5 مكاسب لمشاركة السيسي في قمة سوتشي .. أبرزها تعميق العلاقات الأفريقية الروسية

الخميس، 24 أكتوبر 2019 12:00 ص
5 مكاسب لمشاركة السيسي في قمة سوتشي .. أبرزها تعميق العلاقات الأفريقية الروسية
الرئيس عبد الفتاح السيسي
سامي سعيد

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب ان هناك مكاسب عدة من زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى روسيا - أفريقيا الاقتصادي سوتشي بروسيا والتي تشارك فيها مصر ممثلة للاتحاد الافريقي التي تترأسه في دورته الحالية، مؤكدين أن هذه المشاركة تعزز التعاون بين مصر والقارة الإفريقية بالإضافة إلى فتح مجالات جديدة مع الجانب الروسي. 
 
في نفس السياق أكد النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الأفريقية افتتاح منتدى روسيا - أفريقيا الاقتصادي في مدينة سوتشى بدولة روسيا الاتحادية خلال الفترة ما بين 22 حتي 25 أكتوبر 2019 ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ورئيسا للاتحاد الأفريقي حرص على حضور المنتدى والمشاركة برؤية مصر التي تقدمت بها أبان تراسها للاتحاد الأفريقي في فبراير مطلع هذا العام.
 
وأوضح أن لقائه بالرئيس بوتين له أهمية خاصة حيث يسهم في تعزيز قدرات الدول الإفريقية، والعمل علي فتح وتعظيم العديد من مجالات التعاون بين الجانبين الإفريقي والروسي.
 
وتابع رضوان أن الرئيس السيسي، استعرض في كلمته قدرات القارة الأفريقية ككل في مجال الاستثمار من موضوعات تطوير البنية التحتية ودعم مسيرة التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي وأوضح استعداد أفريقيا للتعاون مع شركائها بهدف تحقيق نقلة نوعية سواء في بناء القدرات ونقل المعرفة وتحديث منظومة التصنيع القارية وتطوير البنية الأساسية والتكنولوجية وإرساء قواعد الاقتصاد الرقمي.
 
كما أوضح أن القارة قطعت شوطاً كبيراً في الإصلاحات الاقتصادية والسياسية فضلاً عن اتخاذ خطوات ملموسة ومتلاحقة لتحقيق عملية الاندماج الاقتصادي على المستوى الإقليمي والقاري.
 
علي الجانب الآخر قال النائب حسام العمدة عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إن العلاقات المصرية الإفريقية تمر بأفضل مرحلة لها منذ عقود وهناك تعاون مشرك في عشرات المجالات سواء الطاقة أو التبادل التجاري أو فيما يتعلق بالتعاون العسكري، لافتا الي أن ملف العلاقات الخارجية بشكل عام شهد طفرة غير مسبوقة في عهد السيسي واستطاع أن يحسن العلاقات مع العديد من الدول بالإضافة إلى استعادة مصر مكانتها الدولية والإقليمية. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق