صباح العالم.. حظر تجول في تشيلى واشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين بكتالونيا

الأحد، 20 أكتوبر 2019 11:00 ص
صباح العالم.. حظر تجول في تشيلى واشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين بكتالونيا
العالم هذا الصباح

شهد العالم صباح اليوم الأحد أحداث متنوعة، في مقدمتها اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين فى إقليم كتالونيا، وإعلان حظر التجول بتشيلى بعد احتجاجات ضد رفع أسعار تذاكر المترو، فضلًا عن مشاركة عشرات المواطنين فى إزالة أثار تسرب نفطى ضرب 130 شاطئا بالبرازيل.

 

إعلان حظر التجول بتشيلى
 

وتشهد تشيلى أعمال شغب واحتجاجات عارمة، على خلفية رفع الحكومة أسعار تذاكر المترو، مما دفع السلطات باستدعاء قوات الجيش للنزول إلى الشوارع لحفظ الأمن العام.

أعلن الجنرال خافيير إيتورياجا ديل كامبو المسئول عن أمن سانتياجو عاصمة تشيلى حظر التجول فى المدينة التى تشهد احتجاجات واسعة النطاق، وقال إن حظر التجول الكامل سيسرى على المدينة من الساعة العاشرة مساء حتى السابعة صباحا، وقال الجنرال للصحفيين فى سانتياجو" ندعو كل الناس إلى العودة إلى منازلهم لتقييم الإجراءات التى أعلنتها الحكومة والاهتمام بأسرهم ومنازلهم".

يذكر أن، الرئيس التشيلى سيباستيان بينييرا أعلن حالة الطوارئ فى العاصمة سانتياجو، وكلف عسكريا ضمان الأمن بعد يوم من أعمال النهب والحرائق والمواجهات مع الشرطة بسبب زيادة أسعار تذاكر المترو.

 

محاولات تفريق المتظاهرين
 
محاولات تفريق المتظاهرين

ووفقا لقناة "فرانس 24"، قال الرئيس بينييرا: "أعلنت حالة الطوارئ،، ولهذه الغاية عينت الجنرال (خافيير إيتورياجا ديل كامبو) على رأس الدفاع الوطنى بموجب مواد قانوننا حول حالة الطوارئ".

وبسبب المواجهات العنيفة بين قوات الأمن ومتظاهرين كانوا يحتجون على رفع أسعار وسائل النقل، اضطرت السلطات لإغلاق كل محطات قطارات الأنفاق.

قوات الجيش
 
قوات الجيش

 

يشار إلى أن مترو سانتياجو هو أوسع وأحدث شبكة لقطارات الأنفاق فى أمريكا الجنوبية، وأوضحت السلطات فى تشيلى، إنه سيبقى مغلقا فى نهاية الأسبوع على أن يستأنف عمله تدريجيا الأسبوع المقبل.

أحد المتظاهرين
 
أحد المتظاهرين

 

تظاهرات فى تشيلى
 
تظاهرات فى تشيلى

 

جانب من المظاهرات
 
جانب من المظاهرات

 

جندى من الجيش وأحد المتظاهرين
 
جندى من الجيش وأحد المتظاهرين

 

قوات الجيش (2)
 
قوات الجيش (2)

 

قوات الجيش فى تشيلى
 
قوات الجيش فى تشيلى
 

اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين فى إقليم كتالونيا بإسبانيا

 

طالبت الشرطة فى عاصمة إقليم كتالونيا الإسبانى، برشلونة، من المحتجين أنصار استقلال الإقليم من مدريد، بطلب إخلاء الساحة وسط المدينة.

ونقل مراسل وكالة "تاس" الروسية من برشلونة، مساء أمس، أن الشرطة تحشد تعزيزات أمنية إلى منطقة التظاهرة. وبعد مرور ست ساعات على بدء الاحتجاجات، استعدت الشرطة لتفريق المشاركين فيها، والذين يرددون شعارات معادية للحكومة المركزية ويرشقون عناصر الأمن بالعلب والزجاجات والبيض.

واندلعت مواجهات بين متظاهرين يرتدون أقنعة وقوات الأمن وسط برشلونة، يوم الجمعة، مع استمرار الاحتجاجات الرافضة لسجن قادة يدعون لاستقلال كتالونيا.

احتجاجات
 
احتجاجات

 

أعمال شغب
 
أعمال شغب

 

 إزالة أثار تسرب نفطى ضرب 130 شاطئا بالبرازيل 

شارك عشرات المواطنين، فى إزالة أثار تسرب نفطى مجهول المصدرضرب 130 شاطئا برازيليا، حيث غطت أطنانا من النفط الشواطئ، وظهرت على امتداد 2000 كم (1200 ميل) من ساحل المحيط الأطلسى.

وتسبب تسرب نفطى مجهول المصدر 130 شاطئا برازيليا، حيث غطت أطنانا من النفط الشواطئ، حيث ظهرت على امتداد 2000 كم (1200 ميل) من ساحل المحيط الأطلسى.

تسرب نفطى (2)
 
تسرب نفطى 

 

وأكد الرئيس البرازيلى بولسونارو بأن التسرب جاء من خارج البلاد، موضحا أنه حال وجود سفينة نفط غارقة سوف يستمر التسريب فى الوقت الحالى حتى نعرف مصدره، وأكد اذا كانت تلك العملية بفعل فاعل، سوف يحاسب حساب المجرمين.

ورفض الرئيس البرازيلى بولسونارو توجيه اتهام إلى أى بلاد مجاورة بأنها السبب التسرب، حيث تشهد البرازيل علاقات متوترة مع جارتها فنزويلا، موجها السلطات المعنية بسرعة التحقيقات.

إزالة أثار تسرب نفطى
 
إزالة أثار تسرب نفطى

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة