القرنفل والشاي والعسل.. 10 علاجات منزلية لتخفيف الألأم التجويف الجاف

الأحد، 27 أكتوبر 2019 03:00 ص
القرنفل والشاي والعسل.. 10 علاجات منزلية لتخفيف الألأم  التجويف الجاف
أمل عبد المنعم

يحدث التجويف الجاف  أو التهاب العظم السنخي بعد خلع ضرس عادةً "ضرس العقل"، ويحدث التهاب العظم السنخي نتيجة عدم تكون جلطة دموية في مكان الخلع أو نتيجة ذوبانها قبل التئام الجرح، و تشمل أعراضه رائحة الفم الكريهة والحمى الخفيفة وألم الخفقان في الفك والعينين والأذنين والعنق،  وهذا التجويف مؤلماً للغاية ويمكن لهذه العلاجات المنزلية أن تساعد في تخفيف الألم كما قدمها موقع "bold sky"

- المياه المالحة الدافئة: يمكن أن تساعد في تقليل البكتيريا والألم والتورم، وسيزيل جميع جزيئات الطعام من التجويف ويقلل من خطر الإصابة .

- زيت شجرة الشاي: يمتاز بخواص مضادة للبكتيريا ومطهر ومسكن والتي تساعد في تقليل الألم والالتهابات المرتبطة بالتجويف الجاف، وذلك بمزج قطرة من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من العسل ووضعها على الشاش المعقم ثم وضعه على التجويف الجاف.

- شاي البابونج: خصائص البابونج المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات تعزز الشفاء بشكل أسرع ويمكن أن تساعد في تهدئة التورم والألم الناجم عن الجويف الجاف، وذلك بوضع كيس شاي البابونج لمدة 5 دقائق في وعاء من الماء المغلي، ثم الضغط على كيس الشاي و ضعه على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة، ويمكن شرب الشاي.

- زيت القرنفل: يمتلك زيت القرنفل خصائص مضادة للبكتيريا ومضاد للميكروبات ومطهر والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والتورم وأيضا منع الالتهابات من التطور، وذلك بإضافة زيت القرنفل إلى الشاش المعقم ووضعه على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة.

- أكياس الشاي الأسود أو الأخضر: له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والالتهابات الناجمة عن التجويف، وذلك بنقع كيس شاي أخضر أو ​​أسود في الماء الساخن، ثم الضغط  على كيس الشاي  ووضعه على التجويف الجاف لمدة 5 دقائق.

- ضاغط الماء الدفء:  خلال 24 ساعة الأولى بعد استخراج الضرس، استخدم ضغطًا باردًا على الوجه لمدة 15 دقيقة في المرة الواحدة لتقليل التورم، كما سيساعد في تهدئة الأعصاب، و تخفيف الألم وتقليل التورم.

- العسل: يمتلك خواصًا مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومسكنة يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون من التجويف، وذلك بصب ملعقة كبيرة من العسل الخام على شاش معقم ووضعها مباشرة على المنطقة المصابة مع تغيير الشاش كل بضع ساعات.

- الكركم: علاج ممتاز لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم والتي يمكن أن تساعد في تقليل الألم وتعزيز سرعة الشفاء، بوضع ضمادة من الكركم وزيت الخردل على المنطقة المصابة، بعد شطف الفم بالماء المالح لإزالة أي جزيئات من الطعام.

- الألوة فيرا: لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات التي تساعد على زيادة تكوين الكولاجين وإمدادات الدم، وبالتالي المساعدة في التئام الجروح بشكل أسرع، وذلك  بوضع ملعقة كبيرة من جل الصبار على الشاش المعقم ووضعه على التجويف الجاف.

- زيت الأريجان: فعال ضد بعض سلالات البكتيريا التي قد تتطور في التجويف الجاف، وذلك بوضع بضع قطرات من زيت الأريجان على الشاش المعقم ووضعه على المنطقة المصابة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق