وسط طقوس تاريخية وممثلين من 180 بلدًا.. اليابان تنصب إمبراطورها الجديد

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 02:00 م
وسط طقوس تاريخية وممثلين من 180 بلدًا.. اليابان تنصب إمبراطورها الجديد
"ناروهيتو" يعتلى عرش أقدم ملكية وراثية وأحدث دولة

نصب رسميًا الإمبراطور الياباني ناروهيتو، الثلاثاء خلال حفل ضخم أقيم في القصر الإمبراطوري في طوكيو، بحضور العائلة الإمبراطورية وممثلين من 180 بلدًا، من بينهم رؤساء وشخصيات عامة.
 
وقال ناروهيتو (59 عاما) الذي كانت بجانبه الإمبراطورة ماساكو مرتديان ملابس تقليدية خاصة بهذه المراسم الاستثنائية: «بعدما ورثت العرش بموجب الدستور وقانون البيت الإمبراطوري (...) إلى البلد (..) أعلن تنصيبي».
 
وقال ناروهيتو «أعد هنا أنني سأصلي دوما من أجل سعادة الشعب الياباني والسلام العالمي»، مبديا كذلك التزامه بالوقوف «بجانب الشعب للوفاء بواجباتي كرمز للأمة ولوحدة شعب اليابان».
 
وشارك فى حفل اليوم عدد من كبار الشخصيات، من بينهم الرئيس الألمانى فرانك فالتر شتاينماير، والأمير البريطانى تشارلز، ورئيس الفلبين رودريجو دوتيرتى، وزعيمة ميانمار الفعلية أون سان سو تشي، ومنسقة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى، وأصبح ناروهيتو، الذى تلقى تعليمه فى جامعة أوكسفورد.
 
 
حفل تولى الإمبراطور ناروهيتو  العرش
 

حفل تولى الإمبراطور ناروهيتو العرش


النظام السياسى فى اليابان
 

تتبِع اليابان نظام حكم ملكى دستورى برلمانى، ويعد الإمبراطور هو رئيس الدولة ومسئول عن العائلة الإمبراطورية اليابانية و تقتصر سلطة الإمبراطور بشكل أساسى على الشكليات الاحتفالية، كما يقوم بعدّة أعمال مُختلفة، بعد استشارة مجلس الوزراء.

وهذه الأعمال تشمل: إصدار التعديلات الدستورية، والقوانين، والمُعاهدات، وتعيين رئيس الوزراء، وتعيين رئيس قضاة المحكمة العليا، وتعيين وإقالة الوزراء ، وحل مجلس النواب ، وإعلان الانتخابات العامة لأعضاء البرلمان، وغيرها من المهام.

فيما يعد رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة الفعلى، وتتكون الحكومة اليابانية من ثلاثة سلطات رئيسية، وهى السلطة التشريعية، والسلطة القضائية، والسلطة التنفيذية.

يُذكر أنّ السلطة كانت كلّها فى يدِ الإمبراطور قبل عام (1945م)، أى قبل انتهاء الحرب العالمية الثانية، ولما انتهت الحرب، واحتلت الولايات المتحدة اليابان، وصادق البرلمان اليابانى على الدستور الجديد، والذى نقل السلطة من يد الإمبراطور، إلى يد الشعب، وبذلك تم تحويل الإمبراطور من السلطة الحاكمة فى البلاد، إلى رمز من رموزها، من دون أى سلطة.

الإمبراطور ناروهيتو
 
 
 

الإمبراطور الجديد
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق