حاربي الشيخوخة بهذه الأطعمة من مطبخك

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 03:00 ص
حاربي الشيخوخة بهذه الأطعمة من مطبخك
الشيخوخة
ريهام عاطف

 
يبحث الكثير منا عن طرق عديدة للحد من ظهور علامات الشيخوخة، باحثين دوماً عن الكريمات والمرطبات الكيماوية، والتي قد تزيد من المشكلة في حالة اعتياد البشرة عليها متناسيين أن بإمكانهم بطرق بسيطة، من خلال إضافة بعض الأطعمة لنظامهم الغذائي اليومي، الحد من ظهور علامات الشيخوخة مع تمتع الجسم بأكمله بالصحة والحيوية، ترصد «صوت الأمة» أهم تلك الأطعمة وفوائدها:  
 
الكاكاو
 
الشوكولاتة من أكثر الأطعمة المفضلة للجميع، وجميعنا نعرف أنها تصنع من بذور الكاكاووالتي تعد غنية بمضادات الأكسدة والفلافونويدات الطبيعية التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والكلى المرتبطة بالشيخوخة.
 
التوت 
 
يساعدك التوت في التخلص من تأثيرات البيئة والتلوث الذي يضر بالبشرة كما يجدد الخلايا للحصول على بشرة جديدة.
 
السمك 
 
طبقا لآخر الابحاث فقد تم التأكيد علي ان من يتناولون الاسماك بكثرة غالبا لايعانون من أمراض القلب ابدا ، فالاسماك تعد من اغني الاطعمة  بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي من شأنها تحقيق الاستقرار في ضربات القلب، ويحميك ضد تراكم الكوليسترول في الشرايين.

 البطاطا 
 
تعتبر البطاطا الحلوة مصدر قوي للبيتاكاروتين، حيث يقوم الجسم بتحويل البيتاكاروتين إلى فيتامين A ،وهي مادة غذائية تساعد على تجديد خلايا البشرة ودعم دوران خلايا الجلد، ويساهم في نهاية المطاف في الحصول على بشرة ناعمة المظهر.
فالخضروات الجذرية اللذيذة هي أيضاً مصدر كبير للفيتامينات C وE، وكلاهما قد يحمي بشرتنا من الجذور الحرة الضارة ويحافظ على بشرتنا متألقة.

الجرجير
 
يعد الجرجير من الخضروات الورقية الغنية بالعناصر الهامة لصحة البشرة والجسم فهو يحتوى علي الفيتامينات: A وC وK وB-1 وB-2.و الكالسيوم و
البوتاسيوم
 
ولذلك فالجرجير يعمل كمطهر داخلي للبشرة، ويزيد من دوران وتسليم المعادن إلى جميع خلايا الجسم؛ مما يؤدي إلى زيادة وصول الأكسجين للجلد، كما أن مضادات الأكسدة في الجرجير قد تحيد الجذور الحرة الضارة، مما يساعد في التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وطبقا للدراسات فتناول حصة واحدة من الخضروات الورقية يومياً يساعد في الحماية من الخرف والتدهور العقلي المرافق للشيخوخة.

الفلفل الأحمر
 
تحتوي الفليفلة الحمراء على مضادات أكسدة قوية تسمى كاروتينويدات، بالإضافة إلى محتواها العالي من فيتامين C  وهو أمر جيد لإنتاج الكولاجين  لذلك تعد أحد أهم الأطعمة المكافحة للشيخوخة.
فالكاروتينات هي أصباغ نباتية مسؤولة عن الألوان الحمراء والصفراء والبرتقالية الزاهية التي تراها في العديد من الفواكه والخضروات، ولها مجموعة متنوعة من الخصائص المضادة للالتهابات، ويمكن أن تساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس والتلوث والسموم البيئية.
البابايا
تعد ثمرة البابايا فاكهة استوائية يكون لون غلافها أخضر، ولبها أصفر، ومذاقها بين المانجو والشمام، وهذه الثمرة غنية بمجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين مرونة البشرة، وتقليل مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد، فهي تشتمل على:
- الفيتامينات: A وC وK وE.
- فيتامينات B.
- الكالسيوم.
- البوتاسيوم.
- المغنيسيوم.
- الفوسفور.
 
توجد مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة في البابايا التي تساعد على محاربة ضرر الجذور الحرة، ويمكن أن تؤخر أعراض الشيخوخة، ويحتوي البابايا أيضاً على إنزيم يدعى الباباين، والذي يوفر فوائد إضافية لمكافحة الشيخوخة.. فهو أحد أفضل العوامل المضادة للالتهابات في الطبيعة.. لذا فإن أكل البابايا (أو استخدام المنتجات التي تحتوي على الباباين) قد يساعد جسمك على التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويترك بشرتك متألقة ونابضة بالحياة.
 التوت الأزرق
يعد التوت الأزرق غنيا بالفيتامينات A وC، فضلاً عن مضادات الأكسدة التي تتحدى الشيخوخة وتسمى أنثوسياسين Anthocyanin، وهي التي تكسب التوت لونه الأزرق الغامق والجميل.
تساعد هذه المواد المضادة للأكسدة القوية على حماية البشرة من التلف الناجم عن أشعة الشمس والتوتر والتلوث عن طريق تعديل الاستجابة الالتهابية ومنع فقدان الكولاجين.
البروكلي
القرنبيط الأخضر والمعروف بالبروكلي يعد هام جدا كمضاد للالتهابات، ومكافح للشيخوخة، إذ يحتوي على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة وفيتامينات C وK بالاضافة الي حمض الفوليك والكالسيوم والالياف.
يحتاج جسمك إلى فيتامين C لإنتاج الكولاجين، وهو البروتين الرئيس في الجلد الذي يمنحه القوة والمرونة.
السبانخ
السبانخ هو مرطب فائق وممتلئ بمضادات الأكسدة التي تساعد على أكسدة وتجديد الجسم بأكمله؛ كما أنها غنية بـ الفيتامينات A وC وE وK والمغنيسيوم و الحديد واللوتين.
إن المحتوى المرتفع من فيتامين C للسبانخ متعدد الاستخدامات خصوصاً إنتاج الكولاجين للحفاظ على بشرة ناعمة وثابتة، لكن هذا ليس كل شيء؛ إذْ إن فيتامين A الذي يوفره يدعم الشعر القوي واللامع، بينما أظهر فيتامين K أنه يساعد في تقليل الالتهاب في الخلايا.
 
المكسرات
تعد العديد من المكسرات (خاصة اللوز) مصدرا كبير لفيتامين E، والذي قد يساعد في إصلاح أنسجة الجلد، والحفاظ على رطوبة البشرة، وحمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
يحتوي الجوز أيضًا على أحماض أوميجا-3 الدهنية المضادة للالتهابات؛ التي قد تساعد في:
- منح البشرة تألق جميل من خلال الحفاظ على حاجز الزيت الطبيعي.
- الحماية من أضرار أشعة الشمس.
- تعزيز أغشية خلايا الجلد.
 
الأفوكادو
تحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تقاوم الالتهاب، وتدعم الجلد الناعم والمرن، كما أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية التي قد تمنع الآثار السلبية للشيخوخة، بما في ذلك:
- الفيتامينات: K وC وE وA.
- فيتامينات B.
- البوتاسيوم.
 
يمكن أن يساعد فيتامين A  الموجود بكثرة في الأفوكادو في التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويترك لنا بشرة رائعة، وقد يساعد أيضاً محتوى الكاروتينات في منع ضرر التوكسين (وهو سم حيوي بروتيني)، والضرر الناتج من أشعة الشمس، ويساعد أيضاً في الوقاية من سرطان الجلد والحد من الاحمرار، والمساعدة على منع التجاعيد.
 
الرمان
 
يحتوي  الرومان علي نسبة عالية من فيتامين C، ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة القوية، ويحمي الرمان جسمنا من أضرار الجذور الحرة، ويقلل مستويات الالتهاب في نظامنا.
 
كما يحتوي الرومان أيضاً على مركّب يدعى بونيكالاجين، والذي قد يساعد في الحفاظ على الكولاجين في الجلد، مما يبطئ أعراض الشيخوخة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق