شوشة: استخدام مياه السيول لزراعة القمح وصرف التقاوي لمزارعي شمال سيناء بنصف الثمن (صور)

الأحد، 27 أكتوبر 2019 10:59 م
شوشة: استخدام مياه السيول لزراعة القمح وصرف التقاوي لمزارعي شمال سيناء بنصف الثمن (صور)
كتب - محمد الحر

قال اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء ، إنه سيتم الاستفادة من مياه السيول في تغذية الخزان الجوفي بالمياه، بجانب عمليات الزراعة بمنطقة وسط سيناء.
 
وأكد محافظ شمال سيناء إنه ييتم توفير التقاوي بنصف قيمتها تخفيفًا على المزارعين ولتشجيع التوسع في الرقعة الزراعة، بجانب توفير الميكنة الزراعية من جرارات وآلات زراعية  للمزارعين بنصف قيمتها.
 
WhatsApp Image 2019-10-27 at 10.10.37 PM
 
وأشار المحافظ خلال تفقده السيل في مجري وادي العريش ، أنه يتم مخاطبة وزارة الزراعة لتخفيض قيمة تقاوي القمح والشعير والميكنة الزراعية إلى النصف تخفيفًا عن كاهل مزارعي المحافظة ولتشجيع عمليات التوسع في زراعات القمح والشعير خاصة مع توافر المياه اللازمة للزراعة.
أوضح المحافظ أنه تم وضع خطة متكاملة لمواجهة أخطار الكوارث والأزمات التي يمكن أن تتعرض لها المحافظة ، وفى مقدمتها السيول والأمطار الغزيرة فى فصل الشتاء وذلك بالتعاون مع الجهات التنفيذية المعنية.
 
أشار المحافظ إلي قيام سكرتير عام المحافظة بحصر جميع المركبات من سيارات ولوادر ومعدات مختلفة والموجودة فى ديوان عام المحافظة ، وتفعيل خطط صيانة المركبات والمعدات ومهمات الايواء الخاصة بمواجهة السيول وتداعياتها.
 
WhatsApp Image 2019-10-27 at 10.10.37 PM (1)
 
وشدد المحافظ علي رفع كفاءة التجهيزات بمستشفيات المحافظة وتوفير التخصصات ورفع كفاءة الخدمات الطبية وتوفير الأدوية والأمصال وأكياس الدم اللازمة، والتأكيد على تواجد وسيلة اتصال دائم بين المستشفيات ومرفق الاسعاف.
 
وطالب المحافظ مديرية الزراعة بالتنسيق مع مديرية الموارد المائية والرى وكافة الجهات المعنية للحماية من أخطار السيول فى الأماكن الأكثر تعرضا ، وتوفير التقاوى للمواطنين للاستفادة من مياه الأمطار ووضع آلية لتوزيعها على المزارعين ، وتحديد مساحات ومناطق الزراعات الأكثر تعرضا لمخاطر السيول.
 
WhatsApp Image 2019-10-27 at 10.10.41 PM
 
ووجه محافظ شمال سيناء مديرية الشباب والرياضة بوضع وتنفيذ خطط تدريب الشباب على أسلوب مواجهة السيول وأعمال الانقاذ والاسعاف والاطفاء ونصب الخيام فى معسكرات الايواء العاجل ، واعداد وتجهيز مراكز الشباب والأندية التى يمكن استدامها كمراكز ايواء.
 
وقال المحافظ أن مديرية التموين والتجارة الداخلية تقوم بالاحتفاظ باحتياطى من السلع الغذائية بمختلف أنواعها ، وكذا الاحتفاظ بالاحتياطى الاستراتيجى من الوقود بأنواعه ، وتوفير الوسائل الاحتياطية لضمان تشغيل المخابز بكامل طاقتها ، بجانب قيام شركة توزيع الكهرباء فى اتخاذ ما يلزم تجاه وصلات الكهرباء بالآبار الموجودة فى مجرى الوادى ، واكد على أهمية اتخاذ ما يلزم تجاه أعمدة الكهرباء الموجودة فى مجرى الوادى بالتنسيق مع الادارة العامة للمياه الجوفية ومجلس مدينة العريش ، والعمل على استبدال الأسلاك الكهربائية بكابلات أرضية بعمق متر ، ومراجعة حالة محولات الكهرباء والكابلات الأرضية فى المناطق التى تتجمع فيها مياه الأمطار.
 
WhatsApp Image 2019-10-27 at 10.10.40 PM
 
ووجه "شوشة" جمعية الهلال الأحمر المصرى بتوفير كافة مهمات وتجهيزات الاغاثة ومراكز الايواء العاجل ، وتوفير فرق من الشباب المتطوعين للتدخل في حالة حدوث طارئ بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية والجهات المعنية.
 
 
WhatsApp Image 2019-10-27 at 10.10.38 PM

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق