"قمة سوتشي".. السيسي يشدد على أهمية تعزيز التعاون بين مصر وروسيا

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 01:33 م
"قمة سوتشي".. السيسي يشدد على أهمية تعزيز التعاون بين مصر وروسيا
بوتين والسيسى

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، في القمة المصرية الروسية الثالثة الذي شهده منتجع سوتشى الروسي - على هامش انطلاق القمة المصرية الأفريقية -.

ومن جانبه قال الرئيس السيسي، إن إن الجانب الروسي شريكا للدول الأفريقية، مشيرا إلى أن الدول الأفريقية تتطلع إلى مساهمة روسيا في دعم جهود التنمية فى أفريقيا والمساهمة فى تمويل وتنفيذ مشروعات البنية التحتية بالقارة الأفريقية، خاصة مشروعات توليد الطاقة ومشروعات ربط الطرق.

وأضاف أن "مصر حرصت على التنسيق الكامل مع الجانب الروسى لإنجاح القمة الأفريقية الروسية والمنتدى الاقتصادى فى ضوء المشاركة الكبيرة من الدول الأفريقية، معربا عن أمله فى أن القمة ستضع تصورات مستقبلية للعلاقة بين روسيا والدول الأفريقية فى إطار مبدأ المنفعة المشتركة.

كما أشاد السيسي، بالعلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة منذ توقيع الاتفاقية الاستراتيجية الشاملة بين البلدين في أكتوبر عام 2018، موضحا أنه يتطلع إلى مزيد من الارتقاء بها وتطويرها فى مختلف المجالات، كما أشاد بالشراكة والتعاون مع روسيا فى مجال تطوير منظومة السكك الحديدية وتصنيع عربات القطارات فى مصر.

وأكد السيسي خلال القمة المصرية الروسية المنعقدة في سوتشي، أن الدولة المصرية مهتمة بسرعة الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالمنطقة الصناعية الروسية فى محور قناة السويس والانتهاء من صياغة عقد التشغيل وتذليل أى عقبات أى شركات روسية.

وأضاف السيسي: "نعول على قيام الشركة الروسية بتوريد أول دفعة من عربات القطارات بإجمالى 1300 عربة فى مطلع ديسمبر القادم"، مؤكدا على أهمية التعاون بين مصر وروسيا فى إنشاء محطة الضبعة النووية، والانتهاء من تسوية المسائل العالقة المرتبطة بالمشروع بما يسمح بالبدء فى عملية التنفيذ وأن يتم الانتهاء منه وفقا لما تضمنه العقد المبرم بشأن المحطة المرجعية.

وجدد الرئيس السيسي خلال القمة المصرية الروسية فى سوتشى، دعوته لبوتين بزيارة مصر للمشاركة فى مراسم وضع حجر الأساس فور تحديد تلك الفعالية إلى جانب الاحتفالية الكبرى التى ستتم بشأن توقيع العقد التشغيلى والإعلان عن تدشين المنطقة الاقتصادية الصناعية فى مصر.

وأعرب الرئيس السيسي عن تطلعه إلى قيام الجانب الروسى بإنهاء الإجراءات اللازمة لتقديم الدعم المالى والفنى لهيئة الرقاية النووية والإشعاعية من أجل تنفيذ المشروع النووى فى الضبعة حتى يتثن الالتزام بالجدول الزمنى المقرر.

وأكد على أهمية تعزيز التعاون العسكرى بين مصر وروسيا، بما يسهم فى بناء القدرات العسكرية المصرية باعتبار روسيا شريكا تقليديا عسكريا لمصر منذ عقود.

من جانبه، أعرب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، عن سعادته لحضور الرئيس السيسي القمة الأفريقية الروسية، مجددا الترحيب بالرئيس السيسي قائلا: "هذا لقاؤنا الثالث وسعيد جدا بحضورك ومرحب بك".

وقال الرئيس الروسيى بوتين ، إن هناك تعاونا بين مصر وروسيا فى مجال محاربة الإرهاب، مشيرا إلى التعاون التجارى بين البلدين وبناء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر، فضلا عن إنشاء محطة الضبعة النووية.

وكشف بوتين عن تخصيص 190 مليون دولار للبنية الأساسية لمحطة الضبعة النووية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق