لزيادة إنتاج اللحوم والألبان.. تسهيلات جديدة لتشغيل المزارع والرخصة خلال أسبوعين

السبت، 19 أكتوبر 2019 12:00 ص
لزيادة إنتاج اللحوم والألبان.. تسهيلات جديدة لتشغيل المزارع والرخصة خلال أسبوعين
وزارة الزراعة واستصلاح الزراعي

 
من خلال تسهيلات قطاع الثروة الحيوانية والداجنة للحصول على موافقات التشغيل، واصلت وزارة  الزراعة واستصلاح الأراضى، التوسع فى موافقات تراخيص تشغيل مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية، ضمن خطة الدولة للتوسع فى الإنتاج المحلى من اللحوم  الحمراء والبيضاء والألبان وزيادة المعروض منها فى الأسواق والحد من الاستيراد، ودعما لصغار المربيين والمشروعات الصغيرة.
 
وبحسب تقرير لقطاع  الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، فإنه يجرى التوسع فى موافقات تراخيص الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية، ومؤكدا أنه تم زيادة أعداد التراخيص مزارع الإنتاج الحيوانى  ومنشآت الثروة الحيوانية بموجب القرار الوزارى 773 لسنة 2017 من 145 مزرعة فقط  مرخصة قبل عام 2017 إلى 38923 حتى  30 سبتمبر  2019 ، موضحا أنه  قبل 2017  لم يكن  هناك تراخيص  تمنح للمناحل ومزارع الأرانب والتراكيب  الوراثية والخيول .
 
وذكر  التقرير، أن ما تم تنفيذه بداية من  العام الجارى، وحتى 30 سبتمبر بلغ 14695 منها  10361 مزرعة ثروة حيوانية، و33355  ثروة  داجنة،  و16مزرعة  خيول، و3 من التراكيب الوراثية، و35 مزرعة  أرانب،  و485 مصنع أعلاف،  و140 تصريح مناحل، و1 مزرعة جمال .
 
وكشف تقرير الثروة الحيوانية والداجنة، عن إجراءات الحصول على رخصة تشغيل منها  التوجه الى مديرية الزراعة التابع لها موقع المزرعة  إدارة الإنتاج الحيوانى، وتقديم طلب تشغيل المزرعة لإجراء المعاينة على أرض الواقع ، مشير إلى أن  اللجنة الفنية المشكلة من الإنتاج الحيوانى والطب البيطرى  تقوم بعمل رسم كروكى للمزرعة محل الطلب وموفاه قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بذلك.
 
وتابع التقرير، أن اللجنة تقوم باستيفاء البيانات طبقا للقرارات المنظومة لهذا الشأن، ومدى توافر شروط الأمن والأمان الحيوى، وفى حالة اعتماد محضر المعاينة  يتم المصروفات الإدارية المقررة  فى القطاع أو المديرية التابع  لها، على أن  يتم استلام اصل تراخيص التشغيل خلال 15 يوما على الأكثر  من تاريخ تقديم الطلب  أن  لم يكن هناك مانع قانونى أو إدارى.
 
وأوضح تقرير الثروة الحيوانية، أنه  تم ربط جميع الخدمات البيطرية المقدمة  للحيوانات بالواحات البيطرية بجميع  المحافظات لترقيم وتسجيل الماشية، موضحا، أن وجود رقم  معلق فى أذن الحيوان وأيضا لا يسمح بذبح الحيوانات بالمجازر إلا فى وجود هذه الأرقام.
 
ومن جهتها، قالت الدكتورة منى محرز  نائب وزير الزراعة  لشئون الثروة الحيوانية  والداجنة، فى تصريحات لـ "اليوم السابع "، إن هناك تكليفات لقطاع الثروة الحيوانية  والداجنة، بسرعة إنهاء إجراءات تراخيص التشغيل، وتذليل أى عقبات تواجه المربيين فى هذا الصدد والالتزام بكافة اشتراطات الأمن والأمان الحيوى فى المزارع، وتيسير وتبسيط إجراءات ترخيص كافة أنشطة الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة، مؤكدة أن الموافقة على هذه المشروعات تأتى فى إطار سعى الحكومة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للمربيين والنهوض بالإنتاج المحلى.
 
وأضافت  نائب وزير الزراعة، أنه   طبقا  للقرارات الوزارية واللوائح المعمول بها للتوسع في  إجراءات تراخيص تشغيل  الثروة الحيوانية والداجنة، حتى تصبح تلك الأنشطة تحت رقابة ومتابعة الوزارة ورعايتها وأن يتم ذلك طبقا لمحضر معاينة مشترك من ممثلين عن قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية.
 
وتابعت منى  محرز، أن  التوسع فى اصدار تراخيص مشروعات الإنتاج الحيوانى  والداجنى، وذلك تفعيلاً للقرارات الوزارية أرقام 773 و368 لسنة 2017 الصادرة من وزارة الزراعة، بشأن إصدار تراخيص التشغيل لجميع أنشطة الإنتاج الحيوانى ومعاملة جميع مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة وتنمية الثروة السمكية معاملة النشاط الزراعي، مؤكدا أن الموافقة على هذه المشروعات تأتى فى إطار سعى الحكومة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للمربيين والنهوض بالإنتاج المحلى.
 
فيما ناشدت الوزارة كافة المربيين وأصحاب مشروعات الإنتاج الحيوانى والداجني والعلفية، بسرعة التقدم الى مديريات الزراعة بالمحافظات المختلفة، وتقديم طلبات الحصول على تراخيص التشغيل، حيث يتولى قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة التابع للوزارة التنسيق مع الجهات المعنية للبحث والبت فى أحقية الطلبات الواردة، لافتا الى أن  هناك تسهيلات فى الحصول على تراخيص تشغيل مزراع الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية ،  وتذليل كافة العقبات أمام المربيين.
 
بدوره، وقال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، فى تصريحات صحفية، إنه يتم  التنسيق دوريا  مع مديريات الزراعة بالمحافظات المختلفة، للتيسير على المربين ومقدمى الطلبات للحصول على تراخيص للمزارع، وإرسالها للقطاع للتنسيق مع الجهات المعنية للبحث والبت في أحقية الطلبات الواردة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة