تاريخ انشائه يعود ل 100 عام .. حكاية قصر " سويحة " آخر قلاع الإقطاعيين في محافظة قنا

الأحد، 20 أكتوبر 2019 11:03 ص
تاريخ انشائه يعود ل 100 عام .. حكاية قصر " سويحة " آخر قلاع الإقطاعيين في محافظة قنا
قصر سويحة

"مقام الشيخ منصور" يعطيه بعدا روحيا.

سكان المنطقة: نتمنى وضعه على خريطة المعالم السياحية للمدينة

يعد قصر سويحة في مركز قوص بمحافظة قنا والذي كان يمتلكه أحد الإقطاعيين واحدا من  أهم القصور الأثرية والتي تم بنائها منذ 100 عام علي الطراز الأوروبي، حيث يتجاوز ارتفاعه 5 طوابق، وتتميز شرفاته بالأخشاب المُشكلة على الطراز المعمارى الذى يتميز بالشكل الجمالى.

القصر الأثري يوجد بها بوابة كبيرة من الخشب الذي يتمتعدي طوله ال 3 أمتار وتم طلاؤها باللون الأخضر ، علاوة علي وجود قباب، إضافة إلي الجداريات جميلة الشكل، حيث يتكون القصر من 25 غرفة تتميز بأبواب خشبية مصنوعة بالطراز القديم.

يوجد بجوار القصر مقام الشيخ "منصور" أحد أولياء الله الصالحين، ويأتى المريدون لزيارة المقام لذلك أطلق عليه المؤرخون وسكان المنطقة قصر "سويحة" مجمع الأديان نظراً لاستضافته كافة الأديان خلال سنوات وجود الإقطاعى مالك القصر.

الحاج محمود حسين أحد سكان المنطقة قال إننا وجدنا هذا القصر علي هذا الشكل، ويرجع تاريخ إنشائه إلى نحو 100 عاماً،  كما أن صاحب القصر كان من الإقطاعيين الكبار الذى يمتلك مساحات كبيرة من الأراضى الزراعية فى جنوب الصعيد وتحديداً مركز قوص بمحافظة قنا، حيث كان يخبرنا أجدادنا قصص كثيرة عنه،  وكان يتميز بمحبة الجميع، والجميع يعيش فى سلام ومحبة.

كما أكد كامل محمود - أحد سكان المنطقة - أن القصر موجود منذ وقت طويل جدا ، حيث تركته أسرة صاحب القصر وغادرت قوص بعد وفاته للعيش فى مصر لكنهم يأتون لزيارة القصر سنوياً، ومع مرور السنوات تم تشييد مقام الشيخ منصور، والمقام ملاصق للقصر.

وأكد محمود شلبى - مؤرخ أديان في تصريحات صحفية أن القصور الموجودة فى مركز قوص تتميز بالشكل المعمارى القديم الجميل، حيث تم بناء أغلبها منذ أكثر من 100 عامًا، لذلك فهي في حاجة ضرورية للترميم نظراً لقيمتها الأثرية، كما يجب علي وزارة الاثار والسياحة ضعها علي  الخريطة السياحية الأثرية.

 

9 مسن يتحدث عن تاريخ القصر
 
مسن يتحدث عن تاريخ القصر

 

10 بوابة القصر من الخلف
 
بوابة القصر من الخلف

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة