تصاعد الاحتجاجات في لبنان.. استقالة وزراء حزب القوات والعسكريون المتقاعدون ينضمون للتظاهرات

الأحد، 20 أكتوبر 2019 12:00 م
تصاعد الاحتجاجات في لبنان.. استقالة وزراء حزب القوات والعسكريون المتقاعدون ينضمون للتظاهرات
لبنان

بعد ساعات من تراجع حدة المظاهرات في العاصمة اللبنانية بيروت ومناطق أخرى من البلاد السبت، تزايدت اليوم الأمور تصعيدًا، فى وقت تلوح فيه الحكومة اللبنانية بورقة إصلاحيات للتهدئة من غضب الشارع اللبناني.
 
وتحاول الحكومة اللبنانية جاهدة إقناع المتظاهرين اللبنانيين بإنهاء تظاهراتهم، لكن تصطدم هذه المحاولات بتتزايد الدعوات لتنظيم اعتصام خلال الساعات المقبلة وسط العاصمة بيروت، بينما تخرج تيارات سياسية لبنانية وتعلن استقالة وزرائها من الحكومة.

فى هذا السياق ذكرت قناة العربية، فى خبر عاجل لها، أن حراك العسكريين المتقاعدين يدعو إلى المشاركة باعتصام الأحد وسط بيروت، لمواصلة احتجاجاتهم وتحقيق مطالبهم.

وتشمل ورقة الإصلاح الاقتصادي الحكومية اللبنانية، خفض رواتب المسئولين بـ 50%، فيما أكد وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي أنه يجب تفادي الفراغ والانهيار المالي في لبنان.

رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، علق هو الآخر على تطورات الوضع اللبناني، واعلن استقالة وزراء "القوات" من الحكومة، وقال سمير جمجع، فى كلمة له، نحن حريصون على الاستقرار ونحيى جهود الجيش اللبنانى، متابعا: لا ثقة لدينا بقدرة الحكومة اللبنانية على تنفيذ الإصلاحات.

من جانبه أكد وزير التربية اللبنانى، أكرم شهيب، أن الحديث عن تعطيل الدراسة مفبرك وغير صحيح، فيما نفت مكتب وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن قطعيا ما سرب عن استقالتها.

واستخدم بعض المتظاهرين، الذين كان من بينهم ملثمون، قضبانا حديدية لتهشيم واجهات المتاجر في منطقة راقية من بيروت. كما أغلقوا طرقا وأضرموا النيران في إطارات السيارات.

ومع اشتعال الحرائق بدت بعض الشوارع مثل ساحات المعارك، وتناثر فيها الرصاص المطاطي وشظايا الزجاج واللوحات الإعلانية الممزقة. وظل رجال الإطفاء يحاولون إخماد الحرائق حتى ساعة متأخرة من الليل.
 
وأمهل رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الجمعة، الشركاء السياسيين في لبنان، 72 ساعة لتقديم حلول للإصلاح الاقتصادي والاستجابة للمطالب الشعبية مهددا باللجوء إلى خيارات أخرى.
 
ورفض المحتجون مهلة الحريري وحاولوا شق طريقهم إلى مقر مجلس الوزراء، وتصدت لهم قوات الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وقالت قناة العربية، إن سواتر ترابية وضعت على مداخل مدينة زحلة شرق لبنان، موضحة أن دراجات نارية تجوب عددا من شوارع العاصمة بيروت، مشيرة إلى أن هناك انتشار كثيف للجيش اللبنانى على مداخل وسط بيروت.

وأوضحت القناة، أن هناك تظاهرات ليلية وسط بيروت عشية دعوات لتجديد الاحتجاجات، لافتة إلى أن تظاهرات واحتجاجات تعم عددا كبيرا من المناطق اللبنانية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق