الأول من نوعه.. تفاصيل قانون تنظيم العمالة المنزلية «الخادمات»

السبت، 19 أكتوبر 2019 03:00 م
الأول من نوعه.. تفاصيل قانون تنظيم العمالة المنزلية «الخادمات»
أمل عبد المنعم

بعد تقديم مشروع قانون من النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، لتنظيم العمالة المنزلية «الخادمات»، بعد انتهاك حقوقهن وتعرض بعضهن للتعذيب والضرب، ويعتبر هذا القانون هو الأول من نوعه، ولذلك يقدم موقع «صوت الأمة» تفاصيل هذا القانون الجديد من خلال سؤال وجواب:  

- ما هو الهدف الأساسي من تقديم هذا القانون الجديد؟

تم تقديمه تمهيدا لإحالته إلى اللجان النوعية وبدء مناقشته، والذي يضمن العديد من الحقوق للعمالة المنزلية، ويقنن العلاقة بين العامل وصاحب المنزل.

- هل القانون يمنع عمل الأطفال في المنازل؟

بالتأكيد ومشروع القانون الذي يتضمن 23 مادة، يضمن عدم تشغيل الأطفال في العمالة  المنزلية، على الرغم من عدم وجود نص صريح في مشروع القانون على السن المحدد للعمالة المنزلية، إلا أنه يقنن العمالة المنزلية بما يضمن عدم تشغيل الأطفال فيها، و عمل الأطفال مجرم في عدد من القوانين، فسيكون بشكل تلقائي مجرمًا في القانون المقترح.

- كيف يتم تنظيم العمالة الأجنبية  في القانون الجديد؟

يتم تنظيمها من خلال وزارة التضامن والسفارات، ووفقًا للقانون، من خلال المادة الـ19، والتي تنص على وجود لجنة يكون مقرها وزارة التضامن الاجتماعي، تكون مهمتها متابعة ومراقبة التعاقدات التي تتم بشأن عامل الخدمة المنزلية، ومراعاة تطبيق أحكام هذا القانون.

- ما الذي يضمنه القانون الجديد من حقوق للعامل بالخدمة المنزلية؟

القانون ضمن العديد من الحقوق للعامل منها أنه حظر على صاحب العمل أن يكلف عامل الخدمة المنزلية بعمل غير المتفق عليه في العقد، أو بالعمل لدى الغير، وأقر مكافأة نهاية خدمة قيمتها أجر شهر إن أمضى عامل المنزل في خدمة صاحب العمل أربع سنوات متتالية، كما حدد العقوبات الموقعة على صاحب العمل الذي يخالف مواده، والتي تصل إلى الغرامة والحبس في بعض مخالفاته.

- هل حدد القانون الإجازات المرضية ومدفوعة الأجر للعامل؟

بالفعل حدد إجازة شهر مدفوعة الأجر إن أمضى سنتين شاملة الراحة الأسبوعية، وسكنا مناسبا، وضمن له رعاية صحية وفقًا لقانون التأمين الصحي الشامل، كما وضع قيودًا وحدد شروطًا لفسخ التعاقد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق