، ومن المهم أن يبعد الهتف عنه تمامًا حتى لا يعطله ويعود لاستخدامه.

سادسًا.. استخدم ساعة اليد

أصبحنا جميعًا نستخدم الهاتف لمعرفة التوقيت، لذا ينصح الموقع بعدم اتباع ذلك واستخدام ساعة اليد حتى نبعد عن الهاتف.

سابعًا.. لا تضعه بجانبك أثناء النوم

يحذر الموقع الهندي من وضع الهاتف بالجوار أثناء النوم، فذلك يدفع الفرد لاستخدامه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق