التبول اللاإرادى للأطفال ... الدعم المعنوي أولى خطوات حل المشكلة

الخميس، 24 أكتوبر 2019 01:20 م
التبول اللاإرادى للأطفال ...  الدعم المعنوي أولى خطوات حل المشكلة
التبول اللا إرادي
ريهام عاطف

"التبول الاإرادي" مشكلة تواجه الأمهات خاصة بعد أن تبدأ في تدريب طفلها علي استخدام الحمام بدلا من "الحفاضات" وهو ما تجده الكثير منهن أمر صعب للغاية فالعديد من الأطفال لايستجيبون لذلك بسهولة خاصة أثناء النوم وهو ما يجعل الأم تقلق بشأن إصابة ابنها بالتبول الاارادي، إلا أن الكثير من الخبراء يرون أن هذا لايدعو للقلق إذا كان الامر لايرجع إلي مرض عضوي فالطبيعي أن الطفل في عمر الـ 3 سنوات يكون قادر علي التحكم في التبول وهو مستيقظ وفي حالة عدم قدرته علي التحكم فيجب أن يتم عمل سونار علي الكلي والمسالك البولية للتعرف علي أسباب المشكلة وعلاجها مبكرًا، مشيرا إلى أن التحكم أثناء النوم يمكن أن يتأخر قليلا حتي سن الخامسة ولكن المهم الكشف مبكرًا للتعرف علي أسباب المشكلة من البداية أن وجدت.
ما هو التبول اللاإرادي؟
هو نوع من الاضطراب ويعني إفراغ لا إرادى للبول أثناء النهار أوالليل أو الاثنين معاً ويعتبر غير طبيعى بالقياس إلى عمر الفرد العقلى . 
وفي أي سن يتم تشخيص ذلك الاضطراب بأنه تبول لا إرادي؟.
لا يتم التشخيص فى طفل أقل من عمر خمس سنوات أو يقل عمره العقلى عن أربع سنوات، علي أن يقوم الطفل بالإفراغ الاإرادى للبول أو البراز عدة مرات على الأقل فى الأسبوع، وينتشر هذا المرض بين الاطفال خاصة الأولاد، كما ينتشر أيضا فى المستوى الاجتماعى الفقير، وبين المرضى ذو الذكاء المتوسط أو أقل من المتوسط. 
وما هي أسباب التبول اللاإرادى؟

 أسباب عضوية 

هناك العديد من الاسباب العضوية كإلتهاب المثانة أو صغر حجمها او وجود ضيق فى عنق المثانة ، أو نتيجه لنوبات صرع أو اضطراب فى منطقة المثانة فى الحبل الشوكى ، وقد ينتج ايضا لوجود انقسام فى الفقرات القطنية بالعمود الفقرى والتهابات فى الحبل الشوكى وبالتالي في حالة وجود سبب عضوي يجب علاجة اولا وبذلك يختفي التبول الاارادي . 
 
أسباب نفسية
 
وقد يرجع التبول الاارادي للعديد من الامور النفسية مثل القلق والمنافسة والغيرة و إلاحباط وكبت إنفعالات والأكتئاب . 
 
أسباب فسيولوجية
 
تميل النظريات الحديثة لإعتبار التبول اللاإرادى علامة على عدم نضج الجهاز العصبى وفشله فى تكوين الفعل المنعكس الشرطى الناضج وهو اليقظة عند إمتلاء المثانة.

كيف يتم التعامل مع الطفل المصاب بالتبول الاإرادي؟
 
هناك العديد من الامور التي يجب علي الاسرة اتباعها بعد التأكد من عدم وجود اى سبب عضوي لذلك الاضطراب وهي من شأنها أن تعالجه او تحد منه 
 
الإمتناع عن الإيذاء والتهديد والتأنيب والسخرية من الطفل. 
 
فهم صراعات الطفل ومساعدته على التعبير عن انفعالاته ومشاكله الخاصة. 
 
منع الطفل من تناول المأكولات والمشروبات قبل النوم بساعتين خصوصا المأكولات والمشروبات التى تضطر الطفل للشرب مثل الشيبسى او للدخول للتواليت كثيراً مثل البرتقال واليوسفى ،و إذا طلب الطفل شرب الماء قبل النوم يمكن إعطاءه كمية ماء صغيرة فى كوب كبير حتى يشعر الطفل انه شرب كمية ماء كثيرة وليست قليلة. 
 
التبول قبل الذهاب للفراش وإعطاءه ملعقة عسل لأنه يحبس الماء بالجسم وتحتفظ به طيلة اليوم . 
 
إيقاظ الطفل ليلاً لتفريغ ما فى مثانته وأن يكون الطفل واعيأ . 
 
الذهاب الى التواليت فى اوقات محددة خلال اليوم مع زيادة الوقت الفاصل بينهما .
 
تدريب المثانة : هدفها زيادة قدرة المثانة على الإحتفاظ  بأكبر قدر من البول وذلك من خلال طريقتين : 
 
( أ ) الإحتفاظ بالبول : أى عدم الاستجابة للنداء الاول للمثانة فإذا شعر برغبة فى التبول فعليه ترويض نفسه . 
 
(ب) تقطيع مسار البول : يزيد من تقوية صمام عنق المثانة الذى يتحكم فى خروج البول منها ( تدريب العضلة الخارجية ) ،فنطلب من الطفل البدء فى التبول ثم نطلب منه التوقف عن التبول لمدة خمس ثوانى ونعد معه 1 - 2 - 3- 4 - 5 ثم يكمل عملية التبول . فى البداية سوف تكون صعبة لكن مع الوقت والتدريب سوف يستطيع الطفل فعلها ويمكن توضيح هذا التدريب من خلال الاستعانة ببالونة منفوخة ونقول للطفل ( في بالونة زى دى جوة الحوض و( شاور على جسمك ) وبتبقى فيها ال" بى بى "وبعد كدة سيب البالونة تفضى من الهوا بس براحة ونقول للطفل وكدة احنا بنخرج ال "بى بى" وبعد كدة امنع خروج الهوا من البلونة وقول للطفل وكدة وقفناه وعاوزينك انت كمان تتحكم فى البالونة الموجودة فى الحوض عندك بنفس الطريقة  وبكدة هيتكون عند الطفل مفهوم التحكم فى خروج البول . 
 
استخدام جدول التعزيزات : 
يتم تحديد السلوكيات المرغوب فيها مثل ( عدم التبول فى الفراش ليلاً اثناء النوم _ عدم التبول فى فترة الاستيقاظ فى ملابسه اثناء النهار ) . 
 تحديد الامتيازات التى تكتسب : نختار المكافأة حسب أهميتها للطفل ونختار المكافأة من الاقل إثارة الى الاكثر إثارة وحسب عدد الاوجة الضاحكة التى سوف يحصل عليها والمكافأة تؤخذ فى نهاية الاسبوع
 
فالدعم المعنوي هو اساس النجاح والتغلب علي اي مشكلة يواجهها الصغير والكبير فيجب على الوالدين تشجيع الطفل معنوياً والثناء عليه عند عدم تبوله . 
 
والبعد تماما عن إحراجه في حالة التبول اللاإرادي سواء  امام افراد الاسرة او من هم خارج الأسرة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق