تقرير عبري يؤكد: تراجع العلاقات التركية الأمريكية.. و «الأسلحة النووية» كلمة السر

الإثنين، 21 أكتوبر 2019 06:00 ص
تقرير عبري يؤكد: تراجع العلاقات التركية الأمريكية.. و «الأسلحة النووية» كلمة السر

 
تقرير نشره موقع «واللا» العبري، كشف عن تراجع العلاقات التركية الأمريكية إلى أدنى مستوياتها، مستندا على تساؤل الولايات المتحدة عن الأسلحة النووية في تركيا.
 
وأضاف التقرير، أن سلاح الجو الأمريكي لديه نحو 50 قنبلة في قاعدته في تركيا، كجزء من سياسة الردع للناتو، وفي ضوء التوترات المحيطة بالعملية في سوريا وغيرها من القضايا، تتزايد المخاوف بشأن أمنهم، لكن البعض يحذر من أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سوف يلجأ إلى تطوير أسلحته النووية.
 
وتابع التقرير أن العلاقات المتوترة بين واشنطن وأنقرة طرح سؤالًا حساسًا ونادرًا ناقش علنًا: «هل يجب على الولايات المتحدة أن تنزع سلاحها النووي من قاعدتها الجوية في تركيا؟».
 
وأكمل أن هذه قضية إشكالية لعدة أسباب، جزئيا بسبب السياسة الطويلة الأمد للإدارة الأمريكية التي لا تحدد رسميا أين تضع الولايات المتحدة الأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، فإن الأمر شبه سري وهو أن الولايات المتحدة لديها نحو 50 قنبلة B-61 في قاعدة "إنجرليك" في جنوب تركيا، حيث يتم تخزينها في ظل إجراءات أمنية مشددة،، وهو ما أقر الرئيس الأمريكي بوجوده.
 
ونوه التقرير  إلى أنه يقال إن تركيا وهى عضو في حلف الناتو، كانت تحتفظ بالأسلحة النووية الأمريكية منذ 60 عامًا، والاتفاقية الأساسية هي جزء من سياسة الناتو المتمثلة في ربط تركيا والحلفاء الآخرين في الولايات المتحدة بردع القوات الخارجية، من خلال نشر عدد صغير نسبيًا من الأسلحة النووية في أوروبا، لذلك، ومن المتوقع أن يؤدي إخراجهم من تركيا إلى نزاع دبلوماسي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق