برلمانيون يكشفون دلالات انخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه.. ماذا قالوا؟

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 10:15 ص
برلمانيون يكشفون دلالات انخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه.. ماذا قالوا؟
مجلس النواب

 

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أن انخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه على مدار الأيام الماضية له أثر إيجابى على الاقتصاد المصرى والمواطن على حد سواء، حيث يؤدى إلى انخفاض الأسعار والسيطرة على التضخم، مما ينعكس آثاره على المواطنين.

 
انخفاض أسعار السلع والمنتجات
 
 
النائب حسن السيد
 
يقول حسن السيد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه يؤكد أن الاجراءات التى اتخذتها الحكومة لإصلاح الاقتصاد جاءت فى التوقيت المناسب، لافتا إلى أن استقرار الأمن أدى إلى عودة السياحة، كذلك فإن تدفق العملة الأجنبية على البنك المركزى، وأيضا تحويلات المصريين فى الخارج ساهمت بشكل كبير فى قوة قيمة العملة المحلية أمام العملة الأجنبية.
 
أضاف السيد، أن كل ذلك ينعكس آثاره على الأسعار فى مصر، حيث يؤدى انخفاض قيمة العملة الأجنبية أمام المحلية إلى انخفاض أسعار السلع والمنتجات وخاصة السلع الاستراتيجية فى مصر.
 
النائبة دينا عبد العزيز
 
 
بدورها قالت دينا عبد العزيز عضو مجلس النواب، إن انخفاض الدولار أمام الجنيه له العديد من الإيجابيات، لعل أبرزها انخفاض أسعار السلع والمنتجات فى السوق، بما ينعكس إيجابيا على المواطنين.
وأضافت عبد العزيز، أن انخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه يعد مؤشرا إيجابيا على تعافى الاقتصاد المصرى، لافتة إلى أن هذا الأمر يساعد فى السيطرة على التخضم وخفض الأسعار خلال الفترة المقبلة.
 
بسنت فهمى
 
فيما أكدت بسنت فهمى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن البعض يرى فى انخفاض قيمة الدولار أمام العملة شيئا جيدا إلا أنه فى الحقيقة قد يضر باقتصاد البلاد، "فكلنا يعلم أن الصين تخفض من قيمة عملتها باستمرار حتى تزيد من صادراتها".
 
أضافت فهمى، أن العملة عبارة عن عرض وطلب، ففى حالة زيادة الطلب على الدولار يضر ذلك بالاقتصاد والعكس صحيح، لافتة إلى أن انخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه تؤدى إلى قلة الصادرات وانخفاض السياحة.
 
وقالت عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن مصر تستورد 90% من المواد الخام من الخارج، ومن ثم تكون هناك حاجة للدولار، موضحة أن الاقتصاد العالمى يمر بأزمة، وهناك حالة من الركود، ومن ثم فإنه فى حالة انخفاض العملة يكون هناك زيادة فى الاستثمارات المباشرة فى مصر

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق